مع بداية العام الدراسي وعودة الأطفال إلى الفصول الدراسية، يتجدد الجدل حول كيفية اختيار وجبات الغداء المدرسية التي تجمع بين اللذة والصحة. تنصح الدكتورة جاكلين ألبين، أستاذة طب الأطفال في جامعة تكساس ساوث ويسترن، بأن يتكون الغداء المتوازن من حوالي 50% من الفواكه والخضراوات. يُساهم دمج مجموعة متنوعة من الألوان من الفواكه والخضروات في تعزيز القيمة الغذائية وجعل الوجبة أكثر متعة للأطفال.



تشير ألبين إلى أنه لا ينبغي على الآباء الاختيار بين الأطعمة المغذية واللذيذة، حيث يمكن، مع القليل من التخطيط، إعداد وجبات غداء صحية ومشبعة تلبي احتياجات الأطفال الغذائية. تُوصي بأن يكون النصف الآخر من الوجبة مكونًا من الحبوب الكاملة، والبروتينات، والدهون الصحية التي تُعزز مستويات الطاقة، مثل الأفوكادو، والمكسرات، والبذور، والأسماك.

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الحساسية أو لديهم صعوبة في إرضائهم من ناحية الطعام، تقدم ألبين نصائح للتعامل مع هذه الحالات. من الجيد إشراك الطفل في إعداد قائمة طعامه الخاصة وطلب منه التفكير في أطعمة من خمسة ألوان مختلفة، مما يمكن أن يُلهمهم لاختيار أطعمة صحية ولذيذة في نفس الوقت.

تشجع ألبين الآباء على إشراك أطفالهم في إعداد الوجبات، حيث يمكن أن يؤدي هذا النهج إلى تقليل الأكل الانتقائي. عندما يُشارك الأطفال في إعداد الطعام، يكونون أكثر استعدادًا لتجربة الأطعمة التي ساهموا في إعدادها بأنفسهم، مما يساعدهم على تناول طعام صحي ومتنوع.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی إعداد

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يزور دور الأيتام ويقدم الهدايا للأطفال

زار اللواء علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم السبت، دار الأمل لإيواء الأطفال الأيتام، بشارع عبد الهادي راضي بمدينة كفر الشيخ، للوقوف على احتياجاتهم، والخدمات المقدمة لهم.

وتضم الدار 26 طفلًا من سن عامين حتى 4 أعوام؛ حيث قدم لهم هدايا وحلوى المولد، وشاركهم فرحة المولد النبوي الشريف، بحضور المحاسب السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، وأحمد عيسى، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، والدكتورة إنجي هيكل مدير دار الأمل لرعاية الأيتام، وعدد من القيادات التنفيذية.

المحافظ يوزّع الهدايا وحلوى المولد على الأطفال 

وخلال الزيارة، اطلع المحافظ، على أحوال الأطفال، واطمأنّ على الخدمات المقدمة لهم، وتفقد المطبخ، ومستوى النظافة، وغرف الإقامة، وحرص على توزيع الهدايا وحلوى المولد النبوي الشريف على كل طفل.

وأعرب المحافظ عن سعادته بزيارة دار الأمل لإيواء الأطفال الأيتام، قائلًا: «الأطفال الأيتام هم أمانة في أعناقنا، وعلينا جميعًا أنّ نسعى لتوفير كل ما يحتاجونه من رعاية ودعم»، مؤكدًا على أهمية التكافل الاجتماعي والتلاحم بين أفراد المجتمع، مما يسهم في بناء شخصية الأطفال الأيتام وتنمية ثقتهم بأنفسهم.

توفير أفضل رعاية للأطفال الأيتام

وأشار المحافظ، إلى أهمية توفير أفضل رعاية للأطفال الأيتام، ودعمهم، وتوفير مستقبل أفضل لهم، وتقديم كافة سُبل الدعم لتحقيق أفضل مستوى من الرعاية لهم، مشيدًا بجهود القائمين على رعاية الأطفال والداعمين للأيتام.

وفي سياق متصل، حرص دكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفرالشيخ، على زيارة مؤسسة دار الحنان لرعاية اليتيمات التي تضم 24 فتاة من سن 6 سنوات حتى الزواج، للاطمئنان على مستوي الرعاية المقدمة لهم، والتعرف على احتياجاتهم؛ مقدمًا لهم هدايا وحلوى المولد، وشاركهم أيضًا فرحة المولد النبوي الشريف.

واطلع المحافظ على الخدمات المقدمة للفتيات اليتيمات من مسؤوليّ ومشرفي الدار، وما يقومون به لتلبية احتياجات الفتيات اليتيمات، بداية انضمامهم إلى المؤسسة حتى تجهيزهم وزواجهم.

مقالات مشابهة

  • نصائح لمتابعي الدايت للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشكل صحي
  • “فرجان دبي” تطلق أول قناة لأغاني الأطفال باللهجة الإماراتية
  • محافظ كفر الشيخ يزور دور الأيتام ويقدم الهدايا للأطفال
  • سمنة الأطفال..تعرف إلى سلوكيات وإجراءات الوقاية منها
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع الشاي أو القهوة أبدا
  • طلاب معهد إعداد القادة يشاركون في تنظيم حفل تخرج الجامعات الأهلية
  • دولة كانت أكبر مصدّر للأطفال.. ودلائل على إرغام الأمهات للتخلي عن أطفالهن
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • طول البقاء أمام الشاشات يسبب صعوبات لغوية للأطفال