استعرضت حلقة عمل "الطاقة المتجددة وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: التحديات والفرص" الحوافز والتسهيلات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستخدام الطاقة المتجددة سعيا لفتح آفاق الفرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق تنمية مستدامة وحياد صفري.

جاءت حلقة العمل استكمالا لحلقة العمل الأولى للحياد الصفري وآفاق الفرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي نظمتها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.

تضمنت الحلقة عددا من أوراق العمل منها ورقة عمل بعنوان "الحوافز والتسهيلات لاستخدام الطاقة المتجددة" قدمها البرنامج الوطني للحياد الصفري، وورقة عمل "موائمة الشركات الصغيرة والمتوسطة المستدامة مع التحول في مجال الطاقة" المقدمة من هيئة تنظيم الخدمات العامة، كما قدمت شركة نفاذ للطاقة المتجددة تجربتها في استخدام الطاقة المتجددة والمشاريع المقدمة.

وقالت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: "نحن سعداء بالمشاركة في حلقة العمل بالتعاون مع شركائنا ووزارة الاقتصاد، حيث تُعد هذه الحلقة منصة مهمة لاستعراض الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهداف الحياد الصفري ودفع عجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونسعى من خلال هذه الحلقة إلى مناقشة الفرص الواسعة وإيجاد التمكين المناسب لرواد الأعمال في قطاع الطاقة المتجددة، وتسليط الضوء على أهمية التقنيات والابتكارات الداعمة للحياد الصفري، مثل حلول الطاقة الشمسية، وتخزين الطاقة، والتكنولوجيا النظيفة. هذه الابتكارات ليست فقط أدوات لتحقيق الكفاءة والاستدامة، بل هي أيضا محركات رئيسية للنمو الاقتصادي وتعزيز التنافسية، كما أن دعمنا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يشمل تمكينها من تبني واستخدام أحدث التقنيات المبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة، مما يسهم في تسريع التحول نحو الحياد الكربوني.

وأعلنت الهيئة عبر حساباتها في منصات التواصل الاجتماعي عن حلقة العمل ورصدت اهتماما بالمشاركة، وستفتح الحلقة آفاقا جديدة أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للابتكار والمساهمة الفعّالة في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة النظيفة والحياد الصفري.

واختتمت حلقة العمل بجلسة عصف ذهني للتحديات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستخدمة للطاقة المتجددة والمؤسسات العاملة فيها، وتطرقت الجلسة إلى القوانين والتشريعات المتعلقة بالطاقة المتجددة والتسهيلات والدعم الحكومي المقدم، بالإضافة إلى عرض الحلول والمبادرات المقترحة.

يذكر أن حلقة عمل "الطاقة المتجددة وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: التحديات والفرص" جاءت بتنظيم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تنمیة المؤسسات الصغیرة والمتوسطة للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة الطاقة المتجددة حلقة العمل

إقرأ أيضاً:

الطاقة المتجددة في رومانيا تشهد أول مزاد بقدرة 1.5 غيغاواط

يترقّب قطاع الطاقة المتجددة في رومانيا إضافة قدرات جديدة إلى منظومة توليد الكهرباء في البلاد، وسط خطط طموحة لإضافة ما يزيد على 10 غيغاواط من المصادر النظيفة بحلول عام 2030.

ويُقسّم طموح نهاية العقد ما بين قدرات للطاقة الشمسية بنحو 6.6 غيغاواط، وطاقة الرياح 4 غيغاواط.

وفي أحدث الخطوات لتلبية هذا الطموح، طرحت السلطات الرومانية أول مزاد لمشروعات الطاقة المتجددة في البلاد، بقدرة إجمالية 1.5 غيغاواط.

ووفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يعزّز المزاد المطروح مؤخرًا قطاع الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاواط، وطاقة الرياح البرية بقدرة 1 غيغاواط.

ومن المقرر تنفيذ المزاد وفق اتفاق عقود الفروقات (CfDs)، الذي يحدد سعرًا معينًا للكهرباء خلال مزادات الطاقة المتجددة، وحال انخفاض الأسعار فيما بعد عن السعر المحدد تغطّي الحكومة الفارق، أما إذا زادت الأسعار فتدفع الشركات الفارق إلى الحكومة.

