سودانايل:
2024-09-15@12:27:46 GMT

اعادة عجلة الشر للدوران

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

وجدي كامل
عادت عجلة الزمن السياسي بالسودان الى الوراء بما لا يقبله عقل او ضمير صحيح معافي، او يجيز نتائج دورانها. فالثابت ان جهاز الأمن والمخابرات الانقاذي قد رجع الى ارتكاب جرائمه المتوحشة بحق المواطنين المكلومين بمصائب الحرب والطبيعة. نعم عاد كل ذلك ممتطيا ظهر ازمات وانتهاكات تفوق ما سبق من تاريخ. فإضافة الى الحرب المستعرة بعلاقاتها الآثمة ونتائجها المدمرة ازدهر حكم الغاب والفساد، والتخلص من الارواح البريئة المسالمة بمسوغات صيانة سلطة العيب، او ما يطلقونه عليها بحرب الكرامة.

مئات السودانيين والسودانيات ورغم المعاناة من اصابات الحرب من عوز، وجوع، ومرض، وطيران حربي على رؤوسهم ودانات تقصف مساكنهم، باتوا يقبعون في زنازين السجون باكثر من ولاية بتهمة الانتماء للدعم السريع او التجسس بالتخابر لصالحه باعتبارهم وجوها غريبة. ايام كالحات اشد تصنعها الدوائر السياسية والعسكرية والامنية لنظام الاخوان المسلمين عبر جهاز الأمن والمخابرات بفتح باب الشكوى والوشاية بالناس دون جريرة مما يشجع كل صاحب مصلحة تحويلها الى مظلمة، والزج بالضحية الى الحراسات، وتلقيه لاقسي العقوبات البدنية، ما يصل الى التصفية باساليب مباشرة وغير مباشرة. وليست واقعة تصفية الشاب الامين محمد نور بكسلا الاولى من نوعها فقد سبقها العديد من الوقائع المؤلمة، المماثلة في سجل جرائم التعذيب، واهمها تصفية المعلم احمد الخير بمباني الجهاز بخشم القربة ابان الايام الاولى للثورة، بما للجريمة البشعة من تفاصيل يقشعر لها البدن ويندي الجبين.فما رشح من انباء اخيرة يقول بان ما جرى لم يكن اكثر من نتيجة خلاف عادي نشب بين الضحية وشريكه المنتسب لجهاز الامن والمخابرات في سياق سوء تفاهم حول ادارة مطعم طالب المنتسب الشاكي بجعله عنوة مشتركا بينهما في احدى قرى كسلا. اغتالت ايادي المنتسبين والمتعاونين للجهاز الفتى ورمته بالمشرحة مكررين ذات المزاعم والصناعة القديمة الكاسدة بموته في ظروف غامضة، طالبين من ذويه الحضور لاستلام جثته، وضاربين بعرض الحائط نتيجة التقرير الطبي للتشريح التي قضت بوقوع تعذيب بدني نوعي تسبب في الوفاة. ان تجمهر اهالي كسلا وذوي الضحية من قبيلة البني عامر وهتافهم ضد الجهاز امام مبانيه، وحرقهم لعربة مديره قاد المؤسسة الى اعادة اعمال الضحك على الذقون بدعوى رفع الحصانة عن القتلة، ما يعد امرا للناس فيه ذاكرة وتجربة تدركان ان نهايات ذلك لا بد وان تنتهى باطلاق سراحهم وتبرئتهم لاحقا باسباب واهية. اما اطلاق الرصاص على المتظاهرين فقد جاء مناقضا لاية عدالة يمكن ان تنهض. فسلطة الانقاذ (المستحدثة شكلا) ليس في جعبتها جديد اذ ان كل مخزونها من الاساليب القمعية مقتبس وماخوذ من كتابها القديم دون اذنى تعديل قد طرا في ظروف اخرى، حتى ولو كانت حربا يحتم العقل الامني بان تستدعى استمالة الناس ولو بالخداع، بدلا عن قتلهم واطلاق النار علانية عليهم. الانقاذ المستحدثة سلطة منهارة، فاقدة للادارة العقلية بما تثبته يوما بعد يوم باستسهال حياة البشر واستقرار البلاد، في مناخ من الدموية، والحروب المتسلسلة التي تتيح لها افشاء الفساد بنهب ما تبقى من موارد لصالح تنظيم شرير وافراد قتلة تعد مخافة الله عندهم، واحترام المواطنة، وصون حياة الناس امورا خارج تقديراتها وحساباتها.

