سودانايل:
2024-09-15@12:32:05 GMT

الحردلو (20) الشعر البدوي والذائقة الجمالية..!

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

يشير "عادل بابكر" في كتابه (الحردلو صائد الجمال) إلى أن من بين أكثر النظريات ذيوعاً حول هجرات القبائل العربية للسودان تلك التي ترجع بها إلى ما قبل ظهور عصر الإسلام..!
وحول هذه النظريات يستعرض د.محمد الواثق في كتابه (الشعر السوداني في القرن العشرين) رؤى مختلفة ومتعارضة حول لغة البطانة؛ لكنه يقول أنها فيما يبدو الأقدم عبر الهجرات الباكرة للموجات التي دخلت السودان من القبائل العربية (ربيعة وجهينة وكنانة).

. وبسبب عزلة السودان عن الجزيرة العربية عاشت تلك اللغة في عزلة..واستمرت في حفظ الحصيلة اللغوية من القاموس القديم الذي تلاشي عند الآخرين..وبالتفاعل مع البيئة المحلية في السودان تم تمثيلها واستيعابها في اللغة المحلية للبجا والنوبا.
وهناك رؤى أخرى مثل تلك التي يتبناها بروفيسور عبد الله الطيب والتي تقول إن لغة البطانة هي فرع من اللغة السامية الأم؛ مثلها مثل العبرية والعربية والقييز (Ge'ez). وترتكز رؤية عبدالله الطيب على الفكر التوراتي بأن حام بن نوح نزل في إثيوبيا (الاسم القديم للسودان كما يرى عبد الله الطيب) وزرع لغته السامية هناك..!
**
ومع ميلاد دولة الفونج الإسلامية (1500-1821) التي تُعرف بالسلطنة الزرقاء كانت اللغة السائدة (لغة التخاطب) هي اللغة السودانية الدارجة المتولّدة عن اللغة العربية القديمة قبل الإسلام.. ويقول د.الواثق إن العربية السائدة (المعيارية) بدأت تنتعش وتزدهر بوصول زعماء وشيوخ الطرق الصوفية من مختلف بقاع العالم الإسلامي الذين جذبهم الإعجاب بميلاد دولة إسلامية جديدة في السودان..وظل المشهد الشعري يهيمن عليه الشكل الهجين للغة العربية وهو مزيج بين اللغة العربية الكلاسيكية واللغة الدارجة..!
والمقاطع الشعرية للشيخ (فرح ود تكتوك) على سبيل المثال كانت واسعة الذيوع في ذلك الوقت..ويعود الفضل إلى مقدرة الشعراء المُدهشة في صياغة الرسائل الاجتماعية والدينية في صورة شعرية قوية وحصيفة تحتشد بروح الفكاهة والسخرية التي ما أسرع أن ظفرت بإعجاب السكان المحليين وانتشرت لتستقر عميقا في ثقافة السودانيين حتى اليوم..!
**
ويمثّل زوال عهد الفونج في عام 1821 عهداً جديداً في تاريخ السودان بظهور الإدارة التركية المصرية التي حكمت البلاد لستة عقود حتى عام 1885. وبنهاية دولة المهدية في عام 1898 ارسي الحكم الانجليزي المصري (1898-1956) الأساس لدولة السودان الحديثة عبر حكومة مركزية لها خدمة مدنية ونظام ضرائب وتعليم مدني. ومن ثم انفتحت البلاد أمام تأثيرات الثقافة الأجنبية القادمة من الخارج.
وكان قد جرى إرسال قضاة الشريعة ومعلمي اللغة العربية المصريين إلى السودان، كما تم ابتعاث الطلبة السودانيين للدراسة في القاهرة. وفي هذه الفترة أيضاً قام الأوروبيون بتأسيس مجتمعاتهم الخاصة في السودان، وادخلوا نمطاً جديداً من أساليب الحياة (الأندية والموسيقى والمسارح).
**
د.الواثق يقّرر أنه بالرغم من أن العربية المعيارية أصبحت اللغة الرسمية للدولة الجديدة في هذه الفترة..إلا أن الدوبيت وصل إلى مرتقىً عالٍ بفضل شعراء عباقرة من الجعليين والشكرية والجموعية والبطاحين.
وأصبح إقليم البطانة شرقي السودان مركزاً (Hub) لهذا الضرب من الأدب..ولعب دوراً مركزياً في تشكيل الذائقة الجمالية للسودانيين (Shaping Sudan’s Aesthetic Taste) بالاتساق مع المزاج الديني الذي أوجدته الصوفية الشعبية في عصر الفونج..!
ويعتقد د.الواثق أن الدوبيت يُظهر نغمة الأمة بصورة أكثر دقة من الشعر العربي الكلاسيكي..! كما أنه يمثل سجلاً راصداً للحياة الاجتماعية والتطوّرات السياسية في السودان..حيث يكشف عن الحوادث المهمة مثل غزو جيش محمد علي باشا للبلاد؛ ومقتل ابنه إسماعيل على يد المك نمر زعيم الجعليين، وهروب نمر إلى إثيوبيا.والتصرفات القسرية القاسية للحكم التركي؛ وحكم المهدية وهزيمة الأتراك؛ والغزو البريطاني للبلاد؛ وكثير من مثل هذه الأحداث...!
**
وفي المقابل وعلى النقيض من ذلك فإن كثير من شعراء العربية الكلاسيكية الذين خدموا كصوت دعاية و(لسان حال) mouthpiece خلال حكم المهدية وما بعدها، صمتوا بغرابة عن العديد من الحوادث المهمة مثل هزيمة قوات المهدية عام 1898 على يد جيش كتشنر، وما أعقب ذلك من مقتل الخليفة عبدالله ولاحقاً عبد القادر ود حبوبه..ثم على أحداث كبيرة مثل ثورة 1924 ومحاكمة البطل الوطني علي عبداللطيف..كل هذه الأحداث ذهبت إلى مدارج الصمت في سجل الشعر الكلاسيكي..!!
هكذا يرى د.الواثق الأمر في المقاربة بين الشعر البدوي الشعبي والشعر العربي الكلاسيكي..!
وهذا يعني انك ربما تعرف أكثر عن تاريخ السودان السياسي والاجتماعي من خلال الشعر الشعبي البدوي والدوبيت مقارنة بالشعر العربي الكلاسيكي في السودان..!
**
الشاعرة الكباشية المجهولة (قيل إنها اللينة عبد الخير) نراها وقد تصدت (زجلاً) للمفتش الانجليزي (مور) في احد قراراته بمنع رعي الإبل في بعض مناطق الكبابيش..ووجهت له رسالة أصبحت أغنية في شفاه بنات الحي، ثم ما جاورها من قرى، ثم طار صيتها إلى كل أنحاء البلاد..لقد قالت للمفتش "مور" أن إبل أهلها سوف ترعى رغما عنه و)على رأسه(:
ابلاً فوقا الجدعه
فوق الصي منجدعه
قول لي مور أب صلعه..
فوق مداغتك ترعى..!
ثم ألم يتمرد الهمباته في إشعارهم على الحكّام والباشوات وقرارات تقييد الانتقال وتحديد حركة المواطنين:
الباشا البعنولو
شن عرضو وشن طولو..؟
كان حجّر حلولو..
شرق الله البارد هولو..؟!

