تصديري الصناعات الكيماوية.. أعلن المجلس التصديري لـ الصناعات الكيماوية والأسمدة بـ رئاسه خالد أبو المكارم، أنه خلال النصف الأول من عام 2024 بلغت صادرات الصناعة الكيماوية نحو 4 مليارات دولار، بما يمثل 20% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

كما أعلن المجلس عن الترتيب لبعثة تجارية لتايوان تضم عشر شركات مصرية وذلك علي هامش معرض أحد المعارض والذي يقام في الفترة من 24-27 سبتمبر الجاري.

وجاء ذلك علي هامش اللقاء« يوم تايوان» الذي نظمه المجلس التصديري لـ الصناعات الكيماوية والاسمدة بالتعاون مع مركز التجارة التايواني وضم خمسا من كبريات الشركات التايوانية العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية و23 شركة مصرية واستهدف تبادل البيانات والمعلومات حول الفرص المتاحة للتعاون مابين الشركات المصرية ونظيرتها التايوانية وذلك لتوفير أسواق بديلة للشركات المصرية لشراء مستلزمات الانتاج اللازمة لمصانعها، وكذا توفير احتياجات السوق التايواني من السلع والمنتجات الكيمائيةالمصرية في خطوة تستهدف تعظيم فرص التعاون الاقتصادي بين الطرفين.

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، أن اللقاء يهدف إلى تعزيز الشراكات الهادفة بين الشركات المصرية والتايوانية، مشيرا أن التعاون بين الجانبين المصري والتايواني ينطوي على إمكانات كبيرة في عدد من المجالات الرئيسية مثل إعادة تدوير البلاستيك والمواد الكيميائية وتصنيع المواسير وغيرها من القطاعات الصناعية التابعة للقطاع.

وأكد علي هدف المجلس التصديري الساعى إلى تسهيل التجارة ودعم الشركات المصرية في جهودها للتوسع العالمي، مشيرا إلي أن عدد الشركات بالقطاع تزيد عن 9877 مؤسسة برأسمال 11.68 مليار دولار، وأن إجمالي الناتج الصناعي يصل إلي أكثر من 9 مليارات دولار عام 2023، وإن حجم الاستهلاك المحلي السنوي يبلغ 4.2 مليار دولار.

وبلغت صادرات البلاستيك نحو 1.198 مليار دولار للنصف الأول من 2024 بنسبة نمو تصل الي3% مقارنة بنفس الفترة من 2023. وتبلغ نسبة صادرات البلاستيك إلى إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية: 29%. ويصل عدد الدول المستوردة: حوالي 164 دولة حول العالم.

من جانبه كشف محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس أن بعثة المشتريين التي يتم الاعداد لها علي هامش معرض Taipei Plasتعد الاولي التي يتم إقامتها علي هامش المعارض الخارجية التي ينظم المجلس المشاركة فيها.

وأوضح أنه تم إعداد جدول للشركات المصرية المشاركة في البعثة للقاء نظيرتها التايوانية بحيث يخصص لكل شركة مابين 3 إلي 5 لقاءات.

اقرأ أيضاً«تليفزيون بريكس» يشيد بـ الأداء التصديري في قطاع الصناعات الكيماوية في مصر

رئيس التصديري للصناعات الكيماوية يشيد بإقبال السوق الكيني على المنتجات المصرية

رئيس التصديري للصناعات الكيماوية يتوقع ارتفاع صادرات البلاستيك لـ15% بنهاية 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصناعات الكيماوية الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن الصناعات الكيماوية والأسمدة قطاع الكيماويات والأسمدة المجلس التصديري لـ الصناعات الكيماوية الصناعات الکیماویة المجلس التصدیری علی هامش

إقرأ أيضاً:

رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا تعزز العمل الجماعي المشترك داخل تجمع البريكس واصفا العلاقات المصرية الروسية بأنها «تاريخية وراسخة».

وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته بقمة البريكس الإعلامية بالعاصمة الروسية موسكو اليوم - إن مصر حريصة على تعزيز علاقاتها مع روسيا ودول البريكس الأخرى في كافة المجالات وخاصة الاستثمارات، مشيرًا إلى أن دول تجمع البريكس تسعى إلى بناء عالم متعدد الأقطاب وصياغة استراتيجية إعلامية فاعلة لتوضيح الحقائق بشأن تطورات الأوضاع على أراضيها.

وأشاد الكاتب الصحفي كرم جبر، بالدعم الروسي التاريخي للقضايا والمواقف المصرية، وتسهم روسيا في تنفيذ مشروعات ضخمة في مصر من بينها محطة الضبعة النووية، وأنه وقع مذكرة تفاهم مشتركة بين المجلس الإعلام لتنظيم الإعلام بجمهورية مصر العربية، ووزارة التنمية الرقمية والاتصالات ووسائل الإعلام الروسية حول التعاون فى مجال الإعلام، وتعد مصر الدولة الوحيدة التي وقعت معها روسيا مذكرة تفاهم في مجال الإعلام على هامش قمة البريكس الإعلامية اليوم بموسكو.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تناولت مجالات مهمة عديدة من بينها التعاون في تغطية الأحداث التي تهم البلدين وتعزيز تبادل المعلومات ومنح التصاريح والترخيص وزيارات الوفود الإعلامية وعقد الدورات التدريبية المشتركة والتعاون في إنتاج المحتوى الرقمي المشترك ومواجهة المعلومات المضللة وتطوير قدرات المنصات التكنولوجية والتعاون في مجال البث التليفزيون والإذاعي وتدريب الكوادر الإعلامية وحماية سرية البيانات.

وأشار إلى أن مراسم توقيع مذكرة التفاهم حظيت بتغطية واسعة النطاق من جانب وسائل الإعلام الروسية والدولية، لافتا إلى أنه حرص على نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإضافة إلى تحيات الشعب المصري إلى الشعب الروسي وتقديره للدعم الروسي للقضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية، وأن الجانب الروسي أكد استعداد وسائل الإعلام والمؤسسات الروسية لتعزيز التعاون مع مصر في مجالي الإعلام والذكاء الاصطناعي.

وقال الكاتب الصحفي كرم جبر، إن مصر حريصة على المشاركة في كافة فعاليات تجمع البريكس لبحث تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة وتعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص بدول التجمع وإقامة المشروعات المشتركة لتوفير فرص العمل للشباب، ما يسهم في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية والبشرية الضخمة لدول التجمع، فضلًا عن حشد الدعم الدولي لقضايا المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية وصياغة استراتيجية إعلامية لمواجهة الأخبار الزائفة وتوضيح الحقائق بشأن القضايا العادلة لدول المنطقة.

وشدد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على تجمع البريكس الذي يضم أكثر من نصف سكان العالم يلعب حاليا دورا متناميا على الساحة الإعلامية.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس
  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • وزير الإسكان: طرح أراضٍ استثمارية على الشركات المصرية بالجنيه والأجنبية بالدولار
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول توقيع عقود الشركات المنفّذة لمستشفى في سانت لوسيا بقيمة 75 مليون دولار
  • تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى
  • مجموعة تجارية يمنية تستحوذ على أقدم وأكبر شركات البسكويت المصرية