قرر مجلس الأمن الدولي عقد جلسة غدا الأربعاء لمناقشة ملف أسرى الاحتلال، لدى المقاومة في غزة خاصة بعد انتشال جثث 6 منهم من أحد الأنفاق في رفح. 
 
وقال مبعوث الاحتلال، لدى الأمم المتحدة، داني دانون، الثلاثاء، إن مجلس الأمن سيجتمع غدا الأربعاء، بناء على طلبه العاجل، لإجراء مناقشة رسمية لقضية الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة، لـ"إدانة حماس ولمعالجة وضع المحتجزين الـ 101 الذين لا يزالون محتجزين في غزة".


 
وأعلنت القناة الـ12 الإسرائيلية أن سفير الاحتلال لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان طالب مجلس الأمن بجلسة طارئة لبحث وضع المحتجزين في قطاع غزة، في حين أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) جاهزيتها لإبرام صفقة في حال التزم الاحتلال بالشروط المطروحة.


وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومسؤول ملف التفاوض خليل الحية قد حمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسرى الستة الذين عثرت بغزة قبل أيام.

وأضاف الحية “كان بإمكان الأسرى الـ6 وغيرهم أن يخرجوا إلى ذويهم ضمن صفقة تبادل حقيقية وهم أحياء، ولكن إصرار جيش الاحتلال وحكومته المتطرفة هو السبب في أن يفقد هؤلاء حياتهم مع عشرات قتلهم الاحتلال مباشرة بقصفهم مع من يجلسون معهم ويحرسونهم ويعيشون معهم".

وأشار الحية إلى أنه لا توجد مفاوضات حقيقية لصفقة وقف الحرب في غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، وأن حركة حماس جاهزة فورا لاتفاق إذا أراد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الحية إن حماس تصر على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك محوري فيلادلفيا ونيتساريم، كشرط لأي اتفاق، مؤكدا أن حركة حماس قدمت "مرونة عالية وتنازلا كبيرا" بهدف الوصول إلى صفقة تبادل ووقف العدوان.


يتواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة، لليوم 333 على التوالي، في ظل ارتكاب مجازر بحق النازحين في مراكز الإيواء واستمرار التدمير الممنهج للقطاع.

وارتفعت حصيلة العدوان على القطاع إلى 40786 ألف شهيد إضافة إلى 94224 ألف جريح، في ظل انعدام الرعاية الصحية والطبية للمصابين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مجلس الأمن الاحتلال الأسرى حماس حماس الأسرى الاحتلال مجلس الأمن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تضغط بكل ثقلها في مجلس الأمن لإصدار قرار جديد ضد اليمن (تفاصيل)

الجديد برس/

كثفت الولايات المتحدة الامريكية، الخميس،  تحركها في  ملف اليمن .. يتزامن ذلك مع جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي بشان اخر التطورات.

وكشفت مصادر دبلوماسية غربية عن اتصالات على مستوى البعثة الامريكية في مجلس الأمن مع سفراء دول   أعضاء في المجلس، مشيرة إلى أن واشنطن تسعى لإصدار بيان جديد  ضد اليمن.

وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة تحاول ان تضمن البيان المرتقب للمجلس  ببنود  تتعلق بالعمليات اليمنية في البحر الأحمر وأخرى  بعملية السلام مع تركيز الانتقاد لمن وصفتهم بـ”الحوثيين” وتحميلهم تداعيات ما يجرى من تصعيد.

وتوقعت المصادر معارضة روسية – صينية للبيان الأمريكي وفقا لمواقفهم السابقة بشان  ما يدور والمشاركة الامريكية بالتصعيد في البحر الأحمر احد اهم الممرات الملاحية في المنطقة.

وكان المبعوث الأمريكي استبق جلسة الامن الدولي  بتصريحات يعرض فيها  اتفاق سلام في اليمن مقابل وقف العمليات اليمنية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ويعقد مجلس الامن في الخامسة من مساء اليوم   جلسة جديدة لمناقشة التطورات في اليمن.

ويتوقع ان يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ احاطة في المجلس، وفق مكتبه،  تليها جلسة مداولات مغلقة.

وتحاول أمريكا استغلال الجلسة لمزيد من الضغوط على اليمن مع تصاعد المخاوف من تصعيد جديد في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • هاليفي لعائلات الأسرى: العمليات العسكرية لن تكون قادرة على إعادتهم
  • هاليفي: استعادة الأسرى من قطاع غزة ستزداد صعوبة مع مرور الوقت
  • مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • منهكون ويعانون سوء تغذية.. الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من غزة / شاهد
  • جلسة طارئة لنقابة المعلمين.. هل يتجهون الى التصعيد؟
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يواصل إفشال صفقة التبادل
  • الولايات المتحدة تضغط بكل ثقلها في مجلس الأمن لإصدار قرار جديد ضد اليمن (تفاصيل)