بغداد اليوم -  ديالى

اكد قائممقام قضاء مندلي وكالة، مازن الخزاعي، اليوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، بان اشهر المعابر الحدودية في شرق العراق فقد 40% من نشاطه مع انتهاء زيارة الأربعين.

وقال الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تحويل المنذرية وزرباطية ومعابر أخرى الى نقطة لتدفق ملايين الزوار القادمين من ايران وبلدان إسلامية أخرى خلال زيارة الأربعين دفعت المئات من التجار وممثلي الشركات الى نقل نشاطهم في استيراد البضائع والمنتوجات الى معبر مندلي الحدودي".

وأضاف ان "معبر مندلي شهد نشاطًا غير مسبوقا في تدفق القوافل التجارية هو الأعلى منذ سنوات وبمستويات قياسية جداً"، مؤكدا أن "المعبر فقد 40% مرة أخرى في غضون 72 ساعة بسبب عودة نشاط المعابر الأخرى امام حركة استيراد البضائع والمنتوجات".

وأشار الى أن "معبر مندلي والمخصص للنشاط التجاري والاستيراد يكتسب أهمية في كونها الأقرب الى العاصمة بغداد ومحافظات أخرى ما يدفع الكثير من التجار والشركات الى اعتباره نقطة مهمة في ادامة نشاطهم".

يذكر ان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، اكد ياسر إسكندر، يوم الثلاثاء (27 آب 2024)، تفويج اكثر من 90% من زوار الأربعين الأجانب الى خارج العراق.

وقال إسكندر لـ"بغداد اليوم"، إن "عملية التفويج العكسي لزوار الأربعين ستبقى مستمرة بوتيرة متصاعدة للساعات 72 القادمة"، مؤكدا ان "90% من اجمالي الزائرين من خارج العراق غادروا فعليا عبر المنافذ الحدودية والمطارات".

وأضاف إن "عدد زوار الأربعين من خارج العراق اقترب من 4 ملايين زائر من عشرات الجنسيات اغلبهم من دول إسلامية"، مشددا على ان "معدل ضحايا حوادث السير بسبب الزخم غير المسبوق على الطرق الرئيسية بين المحافظة هو اقل بنسبة 85% قياسا بالموسم الماضي خاصة وانه كانت هناك سلسلة إجراءات مباشرة لتنظيم حركة السير".

وأشار الى ان "ذروة التفويج العكسي ستنتهي في غضون أيام بالمعابر الحدودية"، لافتا الى انه "لم تسجل اي احداث إرهابية مع نجاح كل الخطط الميدانية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الطرد الثاني.. المدعو امير حسين جاسم اليعقوبي خارج تشكيلات سرايا السلام

بغداد اليوم -  بغداد

قررت الإدارة المركزية بسرايا السلام، طرد المدعو (امير حسين جاسم اليعقوبي) من تشكيلاتها.

وبحسب وثيقة صادرة عن الإدارة المركزية، تلقتها "بغداد اليوم"، اليوم السبت (14 أيلول 2024) فأنه "بناءً على توجيهات السيد مقتدى الصدر، تقرر طرد المدعو (امير حسين جاسم اليعقوبي) من تشكيلات سرايا السلام وعلى الجميع مقاطعته وعدم التعامل معه".

يذكر ان رئيس التيار الوطني الشيعي مقتدى الصدر، وجه الجمعة (13 أيلول 2024)، بطرد "الأزهريون" من تشكيلات سرايا السلام.

وطالب الصدر، بحسب تدوينة لصالح محمد العراقي على منصة "إكس" تابعتها "بغداد اليوم"، التيار الوطني الشيعي "بمقاطعتهم وتبليغ الجهات الأمنية عنهم".

مقالات مشابهة

  • مع انتهاء المدة اليوم.. هل تعود خطة تخفيف الأحمال بالكهرباء مرة أخرى؟
  • العراق:توسيع رقعة الحرب الإسرائيلية إلى مناطق أخرى يهدد أمن المنطقة
  • زيارة حمام كليوباترا في ثاني جولات أطفال المحافظات الحدودية ضمن أسبوع أهل مصر بمطروح
  • الطرد الثاني.. المدعو امير حسين جاسم اليعقوبي خارج تشكيلات سرايا السلام
  • عراقجي: زيارة بزشكيان إلى العراق فتحت آفاقا جديدة للبلدين
  • تعهد بتنفيذ وصايا علي وارتدى القناع في كربلاء.. بزشكيان يكشف خفايا زيارة العراق
  • الأحمر يفقد 17 نقطة في تصنيف الفيفا بعد خسارتي العراق وكوريا الجنوبية
  • باحث ايراني لـبغداد اليوم: زيارة بزشكيان تهدف لجعل بغداد وسيطا بين طهران وواشنطن
  • العيداني لـ بغداد اليوم: زيارة الرئيس الإيراني للبصرة تأريخية
  • جسم غريب يُنهي حياة شاب شمالي بغداد بعد عودته من زيارة مرقد العسكريين