الدعم المالي

يدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) قطاع الطاقة المتجددة في رومانيا، عبر تمويل تصميمات قدرات الكهرباء الإجمالية المستهدف توليدها ضمن المزاد.

ومن المقرر أن تموّل إسبانيا وأداة دي جي ريفورم (DG REFORM) الأوروبية مخطط مزاد مشروعات الطاقة المتجددة الرومانية بقدرة إجمالية 1.5 غيغاواط، بحسب التفاصيل المنشورة على موقع رينيوز المتخصص في قطاع الطاقة.

يُذكر أن دي جي ريفورم هي إحدى أدوات الدعم الفني التي تديرها المديرية العامة لدعم الإصلاح الهيكلي التابعة للاتحاد الأوروبي.

مشروع للطاقة الشمسية في رومانيا – الصورة من energyindustryreview

ويُمثل المزاد أحد إجراءات خطة رومانيا لزيادة حصة مشروعات الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء في البلاد.

وقالت مديرة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في بوخارست، فيكتوريا زينشوك، إن طموح رومانيا لتطوير قطاع الطاقة المتجددة يتماشى مع إستراتيجية البنك.

وأضافت أن البنك الأوروبي يتطلّع إلى دعم وزارة الطاقة الرومانية بصورة أكبر خلال المدة المقبلة، بالإضافة إلى الإسهام في دفع استثمارات القطاع الخاص المستهدفة في هذا المجال.

ويُحفّز اتفاق عقود الفروقات استثمارات الطاقة المتجددة في رومانيا، عبر توفير الإيرادات لمطوري المشروعات بصفة مستقرة، وتعزيز التكامل بين المشروعات المختلفة.

إستراتيجية الطاقة

يموِّل صندوق التحديث التابع للاتحاد الأوروبي (يوروبيان يونيون موديرنيزاشين فاند European Union Modernisation Fund) مشروعات الطاقة المتجددة في رومانيا بقدرة إجمالية مستهدفة 5 غيغاواط.

وتنقسم المشروعات إلى مرحلتين، الأولى تتمثل في المزاد المطروح مؤخرًا بقدرات إجمالية 1.5 غيغاواط.

والمرحلة الأخرى تتمثّل في مزاد آخر بقدرة إجمالية 3.5 غيغاواط، تعتزم وزارة الطاقة الرومانية طرحه خلال العام المقبل (2025).

مشروع لطاقة الرياح في رومانيا – الصورة من bankwatch

وتستهدف المسودة الجديدة لإستراتيجية الطاقة المتجددة في رومانيا استئثار المصادر منخفضة الكربون بـ44% من إجمالي استهلاك الطاقة بحلول عام 2035.

يُشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية موَّل 6 مشروعات طاقة متجددة في البلاد، بقدرة إجمالية تقارب 1 غيغاواط، منذ مطلع العام الجاري.

وبلغت تمويلات البنك لمشروعات الطاقة المتجددة الرومانية 180 مليون يورو (ما يقارب 200 مليون دولار أميركي).

*(اليورو = 1.11 دولارًا أميركيًا)

كما ساعدت تمويلات البنك الأوروبي على حشد ما يقارب المليار يورو تمويلات خاصة وعامة في قطاع الطاقة المتجددة.

وخصّص البنك تمويلات تزيد على 11.3 مليار يورو لصالح 549 مشروعًا في رومانيا، منذ بدء عمله حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي
  • الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة غير متكافئة.. وتوصيات للوصول إلى 100%
  • غرفة صناعة الأخشاب: التسهيلات الضريبية تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • عضو بالشئون الإسلامية: البيئة التشريعية للمؤسسات الدينية بحاجة للإصلاح بشكل عاجل
  • «الطاقة الجديدة والمتجددة».. ندوة بنقابة المهندسين في الإسكندرية
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • الطاقة المتجددة في رومانيا تشهد أول مزاد بقدرة 1.5 غيغاواط
  • سلماوي: الطاقات المتجددة تحقق للدولة 3 مميزات
  • ألمانيا.. ثلث الأسر تستثمر في التحول للطاقة المتجددة
  • السواح: التيسيرات الضريبية لـ «المشروعات الصغيرة والمتوسطة» مرهونة بتعديل قانون 152 لسنة 2020