حذر حزب الأمة القومي، من مغبة تشكيل أي حكومة مؤقتة في السودان قبل إيقاف الحرب، سواء كانت في بورتسودان أو الخرطوم، وأشار إلى أن ذلك يفتح الباب لتقسيم البلاد وتكرار نماذج مشابهة في المنطقة، وتتخذ حكومة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان من بورتسودان مقراً منذ اندلاع حرب 15 ابريل مع قوات الدعم السريع، فيما تسيطر الأخيرة على نطاق واسع من العاصمة الخرطوم وولايات أخرى، أعلنت في بعضها إدارات مدنية.



تفاقم الكارثة
وقال حزب الأمة القومي يوم الاثنين، إن مجلس التنسيق بالحزب اجتمع مساء السبت الماضي برئاسة الرئيس المكلف اللواء فضل الله برمة ناصر، واستعرض مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية بالبلاد.

وأضاف أنه يتابع ببالغ الحزن والأسى استمرار الحرب وتمددها في أرجاء واسعة من البلاد، وتفاقم الكارثة الإنسانية مع استمرار الموت والنهب والتهجير القسري والمجاعة التي يهدد خطرها نصف السكان.

وحذر من تداعيات ومآلات استمرار الحرب والتي تضع بقاء الدولة موحدة في المحك.

وأعرب عن عميق المؤاساة والمناصرة والتضامن مع المتأثرين جراء السيول والفيضانات والأمطار التي فاقمت الكارثة الإنسانية، وناشد طرفي الحـرب بضرورة إيقافها لإغاثة الشعب السوداني المكلوم.

وشكر الحزب مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان”، على سعيها لجمع طرفي الحرب في سويسرا لبحث سبل وقف إطلاق النار ووقف العدائيات وتوصيل المساعدات الإنسانية ومراقبة حماية المدنيين.

ودعا إلى استمرار التنسيق وإحكامه، وتوسيع دائرته لتضم بقية دول الترويكا والإتحاد الأوروبي والإيقاد.

وعبر الحزب عن أسفه لعدم مشاركة القوات المسلحة، والإتكاء على ذرائع غير مقبولة تعكس خللاً واضحاً في الأولويات والتقديرات.

وناشد القائد العام للقوات المسلحة بالتعاطي الإيجابي والانخراط الجاد في المفاوضات وتقديم الأجندة الوطنية وما يحقق مصالح الشعب السوداني على أي تقديرات أخرى.

كما ناشد قوات الدعم السريع للالتزام بتعهداتها بحماية المدنيين ووقف الإنتهاكات.

وقال الحزب “إن التزام الطرفين بفتح المعابر يعتبر خطوة مهمة، لكنها غير كافية ومحفوفة بالمخاطر”.

وتابع: “كنا نأمل أن يصحب فتح المعابر اتفاق وقف إطلاق النار ووقف العدائيات، بما يضمن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتاثرين في مناطق الصراع”.

هدنة إنسانية
ودعا الحزب الطرفين لوقف إطلاق النار وهدنة لدواعٍ إنسانية تمكن من وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين بصورة سلسة، بما يعزز دور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتطويرها الي عملية واسعة على شاكلة عملية شريان الحياة.

وأكد سعيه بحرص لتوحيد الصوت المدني عبر مؤتمر مائدة مستديرة يضم كل القوى السياسية والمدنية السودانية الرافضة للحرب؛ والعمل مع حلفائه على خطوات تمهيدية تفتح الطريق لحوار سوداني حقيقي.

ودعا لضرورة استمرار جهود المبادرة المصرية والاتحاد الأفريقي والإيقاد، والبناء على المشتركات وإيجاد مقاربات حول قضايا التباين التي أظهرتها نتائج الحوار الأخيرة في القاهرة وأديس أبابا.

وجدد حزب الأمة القومي تمسكه بموقفه المبدئي الرافض لهذه الحرب والداعي للسلام، والقائم على الحياد الإيجابي كموقف أخلاقي ووطني في المقام الأول ضد استخدام العنف لتحقيق مكاسب سياسية، وإلتزاماً بالنهج الديمقراطي في العمل السياسي.

الخرطوم: التغيير  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الأمة القومی

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: انطلاق 28 شاحنة وقود ومساعدات إنسانية إلى غزة اليوم

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل «القاهرة الإخبارية»، إن اليوم يشهد انطلاق 19 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة إضافة إلى 9 شاحنات محملة بالوقود، متجهة من الأراضي المصرية صوب منفذ كرم أبو سالم تمهيدا لدخولها قطاع غزة.

منفذ كرم أبو سالم يعمل بشكل مؤقت لدخول المساعدات

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن منفذ كرم أبو سالم يعمل بشكل مؤقت لدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بناءً على الاتفاق المصري الأمريكي.

وأوضح، أن إسرائيل استمرت في عرقلة المساعدات خلال اليومين الماضيين، وقامت كذلك بتقليص أعداد الشاحنات المتجهة للقطاع على مدار الأسبوعين الماضيين، مشيرا إلى أن نصف عدد الشاحنات التي كانت تتوجه من الأراضي المصرية صوب منفذ كرم أبو سالم كان يتم رفضها من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي. 

إسرائيل تعرقل دخول المساعدات رغم التنسيق مع الجانب المصري

وأشار مراسل القناة إلى أنه رغم أن كل الشاحنات المحملة بالمساعدات يتم التنسيق لها مسبقا بين السلطات المصرية والإسرائيلية، إلا أن إسرائيل كانت تستمر برفض أكثر من نصف الشاحنات التي تتوجه للأراضي الفلسطينية، على الرغم من وجود أزمة إنسانية حادة داخل القطاع.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: انطلاق 28 شاحنة وقود ومساعدات إنسانية إلى غزة اليوم
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • لبيد وغانتس يقودان مشاورات لتشكيل “حكومة مؤقتة” في إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • اتصال عاجل من السكرتير العام للأمم المتحدة لوزير الخارجية.. ماذا دار ؟
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • لبيد وغانتس يقودان مشاورات لتشكيل حكومة مؤقتة في إسرائيل
  • المبعوث الأممي يدلي بأخبار سيئة بشأن اليمن