 

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان د الواثق

إقرأ أيضاً:

بيلاروس تتعرض للترويس الثقافي.. مدارس البلاد تستبدل اللغة البيلاروسية بالروسية

عندما بدأ ميكالاي، الصبي البالغ من العمر 15 عاما من بيلاروس، دراسته هذا العام، فوجئ بأن معلميه وإدارييه لم يعودوا ينادونه باسمه الأصلي، بل أصبحوا يستخدمون الاسم الروسي "نيكولاي" بدلا منه.

اعلان

علاوة على ذلك، تدرس المواد في مدرسته، التي تعد من بين أفضل المدارس في البلاد، باللغة الروسية بدلا من البيلاروسية، التي كانت اللغة التي اعتاد استخدامها طوال حياته.

يشهد البيلاروسيون، مثل ميكالاي، موجة جديدة من التأثير الروسي حيث تسعى موسكو لتوسيع هيمنتها الاقتصادية والسياسية والثقافية، مما يتجاوز هوية بيلاروس.

هذا ليس بالأمر الجديد؛ فقد فرضت روسيا لغتها ورموزها الثقافية على بيلاروس خلال الحقبتين القيصرية والسوفييتية.

ومع ذلك، بعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991، بدأت بيلاروس في استعادة هويتها الخاصة.

خلال تلك الفترة، أصبحت اللغة البيلاروسية لغة رسمية لفترة قصيرة، وتم استبدال العلم السوفييتي بعلم جديد أبيض وأحمر وأبيض.

Relatedبولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروس لوقف تدفق المهاجرينبيلاروس تعزز دفاعاتها على الحدود بعد انتهاك أجوائها بمسيّرات أوكرانية

تغيرت الأوضاع في بيلاروس عام 1994 عندما تولى ألكسندر لوكاشينكو، الذي عمل سابقا في مزرعة سوفييتية، السلطة.

