قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي إن الوكالة تشارك في المعرض الدولي للطيران والفضاء الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الثلاثاء/ بمدينة العلمين بجناح مميز لعرض كافة معامل واجهزة التصنيع والاختبار ومنتجات الوكالة من الأقمار الصناعية والكاميرات ووسائل الاتصالات الفضائية.

وأشار صدقي - في تصريح اليوم - إلى أن جناح الفضاء بالمعرض يعرض أيضا صورا خاصة التقطها القمر الصناعي "مصر سات 2 "الذي أطلقته الوكالة من أحد القواعد بالصين في ديسمبر الماضي، وذلك في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي مصر والصين الشعبية والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين.

وكان فريق من مهندسي وكالة الفضاء المصرية قد شارك مع فريق من الخبراء الصينيين في كافة مراحل تصميم وتصنيع القمر، ونجح الفريق المصري في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل وبالتالي يكون لدي مصر أول منتج مصري يطلق في الفضاء.

كما تم تجميع وتكامل واختبار النماذج المختلفة للقمر الصناعي بمركز التجميع والتكامل والاختبار بوكالة الفضاء المصرية، والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط وتم تأسيسه في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين.

ومصر سات 2 من الأقمار متوسطة الحجم، وزنه نحو 350 جراما وعمره الافتراضي 5 سنوات، وهو مزود بكاميرا تصوير عالية الدقة تبلغ 2 متر أبيض وأسود و8 أمتار صور ملونة.

ويخدم القمر الصناعي "مصر سات 2" أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية، من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية، ومنها علي سبيل المثال لا الحصر الزراعة، استكشاف الثروات المعدنية، تحديد مصادر المياه السطحية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي علي البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري، فضلاً عن تعزيزه لدور مصر الريادي من خلال توفير البرامج التدريبية الهادفة لتأهيل الكوادر المتخصصة في القارة الإفريقية والشرق الأوسط وإمدادها بالبيانات الفضائية.

اقرأ أيضاًمسئول جناح الإمارات بمعرض مصر الدولي للطيران: نتشارك نفس الرؤى والطموحات

الوفود الدولية المشاركة في فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء تشيد بنسخته الأولى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وكالة الفضاء المصرية الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية معرض مصر الدولي للطيران والفضاء الفضاء المصریة الدولی للطیران

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق القمر الصناعي (جمران 1) بنجاح

الثورة نت/..

أطلقت إيران صباح اليوم السبت، القمر الصناعي البحثي (جمران 1)، بواسطة حامل القمر الصناعي قائم 100 وتم وضعه في مداره بنجاح.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن القمر الصناعي البحثي (جمران 1) تم تصميمه وبناؤه من قبل المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (صاإيران) بالتعاون ومشاركة معهد أبحاث الجو الفضاء الجوي وشركات خاصة معرفية.

ويزن هذا القمر الصناعي حوالي 60 كجم ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية في الارتفاع والطور.

ويعتبر تقييم النظام الفرعي للدفع بالغاز البارد في الأنظمة الفضائية وأداء الأنظمة الفرعية للملاحة والتحكم في الوضع بمثابة مهمة فرعية للقمر الصناعي (جمران 1).

وتمكن حامل الأقمار الصناعية قائم 100 الذي يعمل بالوقود الصلب، والذي تم تصميمه وبناؤه من قبل متخصصين في القوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية، من إكمال عملية وضع القمر الصناعي (جمران 1) في المدار بنجاح وذلك في عمليته المدارية الثانية.

مقالات مشابهة

  • إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء
  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "شمران 1"
  • إيران تنجح في إطلاق قمرها الصناعي الثاني خلال عام
  • إيران تطلق القمر الصناعي (جمران 1) بنجاح
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • وكالة الصحافة الفرنسية: إصابة رئيس جزر القمر بجروح طفيفة في اعتداء بالسكين
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • «الآثار» تشارك في المعرض السياحي الدولي بهولندا يناير 2025