أعلنت وزارة العمل عن إطلاق الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة متمثلة في الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل بالوزارة، مبادرة "سلامتك تهمنا" بمحافظة السويس، وذلك بشركة السويس للصلب بحضور ممثلي أكثر من 40 شركة، وأكثر من 150 من أصحاب الشركات ومن  العاملين بالشركات والمصانع من أنشطة وقطاعات مختلفة بالسويس.

وذلك تحت رعاية وزير العمل محمد جبران ، واللواء أ.ح طارق الشاذلي محافظ السويس ، بمشاركة المهندسة غادة إبراهيم عوض رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة ، واللواء ا.ح محمود فكري رئيس مجلس الإدارة لشركة السويس للصلب.

وتضمنت المبادرة محاضرات علمية حول التحقيق في الحوادث ، نظم إدارة السلامة والصحة المهنية ، ودور السلامة والصحة المهنية وأهميتها في الحفاظ على العمال والمنشأة وزيادة الإنتاج ، واستعراض فيلم تسجيلي حول شركة السويس للصلب وما تقدمه للإقتصاد القومى وللعاملين بها.

يأتى ذلك فى إطار دور الإدارة المركزية الخاص بوضع السياسات العامة والخطط والبرامج التي تكفل حماية القوى العاملة من مخاطر العمل وحوادثه والأمراض المهنية وكذلك الحفاظ على مقومات الإنتاج الرئيسية من مبانى وعدد وآلات ومواد وخامات ومنتجات ، فى ظل تطبيق معايير العمل الدولية التي أقرتها منظمة العمل الدولية وصدقت عليها الدولة المصرية والتى تعتبر مبادئ توجيهية بشأن نظم إدارة السلامة والصحة المهنيتين تتجلى فيها قيم وصكوك منظمة العمل الدولية ذات الصلة بحماية صحة العمال وسلامتهم ، وفقا للمبادئ الدولية المتفق عليها والتي حددتها هيئاتها المكونة الثلاثية، ويوفر هذا النهج الإطار السليم لتنمية ثقافة سلامة مستدامة داخل الوزارة.

وقالت الوزارة، إن تلك المبادرة تاتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران، بالاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل داخل كافة المنشآت بقطاعات العمل المختلفة لحماية العمال والمنشآت من مخاطر بيئات العمل المختلفة وتوفير مناخ عمل آمن يزيد من الإنتاجية ويحقق المكاسب للطرفين.

وأوضحت هند جمال مدير مديرية العمل، أن المحافظة شهدت فعاليات المبادرة بمشاركة المهندسة غادة إبراهيم عوض رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة والتي أكدت في كلمتها الدور الذي تقوم به مبادرة سلامتك تهمنا في نشر الوعي وتثقيف العاملين في مجال السلامة والصحة المهنية لجميع المنشآت من أنشطة مختلفة على مستوى الجمهورية.

وأشارت إلى الدور الذي تقوم به المبادرات في منع الحوادث والإصابات وزيادة الإنتاج، كما قامت المهندسة حنان سعد الدين مدير إدارة السلامة بالسويس بإلقاء كلمة خلال المبادرة نوهت فيها إلى الدور الذي تقوم به المبادرات في التوعية ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية على مستوى المنشآت والأنشطة المختلفة بمحافظة السويس .

وأضافت مدير المديرية، أن المبادرة تضمنت عدة محاضرات ألقى المحاضرة الأولى المهندس اسلام حمدى من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة حول التحقيق في الحوادث.

كما قامت المهندسة  شيرين سلامه من إدارة السلامة والصحة المهنية بالسويس بالقاء المحاضرة الثانية عن نظم إدارة السلامة ، كما شهدت المبادرة حضور ، كما قام المهندس رفيق ضو نائب رئيس مجلس الإدارة للشركة بإلقاء كلمة عن دور السلامة والصحة المهنية وأهميتها في الحفاظ على العمال والمنشأة وزيادة الإنتاج .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سلامتك تهمنا ثقافة السلامة والصحة المهنية مصانع السويس مبادرة سلامتك تهمنا تأمين بيئة العمل السلامة والصحة المهنیة إدارة السلامة

إقرأ أيضاً:

المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 34 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 7 – 13 سبتمبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 
أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:
نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 40 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية.
وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 35 زيارة، وأصدرت الإدارة 357 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 338 شركة مصدرة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3610 رسالة بنحو 180 ألف طن لعدد 1465 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 616 صنف من خضروات ودقيق منتجات غذائية متنوعة.
وتصدرت الفاصوليا بأنواعها قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 15 ألف طن، تليها البطاطا الحلوة بإجمالي 11 ألف طن، ثم البصل بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 64 صنف بنحو 40 ألف طن.
وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 14 ألف طن ، يليها الرمان بإجمالي 7 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 53 صنف بنحو 29 ألف طن.
ومثلت أسبانيا، السودان، السعودية وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 152 دولة مستوردة. 
واحتل ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 550 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 490 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 450 رسالة. 
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1920 رسالة بنحو 457 ألف طن لعدد 757 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 206 صنف من قمح، سكر خام وزيوت متنوعة من 81 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أوكرانيا، البرازيل وبلغاريا.
وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 606 رسالة، يليه ميناء السخنة والذي احتل المركز الثاني بـ 288 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 266 رسالة.
وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 27 منتج و6 شركات، ونفذت 5 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 815 منتج جديد، وأصدرت 13 شهادة بيع حر.
ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 79 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح و 2 زيارة تفتيش أخرى على مضارب الأرز، وذلك على مختلف محافظات الجمهورية، كما تم تسجل 10 منشآت غذائية لتداول الأرز بمحافظات أسوان، المنوفية، الدقهلية ودمياط.
وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 39 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 26 شكوى وجاري فحص 13 شكوى.
ونفذ مفتشي إدارة الشكاوى حملات على 858 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الاسماعيلية، الشرقية، أسيوط، البحيرة، الوادي الجديد، الغربية، الدقهلية، الجيزة، المنوفية، بني سويف، أسوان، المنيا، شمال سيناء، بور سعيد، البحر الأحمر والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.
وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 57 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.
وتم تسجيل 770 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 523 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 381 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.
ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 32 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القليوبية، القاهرة، الشرقية، البحيرة، البحر الأحمر، الاسكندرية، الدقهلية، الأقصر، قنا، جنوب سيناء، الاسماعيلية، سوهاج، أسوان، المنوفية، الفيوم، أسيوط، السويس والجيزة، وتم استيفاء 2 مخزن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وفيما يخص مخازن التغذية المدرسية، تمت معاينة 3 مخازن تغذية مدرسية (قائمة بالفعل) في محافظتي قنا وسوهاج.
وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 16 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات الغربية، البحيرة، الاسماعيلية، الشرقية، الغربية والفيوم.
وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 79 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، البحر الأحمر، بور سعيد، أسوان والأقصر. 
ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 24 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، أسيوط، القليوبية والاسكندرية.
وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 524 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.
وأجرت الإدارة العامة للمجازر 17 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 68 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 26 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات. 
وقامت إدارة المجازر بتنفيذ حملة على بعض المجازر اليدوية في بعض أحياء محافظتي الجيزة والقليوبية، وذلك لتعريف القائمين عليها باشتراطات سلامة الغذاء.
كما تمت المشاركة في أعمال استلام مجزر المنصورة العمومي ومجزر دكرنس الحكومي بمحافظة المنصورة، والذي تم تطويره طبقًا للاشتراطات الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك ضمن اللجنة المشكلة من وزارة التنمية المحلية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.
ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 8 مأموريات رقابية في محافظات القاهرة، القليوبية، الشرقية، البحيرة، بني سويف، الجيزة وسوهاج. 
ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 12 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت المنيا
  • ندوتان للتوعية بمجال السلامة والصحة المهنية في منشآت الوادي الجديد
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي
  • إطلاق دليل إقامة دبي لإدارة الهياكل التنظيمية
  • وكيل الإدارة المركزية لمراكز الشباب يتفقد حمام السباحة وملعب كرة القدم بسنديون
  • بيئة آمنة خالية من العنف.. تفاصيل لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي
  • بلدية أبوظبي تنظم ورشة «السلامة في الحر»
  • رئيس جهاز تنمية المشروعات: نتعاون مع كبرى البنوك لنشر ثقافة العمل الحر والشمول المالي
  • محافظ السويس يناقش ملفي التصالح والتقنين والإستعداد لإطلاق مبادرة بداية
  • برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» ينطلق السبت