سودانايل:
2024-09-15@12:25:16 GMT

ولاية الخرطوم تصدر أمر طوارئ بشأن تداول المعادن

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

أصدر والي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة، يوم الاثنين، أمر طوارئ رقم 8 حظر بموجبه تداول معادن النحاس والألمنيوم والحديد الخردة داخل ولاية الخرطوم ونقلها إلى خارج الولاية، ومطلع مايو الماضي، أعلن والي الخرطوم، موافقة رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، على توصية حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ، بعد مرور أكثر من عام على اندلاع حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتلى ذلك إصدار عدد من أوامر الطوارئ الخاصة بالولاية.



ونص أمر الطوارئ رقم 8 الصادر الاثنين، على سلطات القوات النظامية والنيابة بالعمل على تطبيق الأمر وإنفاذه والحجز على المواد التي يشتبه بأنها موضع مخالفة لهذا الأمر وذلك حتى اكتمال مرحلتي التحري والمحاكمة والقبض على الأشخاص الذين يشتبه، فيهم وتفتيش الأماكن التي يشتبه فيها بأنها مخالفة لهذا الأمر.

ونص على أن يعاقب كل من يخالف هذا الأمر، بالإضافة إلى أي عقوبة منصوص عليها في أي قانون آخر، بالسجن بما لا يتجاوز سنة أو الغرامة بما لا يتجاوز 2 مليون جنيه أو العقوبتين معاً ومصادرة المواد المخالفة لهذا الأمر لصالح حكومة السودان، وفي حالة إدانة المتهم للمرة الثانية تضاعف العقوبة المقررة.

ومع أن الحرب اندلعت من الخرطوم، إلا أنه لم يتم إعلان حالة الطوارئ حتى مايو الماضي، بالرغم من حالة الانفلات الأمني والنزوح وانتشار المظاهر العسكرية والحربية.

وفي يونيو الماضي أصدر الوالي أمر طوارئ بحظر حمل السلاح في أسواق الولاية، وحدد سلطات القوات النظامية والنيابة بالعمل على تطبيق الأمر وإنفاذه، والحجز على السلاح الناري موضوع المخالفة للأمر وذلك حتى إكتمال مرحلتي التحري والمحاكمة، وحظر وتنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم وحركة الأشياء، والقبض على الأشخاص المخالفين وتفتيش الأماكن التي يشتبه فيها بأنها مخالفة لهذا الأمر، ونص على عدد من العقوبات للمخالفين.

الخرطوم: التغيير

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: لهذا الأمر

إقرأ أيضاً:

«صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام

اجتمع الدكتور أسامة الشلقاني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، والدكتور محمد السعيد مدير مستشفى رمد بنها، بحضور الدكتور إبراهيم البديوي مدير مستشفى رمد شبين، لبحث سبل التعاون المشترك لتطوير منظومة قوائم الانتظار وتبادل الخبرات بين المستشفيين.

تطوير ورفع معدلات العمليات

وناقش الاجتماع الآليات الممكنة لتطوير ورفع معدلات العمليات من خلال تعزيز المستشفى بالقوى البشرية باعتبار مستشفى الرمد المنشأة الطبية الرئيسية بالمحافظة، حيث أوضح وكيل وزارة الصحة أنه جرى مناقشة السبل الممكنة لتوفير احتياجات غرف العمليات من أجهزة متخصصة.

تسكين 139 حالة من حالات انتظار العنايات والحضانات

وفي سياق متصل، أعلن وكيل وزارة الصحة نجاح المديرية في تسكين 139 حالة من حالات الانتظار خلال 7 أيام تنوعت بين 120 حالة عنايات مركزة للكبار و4 حالات عناية مركزة أطفال وتسكين 15 حالة بالحضانات.

جولة تفقدية في عدة مستشفيات

من ناحية أخرى، تفقد كيل وزارة الصحة مستشفيات بهتيم المركزي وأبو المنجا المركزي، مشيدا بتفعيل دور الصيدلة الإكلينيكية بمستشفى أبو المنجا، موجها بتفعيل الصيدلة الإكلينيكية في المستشفيات.

وتفقد وكيل وزارة الصحة مستشفى بهتيم المركزي، حيث قام بالمرور على قسم الاستقبال والطوارئ وراجع عملية التسجيل داخل سجلات الطوارئ وفرز الحالات منعا لانتشار العدوى، مؤكدا أهمية تدريب الطاقم الطبي على أعمال الطوارئ وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ، مثل السكتات القلبية وغيرها، موجها بإعادة ترتيب غرف الاستقبال بهدف الاستغلال الأمثل للمكان وحفاظا على صحه وسلامة المرضى.

كما تأكد وكيل الوزارة من انتظام سير العمل داخل العيادات الخارجية بالمستشفى والتي تضم مختلف التخصصات، مثل العظام والجراحة والأطفال والباطنة والحميات والأسنان والجلدية، بالإضافة إلى عيادة للأمراض النفسية والعصبية والنساء والتوليد وتنظيم الأسرة وعيادة للعلاج الطبيعي.

وفي مستشفى أبو المنجا المركزي تفقد وكيل الوزارة الانضباط الإداري وتواجد الطاقم الطبي والعيادات الخارجية والصيدلية، وتأكد من توافر الأدوية وقسم الاستقبال والطوارئ، وتأكد من استكمال محتويات عربة الطوارئ والعنايات المركزة، حيث تلاحظ تواجد مجموعة من الصيادلة الإكلينيكيين أثناء المرور، الأمر الذي أشاد به وكيل الوزارة، ووجه بضرورة تفعيل دور الصيدلة الإكلينيكية بكل المستشفيات التابعة لصحة القليوبية.

مقالات مشابهة

  • حالة طوارئ.. مدن صينية ترفع مستوى التحذير من إعصار "بيبينكا"
  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • تونس تعلن حالة الطوارئ المائية مع انخفاض مخزون السدود.. شاهد التفاصيل
  • عمليات بغداد تصدر 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • لجنة أمن ولاية الخرطوم : حملات ضبط الوجود الأجنبي وتنفيذ قرار منع بيع بائعات الشاي بعد الخامسة مساء
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (2-3)
  • تسرب مياه قذرة من ملبنة ” لونالي”.. ولاية قسنطينة توضح