wagdik@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

فيصل النعيمي مدير عام عالم فيراري أبوظبي: “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” يسهم في دفع عجلة نمو صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية

قال فيصل النعيمي، مدير عام عالم فيراري أبوظبي: نلتزم في “عالم فيراري جزيرة ياس، أبوظبي” بالعمل دائما على تقديم أروع التجارب الترفيهية التي تتجاوز توقعات ضيوفنا. لقد قمنا بإضافة “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” الأول من نوعه على مستوى العالم المستوحى من علامة فيراري ، استجابةً للنمو المتسارع في هذا القطاع، وتجسيداً لالتزامنا بتقديم أحدث الابتكارات والتجارب في عالم الترفيه بالمنطقة.

وأضاف: سيقدم “عالم فيراري إي سبورتز أرينا”، المقرر افتتاحه رسميًا في سبتمبر 2024، تجربة ترفيهية غامرة تمزج بين التشويق الذي تقدمه السباقات الافتراضية والإحساس الفريد بالسرعة والحماس الذي يميز قيادة سيارات فيراري الحقيقية. نقدم لضيوفنا بيئة استثنائية تمكنهم من الاستمتاع بسحر فيراري بكل شغف وقوة، وبأسلوب مبتكر. هدفنا هو إنشاء وجهة ترفيهية فريدة تجمع بين عشاق الألعاب الإلكترونية، ومحبي سباقات الفورمولا 1 والعائلات للاستمتاع بتجربة سباقات فريدة تعكس روح فيراري وجوهر علامتها التجارية.

وأوضح: سنسهم من خلال إنشاء أول مرفق رياضات إلكترونية في العالم مستوحى من علامة فيراري التجارية، بشكل فعّال في دفع عجلة نمو صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية وازدهارها في قلب العاصمة أبوظبي. سيكون هذا المشروع بمثابة منصة تحفز الإبداع، وتساهم في تنمية المواهب المحلية والإقليمية، وتدعم جهود التنمية الاقتصادية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تُحدث “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” تحولاً نوعياً في صناعة الألعاب بالمنطقة، من خلال تقديم مستويات غير مسبوقة من الواقعية التي تحاكي السباقات الافتراضية. يتميز المرفق الجديد بتصاميم داخلية أنيقة تمزج بين اللون الأسود والأحمر والأصفر بلمسات فنية فريدة تجسد العلامة التجارية لشركة فيراري العريقة، فضلاً عن محطات ألعاب متطورة مزودة بأجهزة كمبيوتر عالية الأداء وتجهيزات احترافية، وأحدث وحدات التحكم التي تضمن تجربة لعب سلسة وغامرة.

ومن خلال توفير مجموعة من أجهزة المحاكاة المتطورة، بما في ذلك أجهزة محاكاة سباقات الفورمولا 1 وأجهزة مخصصة للعبة الفيديو الشهيرة “جراند توريزمو”، والمصممة بعناية لتلائم الكبار والصغار على حد سواء، يقدم المرفق الجديد تجربة سباقات حقيقية تتيح للجميع الاستمتاع بعالم السرعة والتشويق. نحن على ثقة أن دمج الرياضات الإلكترونية ضمن مجموعة عروضنا الترفيهية سيسهم في استقطاب شريحة جديدة من الضيوف الشباب الذين يتمتعون بشغف خاص تجاه الألعاب والتجارب التفاعلية. ولا شك أن هذا المرفق سيعزز من مكانة عالم فيراري جزيرة ياس كوجهة رائدة للترفيه المبتكر.

