الكتابة في زمن الحرب (40): عن ابن خلدون (1)
تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT
يرى البعض ان القراءة في هذا الزمان المليء بالأحداث المؤلمة والهموم العظيمة ضرب من ضروب المستحيل، حيث تثقل الاوجاع كاهل الإنسان المعاصر ولكأن الشاعر امروء ألقيس يكتب عن أحوالنا اليوم، فانظر ماقاله في احدى قصائده:
وليل كموج البحر أرخى
سدوله علي بأنواع الهموم ليبتلي
وفي هذا السياق، أجد أن ما قامت به تلك المجموعة المميزة “نادي 81” باختيارهم لكتاب “مقدمة ابن خلدون” عمل يستحق التقدير.
اما هؤلاء الشباب النشطون، والذين واصلوا اجتماعاتهم الأسبوعية لأكثر من عامين، يقومون بقراءة الكتب وتحليلها بشكل نقدي عميق. ولو أتيح لك حضور إحدى جلساتهم، لظننت أنهم خريجو كليات أدبية، في حين أن معظمهم أطباء؛ منهم الجراح والطبيب النفسي، يتقنون شرح النفس كما يتقنون تفكيك النصوص المعقدة في مختلف فروع العلم والمعرفة.
أما عن ابن خلدون، فإنه ومن خلال مقدمته، تظهر عبقريته الفذة وترى فهمه العميق لسلوكيات المجتمعات وأحوال الدول. رغم أن ما كتبه يعود للقرن الرابع عشر الميلادي، إلا أن تحليلاته تبدو وكأنها تصف واقعنا المعاصر. سعى ابن خلدون في مقدمته لفهم قوانين تطور المجتمعات والدول، حيث تمر الدول بمراحل تبدأ بالنهوض والقوة، ثم تصل إلى مرحلة الركود والانهيار. عندما يتحدث عن “كثرة الجباية” كعلامة على اقتراب نهاية الدولة، يشير إلى أن الضغوط الاقتصادية والفساد المالي غالبًا ما تكون دليلًا على تدهور السلطة.
وصف ابن خلدون ظواهر سلبية مثل انتشار التنجيم والنفاق وظهور الشخصيات الانتهازية والدجالين، مما يعكس تفكك المجتمع وفقدان الثقة في النظام السائد. وهي أمور تتكرر في مختلف الأزمنة والأماكن عندما تواجه الدول أزمات وجودية.
كتب أحدهم متطاولاً على ابن خلدون، واصفًا إياه بأنه “يتجسس على المستقبل”، وأعتقد أن هذا الشخص قد أذهلته عبقرية ابن خلدون ونظرته الثاقبة للأمور. ويمكن القول إن ابن خلدون، من خلال ملاحظاته الدقيقة، لم يكن يتجسس على المستقبل بقدر ما كان يضع أسسًا لفهم الحاضر والمستقبل من خلال دراسة الماضي. تعتمد تحليلاته على مبدأ أن التاريخ يعيد نفسه، وأن سلوك البشر والدول يخضع لقوانين معينة يمكن التنبؤ بها إذا ما تم دراستها بعمق.
وعليه، فإننا نقول ما كتبه ابن خلدون يتجاوز الزمن، ويظل مرجعًا هامًا لفهم الديناميكيات الاجتماعية والسياسية، وهو ما يجعله واحدًا من أعظم المفكرين في التاريخ.
عثمان يوسف خليل
المملكة المتحدة
osmanyousif1@icloud.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: ابن خلدون
إقرأ أيضاً:
التخلي عن الكتابة نوع من الموت
يبدو أن العنوان مستفز للقارئ؛ لأنه يوحي إلى أن التخلي عن الكتابة يعد نوعًا من الموت، فهذه المقولة المستفزة كتبها أحد أشهر كُتّاب اليوميات هو الكاتب الإنجليزي صامويل بيبس (1633-1703) صاحب المذكرات المعروفة بيوميات (Diary)، عندما ضعف نظره وشعر أنه عليه التخلي عن مواصلة الكتابة قال: «إن ترك كتابة اليوميات هو نوع من الموت»، وهذا ما أوردته الكاتبة الإنجليزية ميري ورنوك (1924- 2019) في كتابها «الذاكرة في الفلسفة والأدب» ترجمة المترجم العراقي فلاح رحيم.
عندما سُئل أحد المسؤولين العرب عن إمكانية كتابة مذكراته، أجاب أن كتابة المذكرات والسِير هي عادة سنها الإنجليز؛ ليثيروا الجدل بعد نشرها. صحيح أن المسؤول العربي محق في طرحه، إذ بدأت كتابة السير الذاتية في إنجلترا في بداية القرن التاسع عشر، ولكن السيرة الذاتية بحد ذاتها وثيقة أو ميثاق مثلما ذكر الكاتب الفرنسي فيليب لوجون (86 عاما) في كتابه «السير الذاتية: الميثاق والتاريخ الأدبي»، ترجمة عمر حلي. وعرّف لوجون فن السير الذاتية بأنه «حكي نثري يقوم به شخص واقعي عن وجوده الخاص، وذلك عندما يركز على حياته الفردية، وعلى تاريخه الشخصي».
نختلف مع المسؤول العربي في أهمية كتابة السير الذاتية والمذكرات واليوميات، سواء كان صاحبها شخصية سياسية أو فردًا من عامة الناس؛ لأن لكل إنسان تجربة تستحق أن تروى، وإن كانت الشخصيات العامة أو التي تبوأت مناصب سياسية هي الأولى بالبوح والحديث عن مجريات الأحداث، بهدف اطلاع الآخرين على جانب غير مرئي من الحقيقة، فمثلا حين كتب النائب العمالي البريطاني ريتشارد كروسمان (1907-1974) « يوميات وزير»، اكتشف القراء شخصية سياسية معتدة بنفسها، لعبت دورا كبيرا في المشروع الاستيطاني في فلسطين، إذ كان أحد أعضاء اللجنة المشتركة بين البريطانيين والأمريكان للنظر في المسألة الفلسطينية، وليس من قبيل الصدفة أن جل أعضاء اللجنة من الشخصيات الداعمة للصهيونية، ومن ضمنهم ريتشارد الذي أفصح في كتاباته عن تعاطفه مع الشعب اليهودي في فلسطين.
يهمنا في السير الذاتية والمذكرات التعرف على الوجه الآخر للإنسان الذي ألزمته وظيفته بالصمت والتواري عن الأنظار، فالكتابة بعد الخروج من المسؤولية تمنح صاحبها حرية القول وإبداء الرأي والانعتاق من وطء الوظيفة ودهاليزها المرهقة. قد يضطر البعض إلى تضخيم دوره في السيرة الذاتية، ويركز فقط على بطولاته أو إنجازاته سواء كانت واقعية أو متخيلة، ولكن في كل الأحوال فإن روايته وشهادته مطلوبة للزمن والتاريخ، حتى وإن تعرضت المذكرات لسلطة الانتقاء التي تمارسها الذاكرة. صحيح أن السيرة الذاتية الأدبية على وجه الخصوص ليست نوعا من الاعترافات التي تتطلب قول الحقيقة المطلقة، ولا التحري والتدقيق في التواريخ التي يلتزم بها كاتب المذكرات.
لقد سألت العديد من الأشخاص عن محاولة كتابة تجاربهم الحياتية التي أراها تستحق التدوين والبقاء في الذاكرة، بدلا من أن يلتهمها النسيان، فتضيع الذكريات والمواقف الإنسانية المهمة والملهمة، في زمن يمكن أن يوثق كل شيء بالصوت والصورة. ومعظم من سألتهم يشتركون في إجابة واحدة «ماذا لدي لكي أحكيه؟!». هذه الإجابة غير مقنعة فمن أوجه إليهم الأسئلة أدرك مسبقا تفرد تجاربهم الشخصية في الحياة، وتراكم الخبرات العلمية والعملية لديهم، وأحيانا أقترح عليهم كتابة التجربة دون نشرها في الوقت الحاضر، ولكن من حقنا أن نعرف ونتعرف على قصص الشخصيات التي تستحق أن تُروى، «فالقصة الجيدة هي تلك التي تبذل الجهد لجعلها تنقل حقيقة ما، وهي توجه هذه الحقيقة للجمهور الواسع وليس لكاتبها فقط» مثلما ذكرت الكاتبة الإنجليزية ميري ورنوك. لا نود ممارسة القسوة على أحد ممن وجد في الصمت ملاذا آمنا وراحة بال وسكينة واطمئنانًا، فتلك قدرات بشرية تعي حجمها، ولا طاقة لها على الحكي أو إلباس شخصيات سردية أدوارها ومنحها فسحة القول، فتدوين الكلمات ورصف المعاني مهنة المولعين باختلاق الأحداث وروايتها.