القدس المحتلة - صفا وثق تقرير صادر عن محافظة القدس، ارتقاء 3 شهداء، وإصابة 4 مواطنين، واعتقال 78 مواطنًا في المحافظة في آب/أغسطس الماضي. وأشار التقرير إلى ارتقاء (3) شهداء في القدس خلال الشهر الماضي، وهم الطفل شادي شيحة (16 عامًا)، خليل سالم زيادة (37 عامًا)، ومن خارج المحافظة محمد هماش. وأوضح أن سلطات الاحتلال احتجزت خلال آب جثمان الشهيد شادي شيحة، ليرتفع عدد الشهداء المقدسيين المحتجزة جثامينهم في ثلاجاتها ومقابر الأرقام إلى 43.

وخلال آب، رصدت محافظة القدس نحو (15) اعتداءً للمستوطنين، منها (3) اعتداءات بالإيذاء الجسدي. وذكرت أن 7702 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال. في 11 آب، سقط حجر من حائط المدرسة التنكزية على ساحة حائط البراق غربي المسجد الأقصى. وزعم الاحتلال أن سقوط الحجر الأثري كان بسبب تسرب الماء من سطح المدرسة التنكزية، الأمر الذي أدى إلى الضغط على الحجارة والمادة الرابطة بينها. وحول عمليات الاعتقال، رصد التقرير أكثر من (78) حالة اعتقال في كافة مناطق القدس، من بينهم (7) أطفال و(5) سيدات. ووثق إصدار محاكم الاحتلال العنصرية (18) حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها (17) حكمًا بالاعتقال الإداري "أي دون تحديد تهمة لهم بشكل واضح". ومن أبرز الأحكام التي أصدرتها سلطات الاحتلال خلال آب الحكم الصادر بحق المحامي محمد عليان بالسجن الفعلي لمدة 12 شهرًا. وخلال أغسطس، أصدرت سلطات الاحتلال 19 قرارًا بالإبعاد منها (13) قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى. ورصدت محافظة القدس، قرارين بالمنع من السفر، بحق المرابطتين المقدسيتين هنادي حلواني وخديجة خويص. وخلال آب، بلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس (44) عملية هدم وتجريف، منها: (6 عمليات هدم ذاتي قسري) و(33 عملية هدم نفذتها آليات الاحتلال)، بالإضافة إلى 5 عمليات تجريف. وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال سلمت خلال الشهر الماضي، أكثر من 21 إخطارًا بالهدم في مختلف قرى وبلدات محافظة القدس. 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: القدس اعتقال سلطات الاحتلال محافظة القدس خلال آب

إقرأ أيضاً:

جنود الاحتلال تمنع فلسطينين من أداء صلاة الجمعة وتقتحم صحن المسجد الأقصى

رابط عدد من المصليين في محيط باب الأسباط عقب منع الاحتلال دخولهم إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، واقتحم الجنود صحن قبة الصخرة بالمسجد تزامناً مع خطبة الجمعة .

وسوف نوافيكم بالتفاصيل..

 

مقالات مشابهة

  • القدس الدولية تدق ناقوس الخطر: الأقصى على حافة التهديد الوجودي في أكتوبر
  • الجزيرة تبث مشاهد حصرية لتفجير سرايا القدس آلية إسرائيلية بجنين
  • 40 ألف فلسطيني يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 40 ألف مصلٍ يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • جنود الاحتلال تمنع فلسطينين من أداء صلاة الجمعة وتقتحم صحن المسجد الأقصى
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية والمتطرفة لتفجير المسجد الأقصى
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية لتفجير المسجد الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يقتحمون باحات المسجد الأقصى