يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلن الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت، بدء الإضراب الشامل ابتداء من اليوم الثلاثاء، في جميع الكليات.

وطالب الاتحاد، في بيانٍ أصدره الاثنين، عقب اجتماع له، بتوفير الديزل المدعوم لكافة طلاب الجامعة، وإلغاء الزيادة الأخيرة في الرسوم الدراسية واعتبارها كأن لم تكن.

كما طالب بتحسين الخدمات الطلابية في الجامعة، بما في ذلك الصيانة الدورية للمباني وتوفير التغذية والحماية الأمنية اللازمة للسكنات، وخلق بيئة تعليمية مناسبة.

ودعا بيان الاتحاد إلى تشكيل لجنة طلابية لحصر كافة المشاكل والمطالب الطلابية في الجامعة ومتابعة تحقيقها مع رئاسة الجامعة والسلطة المحلية ورئاسة الحكومة.

وناقش الاتحاد في اجتماعه المطالب الحقوقية للطلاب والوقوف أمام مستجدات الوضع الاقتصادي والخدمي السيء، والزيادة الأخيرة في تسعيرة المشتقات النفطية، والوقوف ضد زيادة الرسوم الدراسية الأخيرة التي فرضتها رئاسة الجامعة.

وقال إن تلك الرسوم أثقلت الحمل بشكل كبير جداً على كاهل الطلاب وأولياء أمورهم الذين يتكبدون عناء العيش لأجل تعليم ابناءهم، مشيراً إلى “تجاوزات رئاسة الجامعة والانتهاكات الحقوقية التي مارستها تجاه الاتحاد؛ “ورغم المطالبة بإيجاد حلول لهذه المشاكل الطلابية مرارًا وتكرارًا وتنظيم الوقفات الاحتجاجية وإصدار البيانات، إلا أنه لا حياة لمن تنادي”.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: جامعة حضرموت

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تتصدر قادة الأنشطة الطلابية بإنجاز بيئي وتكنولوجي

في إنجاز جديد، حققت جامعة حلوان تفوقًا ملحوظًا في مسابقة YLF Leaders League "مسابقة قادة الأنشطة الطلابية" التي نظمتها مؤسسة شباب القادة بالجامعة الأمريكية، حيث فازت بالمركز الأول في مجالي البيئة والتكنولوجيا الخضراء، والتكنولوجيا والابتكار.

جاءت مشاركة الطلاب من الحامعة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور عمرو عبد الهادي، عميد كلية هندسة المطرية، والدكتور محمود المسلاوي، عميد كلية هندسة حلوان، وقدم طلاب الجامعة مشاريع مبتكرة أثبتت جدارتهم في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة والسكان ووزير التضامن الاجتماعي  ورئيس الأكاديمية البحرية وعدد من رؤساء الجامعات.

ففي مجال البيئة والتكنولوجيا الخضراء، برز فريق "Rehydro" بهندسة المطرية، بتصميمه المتطور لجهاز إنتاج الكهرباء من الهيدروجين الأخضر. يتميز هذا المشروع بنهجه المتكامل في استخدام الطاقة المتجددة، بدءًا من توليد الكهرباء عبر الخلايا الشمسية، مرورًا بتحلية مياه البحر، وصولًا إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر. وتكمن أهمية هذا الابتكار في كفاءته العالية في إنتاج الكهرباء، حيث تصل إلى 60%، متفوقة بذلك على مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة الأخرى.


أما في مجال التكنولوجيا والابتكار، فقد تألق  "Pixels Egypt" من كلية هندسة حلوان، حيث قدم ثلاثة مشاريع رائدة:

1. نظام توثيق وتنمية مسار الطلبة المدعوم بالذكاء الاصطناعي (PPS)، والذي يهدف إلى مراقبة تقدم المتعلمين في برامج علوم الكمبيوتر والتعليم المستمر والأنظمة الميكانيكية والكهربائية.

2. جهاز التمريض وقياس السكر، وهو سوار مبتكر لدعم الرعاية الصحية وقياس مستويات السكر في الدم.

3. عداد مياه ذكي "Oracle"، وهو جهاز متطور يستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمراقبة استهلاك المياه واكتشاف التسريبات وإيقافها تلقائيًا.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة، المعروفة باسم "YLF Leaders League"، تجمع الأنشطة الطلابية من مختلف الجامعات على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وتحظى بدعم العديد من الجهات بما في ذلك وزارات التضامن الاجتماعي والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان، بالإضافة إلى شركة Telecom Egypt وبنك مصر.

إن هذا الإنجاز يؤكد على التزام جامعة حلوان بدعم الابتكار والبحث العلمي، ويبرز دورها الريادي في إعداد جيل من العلماء والمبتكرين القادرين على المساهمة في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة وتعزيز مكانتها كرائدة في مجال الطاقة المتجددة في إفريقيا والشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • جامعة حلوان تتصدر قادة الأنشطة الطلابية بإنجاز بيئي وتكنولوجي
  • النقابات وأرباب العمل.. توافق تاريخي يلوح في الأفق حول قانون الإضراب وسط حوار مجتمعي بنّاء
  • توجيهات رئاسية بمشاركة المستشفيات الجامعية في خدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • النقابات وأرباب العمل يؤكدون ضرورة التوافق على مضامين مشروع قانون حق الإضراب
  • في وقت الانتخابات الرئاسية : تونس.. هل تشهد العلاقة بين اتحاد الشغل والسلطة تصعيدا؟
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يوجه بتشكيل لجنة لسير الدراسة وتعيين هيئة معاونة
  • طلاب بالجامعات التكنولوجية: بدأنا العمل في مصانع وشركات كبرى أثناء الدراسة
  • مدبولي يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية