طوى الهداف التاريخي للأوروغواي لويس سواريز صفحته مع منتخب بلاده لكرة القدم بعدما أعلن الإثنين اعتزاله اللعب دوليا، لتكون مباراة الجمعة ضد الباراغواي في مونتيفيديو ضمن تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2026 الظهور الأخير له بقميص بلاده.

وقال ابن الـ37 عاما بتأثر في مؤتمر صحافي الإثنين “ستكون مباراة الجمعة الأخيرة لي مع بلادي”، مضيفا “”لم يكن قرارا سهلا، لكني سأفعل ذلك وأنا مرتاح الضمير بأني سأبذل قصارى جهدي حتى آخر مباراة في مسيرتي مع الأوروغواي”.

يُنظر إلى المهاجم السابق لبرشلونة الإسباني وليفربول الإنكليزي الذي يدافع حاليا عن ألوان إنتر ميامي الأميركي، على أنه أحد أعظم لاعبي جيله وسيعتزل اللعب الدولي وهو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 69 هدفا في 142 مباراة.

وسجل سواريز بدايته مع المنتخب الأوروغوياني في 2007، وساهم في قيادته لإحراز كوبا أميركا 2011 حيث تم اختياره كأفضل لاعب في البطولة القارية.

وقال سواريز الذي مثل بلاده في تسع بطولات كبرى، الإثنين إن الفوز بكوبا أميركا 2011 كان ذروة مسيرته، مضيفا “لن أستبدل لقب كوبا أميركا بأي شيء. كانت أفضل لحظة في مسيرتي. لن أستبدلها بأي شيء آخر”.

وشابت مسيرة سواريز بعض الأحداث المثيرة للجدل، من بينها عضه مدافع ايطاليا جورجو كييليني خلال مواجهة المنتخبين في الدور الأول من مونديال 2014، فأوقت لتسع مباريات دولية ومنع من أي نشاط كروي لأربعة أشهر.

في الدقيقة 70 من المباراة، انقض سواريز على كييليني أمام المرمى وعضه من كتفه دون ان ينتبه الحكم للحركة فنجا من العقوبة، ثم سجلت الاوروغواي هدفا كان كافيا لها لكي تتأهل الى الدور الثاني وتعود إيطاليا خائبة من الدور الاول مرة ثانية على التوالي.

قال كييليني “لقد قام بعضي، الامر واضح جدا، لا زالت العلامة واضحة في كتفي”.

“عندما تحصل أكثر من مرة لا تعود مجرد حادثة”

واعتبر الامين العام للاتحاد الدولي في حينها الفرنسي جيروم فالك أن على سواريز “الخضوع للعلاج” كي لا يعض لاعبا آخر، قائلا “على سواريز أن يجد سبيلا للتوقف عن ذلك، وعليه أن يتبع علاجا كي لا يعيد الكرة، وما فعله هو أمر سيء من دون أدنى شك”.

وأضاف “عندما تكون لاعبا في أحد الفرق المشاركة في المونديال عليك أن تظهر خيرة فضائلك، وما فعله غير مقبول، والأمر يتخطى مسألة اللعب النظيف، وهي ليست المرة الأولى التي يقوم فيها بفعلته”.

وتابع “إن حصلت مرة واحدة قد نصفها بالحادثة، لكن عندما تحصل أكثر من مرة لا تعود مجرد حادثة”.

ولم تكن المرة الأولى التي يقوم بها بعض أحد منافسيه، لانه ارتكب “هاتريك” من العضات في مسيرته، أولها عندما كان في صفوف أياكس الهولندي وكان الضحية اللاعب المغربي الاصل عثمان بقال من نادي ايندهوفن واوقفه الاتحاد المحلي سبع مباريات عام 2010.

أما الثانية، فكانت في صفوف ليفربول عندما عض مدافع تشلسي الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش فأوقفه الاتحاد الإنكليزي 10 مباريات.

مشكلته مع إيفرا وحرمان غانا من الإنجاز

ولم تقتصر مشاكله على شهية العض لديه، بل تسبب بضجة كبيرة بعد اتهامه بتوجيه كلام عنصري باتجاه المدافع الفرنسي لمانشستر يونايتد باتريس ايفرا خلال مباراة الفريقين في الدوري المحلي في 15 تشرين الاول/اكتوبر 2011، وتم ايقافه 8 مباريات وفرضت عليه غرامة قدرها 60 الف جنيه.

وزادت النقمة على المهاجم الاوروغوياني بعد رفضه مصافحة ايفرا في المواجهة التالية بينهما في شباط/فبراير 2012.

وتصدر سواريز العناوين في مونديال جنوب إفريقيا 2010 عندما حرم غانا من هدف التأهل الى الدور نصف النهائي بصده الكرة بيده عن خط المرمى في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاضافي الثاني، ما دفع الحكم الى طرده والى احتساب ركلة جزاء لممثل إفريقيا الا انه لم يستغلها عبر قائده اسامواه جيان.

تأهلت الأوروغواي عبر ركلات الترجيح وحرمت غانا من أن تصبح أول بلد إفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم.

وبعيدا عن الجدل، ساهم سواريز في الأعوام الأخيرة في قيادة الأوروغواي إلى التأهل لكأس العالم 2018 و2022، كما شارك في بطولة كوبا أميركا هذا الصيف حيث استُخدم كبديل إلى حد كبير من قبل المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا.

وسجل هدفه الدولي التاسع والستين في مباراة تحديد المركز الثالث التي فازت بها الأوروغواي على كندا.

وبقراره الاعتزال الدولي، انضم سواريز إلى شريكه السابق في خط مقدمة المنتخب الوطني إدينسون كافاني الذي سبقه إلى هذه الخطوة في أواخر أيار/مايو.

وسجّل كافاني 58 هدفا بألوان المنتخب ليحتل المركز الثاني خلف سواريز، كما شارك في كأس العالم أربع مرات ونال لقب كوبا أميركا عام 2011.

المصدر أ ف ب

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: کوبا أمیرکا

إقرأ أيضاً:

قبل مواجهة الشرطة.. الزمالك في مبارياته الافتتاحية الأفريقية خلال العقد الأخير "سجل متباين بين التألق والإخفاقات"

يفتتح فريق الزمالك مشواره في بطولة الكونفدرالية الأفريقية بملاقاة فريق الشرطة الكيني في ذهاب دوري الـ32 بالبطولة القارية، وسط طموحات كبيرة للفريق الأبيض للمنافسة على اللقب القاري.

ويلتقي الزمالك في افتتاح مشواره ببطولة الكونفدرالية الأفريقية بمواجهة نظيره الشرطة الكيني خارج ملعبه، في تمام الثالثة عصر يوم السبت المقبل، في لقاء ذهاب دور الـ32 بالبطولة القارية.

وتفوق فريق الزمالك في 7 مباريات افتتاحية خلال آخر 10 سنوات بالبطولات الأفريقية إحداهما شهدت إنسحاب منافسه، بينما خسر 3 مباريات ولم يتعادل في أي مباراة.

تدريبات فنية خاصة للاعبي الزمالك قبل مواجهة الشرطة الكيني في الكونفدرالية نائب السفير المصري في كينيا يحضر مران الزمالك نتائج مباريات الزمالك الإفتتاحية بالبطولات الأفريقية


2014

افتتح الزمالك مشواره في الدور التمهيدي الأول لبطولة دوري أبطال إفريقيا بالفوز على اتحاد دوانس بطل النيجر 2-0.
2016

تغلب الزمالك على يونيون دوالا الكاميروني 1-0 في ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

2017

اكتسح الزمالك نظيره فريق إينوجو رينجرز النيجيري بنتيجة 4 – 1 في ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

2018

خسر الزمالك أمام ولايتا ديتشا الإثيوبي 2 – 1 في ذهاب دور الـ32 ببطولة الكونفدرالية الأفريقية.

2019

افتتح الزمالك مشواره في بطولة الكونفدرالية بفوز كاسح على حساب فريق القطن التشادي بسباعية نظيفة.
2020

خسر الزمالك أمام جينيراسيون فوت السنغالي بنتيجة 1-2.

2020 – 2021

تخطي الزمالك فريق جازيللي التشادي بعد انسحاب الأخير من دور الـ32 ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

2021 – 2022

استهل الزمالك مشواره في بطولة دوري أبطال إفريقيا بالفوز على توسكر الكيني 1-0.

2022 – 2023

فاز الزمالك على إليكت التشادي في مباراته الأولى ببطولة دوري أبطال إفريقيا بنتيجة 2 – 0.

2023 – 2024

سقط الزمالك خارج ملعبه في مباراته الافتتاحية ببطولة الكونفدرالية بنتيجة 2 -0 أمام فريق أرتا سولار الجيبوتي.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الكويتي لكرة القدم يشهد استقالة جماعية بعد فوضى مباراة منتخب البلاد أمام نظيره العراقي
  • موعد مباراة مصر وتونس في نهائي البطولة الأفريقية للشباب
  • أبو طالب عبر صفحته الرسمية: الاستثمار في الشباب الأهم لضمان مستقبل أفضل لمصر
  • إبراهيم دياز.. الورقة الرابحة الصامتة التي تطالب بمزيد من التألق في ريال مدريد
  • عاجل.. مدرب إنتر ميامي يزف خبرًا سارًا عن ليونيل ميسي بعد إصابته الطويلة
  • عمرو مصطفى يروج لأحدث أغنياته
  • عودة الثلاثي إلى ريال مدريد
  • تن هاغ ردا على تصريحات رونالدو: إنه بعيد جدا عن مان يونايتد
  • قبل مواجهة الشرطة.. الزمالك في مبارياته الافتتاحية الأفريقية خلال العقد الأخير "سجل متباين بين التألق والإخفاقات"
  • تن هاغ يرد على رونالدو: إنه بعيد جدا عن مانشستر