قام لوكاشينكو بإعلان اللغة الروسية لغة رسمية إلى جانب البيلاروسية وأزال الرموز القومية.

مع مرور أكثر من ثلاثة عقود على حكم لوكاشينكو، سمح لروسيا بالهيمنة على جوانب عديدة من الحياة في بيلاروس، التي يبلغ عدد سكانها 9.5 مليون نسمة.

وأصبحت اللغة البيلاروسية نادرة في شوارع مينسك وغيرها من المدن الكبرى، حيث تستخدم الروسية في جميع الأعمال الرسمية ووسائل الإعلام.

كما يتحدث لوكاشينكو الروسية فقط، وغالبا ما يتجنب المسؤولون الحكوميون استخدام اللغة البيلاروسية.

تعتمد بيلاروس على القروض الروسية والطاقة الرخيصة، وتشكل تحالفا سياسيا وعسكريا مع موسكو. هذا التحالف يتيح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر القوات والصواريخ في بيلاروس، واستخدامها كنقطة انطلاق للحرب في أوكرانيا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكوأ ب

قالت سفيتلانا أليكسيفيتش، الحائزة على جائزة نوبل في الأدب لعام 2015 والمقيمة في المنفى بألمانيا، "أفهم أن بيلاروس محتلة.. ومن هو الرئيس هناك؟ ليس لوكاشينكو. الرئيس هو بوتين. لقد تعرضت الأمة للإذلال، وسيكون من الصعب للغاية على البيلاروسيين التعافي من هذا".

واجهت الشخصيات الثقافية البيلاروسية الاضطهاد، وتم إغلاق مئات المنظمات القومية. يشير الخبراء إلى أن موسكو تهدف إلى تنفيذ ما كانت تريده لأوكرانيا في بيلاروس عندما بدأت الحرب هناك في عام 2022.

قال أناتولي، والد طالب بيلاروسي، والذي طلب عدم الكشف عن هويته خوفًا من الانتقام: "من الواضح أن أطفالنا محرومون عمدًا من لغتهم الأم وتاريخهم وهويتهم البيلاروسية، لكن نُصح الآباء بشدة بعدم طرح أسئلة حول الترويس".

وأضاف: "تم إبلاغنا بأن المناهج الدراسية هذا العام ستكون متزامنة مع مناهج روسيا، وعُرض علينا فيلم دعائي عن كيفية قيام الخدمات الخاصة الأوكرانية بتجنيد المراهقين وإجبارهم على ارتكاب أعمال تخريب في بيلاروس".

اعلانRelatedبوتين يزور مينسك ويلتقي نظيره البيلاروسي وحليفه الوثيق ألكسندر لوكاشينكوموسكو تحذر من عواقب أي هجوم على بيلاروس وتتهم أوكرانيا باستهداف مدنيين داخل روسيا

تمكنت بعض المدارس من الاحتفاظ بجزء من المناهج الدراسية باللغة البيلاروسية، ولكن في السنوات الأخيرة، طُرد العشرات من المعلمين من هذه المدارس، واختفى قسم اللغة البيلاروسية من مواقعها الإلكترونية.

يسخر لوكاشينكو من لغته الأم قائلاً: "لا يمكن التعبير عن أي شيء عظيم باللغة البيلاروسية.. هناك لغتان عظيمتان فقط في العالم: الروسية والإنجليزية".

كانت بيلاروس جزءًا من الإمبراطورية الروسية لعدة قرون، وأصبحت إحدى الجمهوريات السوفيتية الخمس عشرة بعد الثورة البلشفية عام 1917. تراجع استخدام اللغة البيلاروسية بشكل كبير، واستمر فقط في غرب البلاد وشمالها والمناطق الريفية.

في عام 1994، كان حوالي 40٪ من الطلاب يدرسون باللغة البيلاروسية؛ أما الآن، فإن أقل من 9٪ من الطلاب يدرسون بها. يُنظر إلى التحدث باللغة البيلاروسية على أنه معارضة للوكاشينكو وإعلان عن الهوية الوطنية، التي لعبت دورًا رئيسيًا في الاحتجاجات الجماهيرية بعد انتخابات 2020 المتنازع عليها والتي منحته ولاية سادسة. وفي الحملة القمعية القاسية التي تلت تلك الانتخابات، فر نصف مليون شخص من البلاد.

اعلان

في الوقت نفسه، قالت ألينا نهورناجا، مؤلفة كتاب "اللغة 404"، الذي يتناول تجربة البيلاروسيين الذين واجهوا التمييز بسبب استخدامهم لغتهم الأم: "يريد المزيد من الناس التحدث باللغة البيلاروسية، التي أصبحت رمزًا للحرية، لكنهم يخشون القيام بذلك في الأماكن العامة".

