سواليف:
2024-09-15@12:17:30 GMT

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. انـ «سحابة» صيف

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

انـ «سحابة» صيف

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 22 / 10 / 2012


في آخر #الصيف، يصبح النهار، غلوة قهوة.. وتصبح #الشمس مجرد ابتسامة كونية قصيرة تغوي المتعبين قليلاً ثم تختبئ خلف #خمار_الليل..
*
آخر الصيف كل شيء ينقضي بسرعة؛ العمل،الحب، وحتى «الرتابة».. باعة الدخان «المُهرّب» في وسط البلد يحملون بضاعتهم على ظهورهم ثم يغادرون إلى زواريب بيوتهم، أصحاب البسطات المزروعة على طريق عمان- جرش، ما ان تسقط الشمس في حِجر الجبل حتى يبدأوا بتقويض هرم الرمان المنصوب فوق «بكماتهم»، بينما يقاوم آخرون الليل بتلويحةٍ ختاميةٍ للقادمين من بطن العتمة علّهم يشترون آخر صندوقي «بيتنجان» ويرتاحون.

. كهل يمدّ كيسه جنوباً ويصلي المغرب، بينما قطيع الماعز الذي في عهدته يبحث بنهمٍ عن «اللاشيء»..طفل عائد بحماس الى بيته يضع «فطبوله» تحت إبطه بعد ان أحرز خمسة «جروحٍ» في قدمه وهدفا.. عجوز تضيء «لمبة» عريشتها الطينية التي تحرسها سروة مائلة..وفتاة تفرح كلما طرق الباب سائل أو «تنحنح» ضيف، او سأل عن والدها «مشترٍ» للتراكتر…
في آخر الصيف..أزرّر ملابسي المعتقة بدخان الأراجيل وصوت فيروز والنميمة البيضاء وعرق الحرف عائداً من عمان، انفض ما علق بها من أحلام المراهقين وضحكات الحشاشين، أراجع ما بقي عليّ من مشاريع مؤجلة، ومواعيد لن تتحقق، ومجاملات تلازمني في الضرورة.. ثم أعود إلى بيتي..
في آخر الصيف، اختبئ في غرفة «الحجّة»، أمد ساقيّ على الفرشة المقابلة كبندقتين فارغتين، تتدحرج «تنكة» فارغة من على الدرج بمجرد مرور نسمة هواء يافعة، ويهتز «منقل» الارجيلة المرفوع على جذع الخوخة وحيداً حزيناً وفي جوفه «كمشة» رماد..
في آخر الصيف.. تصبح الساعة التاسعة منتصف الليل عند «أمي»..فتفرك مسبحتها بين يديها..كما يفرك الفلاح سنابل القمح بوجه الريح…ثم تنام بعدها على بيدر من الأذكار والتسابيح.

مقالات ذات صلة مهم من البلبيسي حو حالة الإصابة بجدري القرود 2024/09/03

#64يوما

#اعيدوا_لنا_احمد

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#سجين_الوطن

#غزة_تباد

#الحرية_لكافة_المعتقلين

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الصيف الشمس الحرية لأحمد حسن الزعبي سجين الوطن غزة تباد آخر الصیف فی آخر

إقرأ أيضاً:

22 سبتمبر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات

يبدأ في 22 سبتمبر الحالي فلكيا فصل الخريف في النصف الشمالي من الأرض متزامنا مع موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتتعامد الشمس على خط الاستواء متجهة نحو الجنوب.

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إنه في عصر يوم 22 سبتمبر يتساوى الليل بالنهار في الإمارات ويأخذ الليل زيادته على حساب النهار الذي ستستمر ساعاته بالنقصان فيما سيبدأ الليل الدائم يخيم تدريجيا على المناطق الشمالية القطبية حتى حلول الربيع.

وأضاف أنه يتألق في أمسيات بداية الخريف عدد من المجموعات النجمية المتميزة منها “الدب الأكبر” ويبدأ المربع الخريفي “الفرس المجنح” والتي سمتها العرب "مربع الدلو" بالظهور من الجهة الشرقية كما تشهد الأرض خلال فترة الخريف زخات شهب مميزة تشاهد بالعين المجردة عند الأجواء الصحوة، كما تشاهد ذروة زخات الشهب التالية خلال الخريف “الصياديات أو الجباريات خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر والأسديات 16-18 نوفمبر والتوأميات 13- 15 ديسمبر". 

أخبار ذات صلة الإمارات تستضيف منتدى الحوار الأفريقي "ذا أفريكا ديبيت" الطاقم الطبي الإندونيسي ضمن "الفارس الشهم 3" يواصل تقديم الخدمات العلاجية في غزة

وأشار الجروان إلى أن درجات الحرارة تبدأ بالانخفاض دون 25 م ليلاً ودون 40 م نهاراً بدءاً من موعد الاعتدال الخريفي لتتجه الأجواء تدريجيا نحو الاعتدال أما برودة الليل فتبدأ عندما تنخفض درجات الحرارة الدنيا دون 20 م ليلاً بدءاً من منتصف أكتوبر إلى منتصف أبريل، أما برودة النهار فتبدأ عندما تنخفض درجات الحرارة العليا وتكون دون 30 م نهاراً من منتصف نوفمبر إلى منتصف مارس.

ويكون موسم الأمطار الشتوية خلال بداية نوفمبر إلى نهاية مارس وتقارب كمية الأمطار خلال الخريف 22% من مجموع الأمطار الهاطلة وتتركز في النصف الأخير منه وتظل الرطوبة مرتفعة فيتشكل الضباب والندى صباحا خاصة من منتصف سبتمبر إلى منتصف نوفمبر وتنتشر في هذا الفصل الفواكه الخريفية منها الرمان والحمضيات والزيتون كما أن الجو يكون مناسباً للغرس والزراعة ونقل الفسائل وتقليم الأشجار وتزرع فيه معظم الخضراوات الشتوية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بيان صادر عن عشائر الزعبية يطالبون فيه بالإفراج الفوري عن الكاتب أحمد حسن الزعبي
  • 22 سبتمبر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات
  • الموصل تستعيد حياة الليل بعد ظلام داعش
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. يا حَبيبي
  • ناطق الحكومة: ملايين اليمنيين يحتفلون بالمولد النبوي بينما الإسرائيليين في الملاجئ
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “التهريبة”
  • بينما كانت تلقي كلمة عن انتشار السرقة في بلادها.. لص يسرق حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية!
  • من أرشيف فايز الفايز … أحمد حسن الزعبي بالمناسبة
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “ويفيقني عليك” 
  • نسرين طافش تودّع الصيف في أحدث ظهور «صور»