وقال مدير عام عالم فيراري أبوظبي: يمكن لضيوف “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” المشاركة في مجموعة متنوعة من تجارب السباق الفريدة، حيث يضم المرفق 20 جهاز محاكاة متطور للعبة الفيديو الشهيرة “جراند توريزمو”، و3 أجهزة محاكاة لسباقات الفورمولا واحد تتيح للضيوف التسابق على مسارات سباق رسمية تحاكي أشهر الحلبات العالمية، مثل حلبة مونزا، وحلبة إيمولا، وحلبة سيلفرستون، وحلبة مرسى ياس. كما سيتم شهرياً إضافة مسارات جديدة لتمنح الضيوف تحديات ومغامرات مختلفة وتتيح لهم الفرصة لاختبار تجارب جديدة.
تضم “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” 14 جهاز محاكاة للعبة “جراند توريزمو” مخصصة للكبار، و6 أجهزة للأطفال، بالإضافة إلى 3 أجهزة مصممة خصيصًا لأصحاب الهمم، الأمر الذي يتيح للعائلات فرصة التنافس والتسابق في أجواء مليئة بالحماس والتشويق. ويمكن للمتسابقين تتبع نتائجهم والسعي نحو تحقيق أرقام قياسية جديدة، مما يعزز روح التحدي والمتعة. كما ستستضيف “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” فعاليات وسباقات تنافسية مميزة، حيث يمكن للضيوف استعراض مهاراتهم أمام الآخرين على المسرح الرئيسي، بينما تُعرض المنافسات على شاشات LED ضخمة وعالية الدقة، لتقديم تجربة مشاهدة غامرة ومثيرة. تجمع هذه المرافق بين تجربة السباق الحقيقية والإحساس بالتميز، مما يجعل الحديقة وجهة لا مثيل لها لعشاق الرياضات الإلكترونية. ومع وجود فعاليات مشوقة دائمًا على جدولنا، نشجع ضيوفنا على متابعة حساباتنا عبر منصات التواصل الاجتماعي للبقاء على اطلاع بآخر التحديثات والأحداث المثيرة التي نقدمها باستمرار.

وأكد مدير عام عالم فيراري أبوظبي : يوفر هذا المرفق الترفيهي بيئة متطورة وفريدة تتيح لعشاق السباقات المشاركة في تجارب سباق افتراضية استثنائية، تجمع بين أحدث تقنيات المحاكاة والشغف الذي تتميز به علامة فيراري الشهيرة. تم تجهيز محطات الألعاب وأجهزة المحاكاة المتقدمة لتقديم تجربة سباق تحاكي الواقع بكل تفاصيله، مما يمنح اللاعبين منصة فريدة للمشاركة في منافسات تنافسية قوية تجمع بين الإبداع التقني الفائق، وتم تصميم “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” لتكون وجهة مثالية لاستضافة بطولات عالمية، ولتوفر وجهة شاملة للاعبين من جميع الفئات والمستويات، بدءًا من المحترفين المتمرسين وصولاً إلى اللاعبين الطموحين الذين يتطلعون لاستعراض مهاراتهم على الساحة العالمية. إلى جانب ذلك، توفر هذه المنشأة الفريدة فرصًا متميزة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين عشاق الرياضات الإلكترونية، حيث يمكنهم التواصل مع أفراد يتشاركون نفس الاهتمامات، واكتساب رؤى حول أحدث الاتجاهات والتطورات في عالم الرياضات الإلكترونية. يقدم هذا المرفق الترفيهي تجربة استثنائية تجمع بين التشويق الفريد للرياضات الإلكترونية وشغف علامة فيراري التي تجسد القوة والتميز.

وأكد: تلتزم “عالم فيراري جزيرة ياس، أبوظبي” بتحقيق أعلى معايير الابتكار والتميز من خلال تقديم مرافق وتجارب استثنائية تتوافق مع أرقى المستويات العالمية، كما نسعى جاهدين للبقاء في مقدمة مشهد الترفيه العالمي، وندعو ضيوفنا لمتابعة قنواتنا على وسائل التواصل الاجتماعي لمواكبة أحدث التطورات واستكشاف كل ما هو جديد ومميز في عالم فيراري جزيرة ياس أبوظبي.


مقالات مشابهة

  • المهندس “بالقاسم حفتر” يطلق مبادرة إدماج طلبة جامعة درنة في عجلة الإعمار
  • بابا الفاتيكان عن مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية: «كلاهما ضد الحياة»
  • فيصل النعيمي مدير عام عالم فيراري أبوظبي: “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” يسهم في دفع عجلة نمو صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية
  • اختلال عجلة القيادة.. تفاصيل إصابة 9 أشخاص إثر تصادم سيارتين بمنشأة القناطر
  • اختلت عجلة القيادة.. تفاصيل مصرع شخص وإصابة آخرين في انقلاب ميكروباص بالجيزة
  • الدفاع المدني ينقذ شخصاً تعرض للسقوط في الموجب
  • بوحبيب: نعمل على اعادة 30 الف نازح سوري
  • حرب غزة : قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله
  • إسحاق فضل الله: (..) هؤلاء فكروا فى بيع جثتي للإمارات وخرجت من العيلفون على متن “درداقة”
  • عجلة الدوري تعود للدوران بلا الوحدات والحسين