#سواليف

أكد مستشار الأوبئة محمد حسن الطراونة أن مرض #جدري_القردة ظهر خارج القارة الإفريقية وفي قارات متعددة، لافتا إلى تحذير منظمة الصحة العالمية من انتشار هذا #المرض.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية”، أوضح محمد حسن الطراونة أن المرض ينتشر عن طريق التواصل بين الشخص المصاب، مما يسبب عدوى للأفراد المحيطين به.

وأكد الطراونة أن جدري القردة ليس خطيرا، موضحا أن 80% من الحالات المصابة بهذا الفيروس تشفى من تلقاء نفسها.

مقالات ذات صلة آيزنكوت: لهذا السبب تجنب نتنياهو ذكر تاريخ 27 مايو 2024/09/03

وأضاف مستشار الأوبئة أنه يمكن التعامل مع المرض عن طريق #إجراءات_احترازية، كعدم #المصافحة، وعزل المصاب، وتناول الأدوية بانتظام حتى يتم الشفاء.

ولفت محمد حسن الطراونة إلى أن هناك حالة إصابة بجدري القردة في الأردن وتم عزلها، وعمل الكشف الطبي على الأشخاص المحيطين بها، للتأكد من سلامتهم.

جدير بالذكر أن الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك (Rospotrebnadzor) أعلنت في وقت سابق أن مركز Vector الروسي للبحوث العلمية لديه لقاح للوقاية من “جدري القردة”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جدري القردة المرض إجراءات احترازية المصافحة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود

قال مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها منحت أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد جدري القردة «إم بوكس» للبالغين، واصفة إياه بأنه خطوة مهمة نحو مكافحة المرض في أفريقيا وخارجها.

 «بدران»: مرض جدري القرود يهدد قارة أفريقيا

وأضاف «بدران»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن مرض جدري القرود يهدد قارة أفريقيا، ولكن الخوف من أن ينتشر خارجها، لافتا إلى أن القارة تحتوي على 12 دولة بها هذا المرض، ويلزمها توفير اللقاحات الخاصة بالمرض لتجنب انتشاره، خاصة جمهورية الكونغو الديمقراطية، لكونها أكثر الدول التي يتواجد بها حالات إصابة بالمرض.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى حاجة القارة إلى 2 مليون جرعة لقاح ضد مرض جدري القرود لهذا العام، و11 مليون جرعة لعام 2025 للسيطرة على تفشي المرض، موضحا أن الكونغو هي البلد الأكثر تضررا من المرض، خصوصا الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 15 عاما، حيث شكلوا 82% من الوفيات.

وأكد «بدران»، أن اللقاحات مسموحة للأشخاص ممن يبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر بنظام جرعتين، موضحا أن أعراض اللقاحات الجانبية خفيفة، ومن المقرر أن توفر اللقاح الدول المتقدمة وتتبرع به للدول الفقيرة، مؤكدا ضرورة تنظيم حملات لتثقيف المواطنين.

مقالات مشابهة

  • «طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”