كان مثالًا للمدرب المتميز الدءوب، صنع الكثير من اللاعبين الموهبين، كان يهتف له الجمهور حبًا، درب المنتخب المصري وناديي الأهلي والزمالك، وحصل على العديد من البطولات، وأدخل العديد من التعبيرات المميزة إلى قاموس الكرة المصرية والتي تستخدم حتى اليوم، إنه الجنرال الكابتن محمود الجوهري الذي عشق كرة القدم منذ الصغر حتى احترف اللعب والتدريب، وذلك كان نابعًا من جديته في الحياة الشخصية والعمل، فكيف كان روتينه اليومي؟ وما هي علاقته بأسرته؟، هو ما نلقي الضوء عليه اليوم تزامنًا مع ذكرى وفاته في 3 سبتمبر عن عمر يناهز الـ74 عامًا.

الكابتن محمود الجوهري

وُلد في 20 فبراير عام 1938 في منطقة حلوان، أحب كرة القدم وكانت حياته وبدأها ناشئًا في صفوف النادي الأهلي، ثم انضم إلى منتخب مصر عام 1958، ولعب في كأس الأمم الإفريقية عام 1959، وحصل على لقب الهداف برصيد ثلاثة أهداف، واعتزل عام 1966، وبدأ في الانخراط في مجال التدريب منذ عام 1973، ثم عمل مساعدًا مع محمد عبده صالح الوحش في الأهلي، وذهب للعمل في العديد من الدول العربية.

ويعد الجوهري من أشهر المدربين المصريين، إذ أنه من أوائل المدربين الذين قادوا منتخب بلادهم إلى الفوز بكأس الأمم الإفريقية، كما كان أول مدرب مصري يصل بالمنتخب إلى نهائيات كأس العام بعد 56 عاما من مشاركة مصر في مونديال إيطاليا عام 1934، وأيضًا أول مدرب مصري درب الأهلي عام 1982 وحصل معه على بطولة الأندية الإفريقية الأولى للنادي، ودرب الزمالك وحصل على كأس السوبر الإفريقي، إذ حصد المركز الأول في المباريات المحلية والإقليمية والدولية.

علاقة الجوهري الأسرية

اتسم الكابتن محمود الجوهري بجديته وانضباطه، وطوال تاريخه كان يمارس ما يؤديه باحتراف حقيقي وأكثر طاقة ممكنة، وفي لقاء سبق جمع بين الكابتن محمود الجوهري وابنه في برنامج صالون المستكاوي تحدث  الابن عن والده قائلا إنه يعشق مهنته ومؤمن برسالته في كرة القدم: «بابا مدرب ومفكر، كان بيحب الكرة وقدم فيها كتير بكل الأشكال من اللعب والتدريب وكتابة الكتب مع أنه مر بصعوبات كبيرة جدًا».

وأضاف أنه دائمًا يشجعه: «لما بتفرج عليه كان بيشغلني فوز الأب وكنت معاه مرة أهلاوي ومرة زملكاوي ومرة أردني»، كما أنه حببه في كرة القدم أيضًا حتى عمل في أحد الأندية بالإدارة والتسويق، وعن علاقته بهم: «هو منظم جدًا في كل حاجة وعلاقته بأخواتي ووالدتي قوية، وبيحب يكتب ويفكر في جو هادي».

كيف كان روتين يومه؟  

كان مهتمًا بالإعلام الرياضي وشرايط كرة القدم، بحسب حديث ابنه عن عاداته اليومية، كما أنه يحب الاستيقاظ مبكرًا ويحب الساعات الأخيرة قبل النوم، وقاطعه الكابتن أحمد الجوهري للحديث عن روتينه اليومي واهتماماته قائلا: «بحب أروح الشغل وأرجع أفكر واكتب وبسمع الموسيقى بجميع أشكالها من عمرو دياب إلى عبد الحليم وعبد الوهاب وبشعر بالرُقي لأنها أغاني خفيفة سريعة»، كما أنه كان يحب الذهاب إلى الإسماعلية للاسترخاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منتخب مصر كرة القدم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. محمد عبدالمنعم يكشف عن مثله الأعلى ولحظة لا تنسى مع الأهلي

كشف محمد عبدالمنعم نجم منتخب مصر ونيس الفرنسي، عن مثله الأعلى في عالم كرة القدم وأفضل لحظاته بقميص الأهلي، فريقه السابق.

عبدالمنعم: راموس هو مثلي الأعلى

قال عبدالمنعم في حواره مع الموقع الرسمي لنادي نيس: "أشكر كل الناس اللي دعموني وأشكر جماهير الأهلي وجمهور نيس وإن شاء الله أقدم شيء جيد يفيد النادي".

وتابع عبدالمنعم: "أتمرن جيدًا في الجيم والملعب، ومثلي الأعلى في عالم كرة القدم هو سيرجيو راموس".

وأضاف: "في بداياتي كنت ألعب مهاجم وهذه الميزة تساعدني في إحراز الأهداف وأتمركز جيدًا في منطقة الجزاء".

عاجل.. معلق مباراة الأهلي وجورماهيا على قناة أبوظبي الرياضية أول رد من الزمالك على منتقدي "زي" الفريق أمام الشرطة الكيني

وواصل: "أفضل لحظة ليا مع الأهلي هدفي في شباك الوداد، وقتها لم يكن أمامي أي خيار سوى الخروج بالمكسب، لأننا خسرنا النهائي على نفس الملعب بالسنة الماضية".

واختتم: "درسنا فريق مارسيليا بشكل جيد وإن شاء الله نعود سعداء بالمكسب، وسأبدأ تعلم الفرنسية من اليوم".

مقالات مشابهة

  • ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسن فايق
  • «نوبة قلبية أنهت حياة الوحش».. تفاصيل وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • عاجل.. محمد عبدالمنعم يكشف عن مثله الأعلى ولحظة لا تنسى مع الأهلي
  • اللحظات الأخيرة في حياة أضخم لاعب كمال أجسام بالعالم.. زوجته حاولت إنقاذه ولم تنجح
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة سراج منير
  • سبب وفاة لاعب غزل المحلة السابق عن عمر 28 عاما.. «كان بيلعب مع أصحابه»
  • شبانة: ترديد نغمة الضغوطات في الرياضة أمر به خلط للأوراق
  • أندية الإمارات.. أسبوع حافل بالمواجهات الكروية في آسيا