لاحظ المحلل البيلاروسي فاليري كارباليفيتش، أن البيلاروسيين، مثل الأوكرانيين، كانوا يأملون في إقامة علاقات أوثق مع أوروبا، مصحوبة بمشاعرهم القومية.

رياضيون بيلاروسيون يرفعون علم بلادهم خلال الاحتفالات بيوم الاستقلال في مينسك، بيلاروس، في 3 يوليو 2013أ ب

الرقابة والحظر لا تؤثر على الأدب البيلاروسي المعاصر فحسب، بل تمتد أيضًا إلى كلاسيكيات الأدب. في عام 2023، أعلن مكتب المدعي العام أن قصائد القرن التاسع عشر لفينسنت دونين مارتسينكيفيتش، الذي كان ناقدًا للإمبراطورية الروسية، تُعتبر متطرفة.

عندما دعم الكرملين لوكاشينكو ضد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2020، ضمَن ولاءه وحصل على تفويض مطلق في بيلاروس.

اعلان

قالت سفياتلانا تسيخانوسكايا، زعيمة المعارضة المنفية: "اليوم، يدفع لوكاشينكو بسيادتنا إلى بوتين. الهوية الوطنية البيلاروسية، والثقافات، واللغة هي أقوى أسلحتنا ضد الهيمنة الروسية والترويس".

وفي فبراير، نشرت تسيخانوسكايا على منصة "إكس" تغريدة جاء فيها: "أن تُوصف بالـ"متطرف" يعني أن تحب بلدك وتستخدم لغتك".

تستضيف أربع مدن في بيلاروس حاليا "بيت روسيا"، وهو مبادرة تهدف إلى تعزيز الثقافة والتأثير الروسي.

تشمل الأنشطة التي تقدم في هذه المراكز ندوات ونوادي سينمائية ومعارض ومسابقات، كلها تهدف إلى نشر الروية الروسية.

اعلان

يعلق المحلل ألكسندر فريدمان على هذه المبادرات قائلا: "الهدف هو ترسيخ الروايات الروسية وجعل أكبر عدد ممكن من البيلاروسيين يرون اللغة الروسية كجزء من هويتهم. الكرملين لا يدخر جهدا في هذا المجال، ويعمل على نطاق واسع، مما قد يكون فعالا وخطيرا في ظل العزلة الإعلامية التي تعاني منها بيلاروس، حيث نادرا ما يجد أي شخص داخل البلاد مقاومة للتأثير الروسي".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لوكاشنكو يقول إن حوالي عشرة آلاف مقاتل من مجموعة فاغنر سيبقون في بيلاروس مقتل ثلاثة طيارين أوكرانيين ولوكاشنكو يؤكد بقاء مقاتلي فاغنر في بيلاروس روسيا تعلن اعتراض قاذفتين أميريكيتين ولوكاشنكو يؤكد نقل أسلحة نووية روسية إلى بلاده فلاديمير بوتين لغة روسيا بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها 344: قصف لا يهدأ وعداد الضحايا في ارتفاع مستمر وحزب الله يرفع وتيرة هجماته بالشمال يعرض الآن Next انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا يعرض الآن Next أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة يعرض الآن Next الصين تدين مرور سفن حربية ألمانية من مضيق تايوان: "يبعث إشارة خاطئة" يعرض الآن Next دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن" اعلانالاكثر قراءة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الاتحاد الأوروبي ألمانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بولندا السويد حرائق فرنسا قطاع غزة سياسة الهجرة أوروبا الحرب في أوكرانيا نوتردام Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ
  • كلية الإمارات للتطوير التربوي تطرح مسارات جديدة
  • أحمد عمر هاشم: النبي رأى الغيبيات.. وأؤمن بكرامات الأولياء مثل السيد البدوي
  • بيلاروس تتعرض للترويس الثقافي.. مدارس البلاد تستبدل اللغة البيلاروسية بالروسية
  • القبض على عاطلين بتهمة تزوير المحررات الرسمية في الجمالية
  • شروط الالتحاق بأقسام آداب 2024 في جميع الكليات بالمحافظات
  • موعد سداد مقدم الخدمات لاستلام "الإسكان البدوي" بطور سيناء
  • فرص التحويل إلى كلية الألسن جامعة كفر الشيخ.. الأوراق المطلوبة
  • فتح باب الترشّح لمسابقة "أصدقاء اللغة العربية" حتى 28 أكتوبر
  • عاجل.. محمد عبدالمنعم يكشف حل أولى عقبات احترافه مع نيس