أعلن مركز عجمان للإحصاء، عن نتائج «مؤشر جاذبية إمارة عجمان لعام 2023»، والتي أظهرت ارتفاع معدل الرضا العام للمجتمع عن الخدمات العامة والبنية التحتية بالإمارة من 94.3% في عام 2022، إلى 97.1% في عام 2023. وتعكس النتائج حجم الجهود المبذولة لحكومة الإمارة، وفقاً للتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، لتحسين شبكات النقل والمواصلات، وتقديم خدمات تعليمية وصحية متقدمة، وتعزيز البنية التحتية، بما يتناسب مع النمو السكاني والاقتصادي المستمر، وبما يسهم في تعزيز جاذبية الإمارة، كوجهة مفضلة للعيش والعمل.



وتضمنت دراسات رضا المجتمع في إمارة عجمان، تحليل استجابات عينة من الأسر المقيمة في الإمارة، من المواطنين وغير المواطنين، ووفرت معلومات محدثة بآراء الأسر والأفراد، على المستوى المحلي، في محاور متنوعة، تتعلق بالخدمات العامة والبنية التحتية.

وهدفت الدراسات إلى تسليط الضوء على مستويات الرضا المجتمعي، وتقديم تحليل معمق، يمكّن صناع القرار من تحديد المجالات ذات الأولوية للتحسين من منظور المجتمع، بالإضافة إلى دعم تقييم فعالية السياسات والخطط، في تحقيق أهدافها لتلبية احتياجات وتوقعات السكان.

وقالت سعادة الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي، المدير العام لمركز عجمان للإحصاء، إن النتائج تعكس التزام حكومة عجمان بتقديم خدمات عالية الجودة، تلبي احتياجات وتوقعات المجتمع. وأضافت أن التحسن الملحوظ في معدلات الرضا العام، يُعد دليلاً واضحاً على الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية، وتحسين جودة الحياة في الإمارة، مؤكدة أن هذه النتائج ستسهم في دعم صُناع القرار، وتوجيه الخطط المستقبلية لتعزيز جاذبية عجمان كوجهة مفضلة للعيش والعمل. وأشارت إلى أن المركز سيواصل رصد آراء المجتمع بهدف تحسين وتطوير الخدمات، بما يتوافق مع تطلعات ومتطلبات جميع فئات المجتمع. 

وأظهرت نتائج مؤشر جاذبية الإمارة لعام 2023، أن 98.4% من المشاركين، راضون عن خدمات الرعاية الصحية، و98.2% راضون عن خدمات التعليم، و98.1% عن الخدمات العامة، و92.1% عن خدمات الاتصالات، و97.2% عن خدمات المواصلات العامة، و98.4% عن البنية التحتية. كما أظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات الرضا في عدة قطاعات حيوية، ففي قطاع الرعاية الصحية بشكل عام، حقق محور «الملموسات» أعلى نسبة رضا وبلغت 99.4%، بينما سجل محور «الاهتمام» النسبة الأدنى بـ 96.4%.  
وعلى مستوى الرعاية الصحية الحكومية، تصدر أيضاً محور «الملموسات» بنسبة 99.1%، في حين سجل محور «الاستجابة» نسبة أقل بلغت 97.4%، وفي الرعاية الصحية بالقطاع الخاص، حقق كذلك محور «الملموسات» نسبة مرتفعة بلغت 99.6%، بينما سجل محور «الاهتمام» النسبة الأدنى بـ 95.3%. وفي قطاع التعليم، سجل محور «الشعور بالأمان» نسبة رضا بلغت 99.0%، بينما حاز محور «جودة الخدمات» النسبة الأدنى بـ 97.3%.  

وفي التعليم الحكومي، حاز محور «سهولة الوصول» على أعلى نسبة وبلغت 99.3%، في حين سجل محورا «الاستجابة» و«الشعور بالأمان» أدنى نسبة بـ 99.1% لكل منهما. وفي التعليم الخاص، حافظ محور «الشعور بالأمان» على الصدارة بنسبة 98.9%، بينما حاز محور «جودة الخدمات» النسبة الأدنى بـ 96.1%.  
وفيما يتعلق بالخدمات العامة، حقق محور «الاعتماد والموثوقية» أعلى نسبة رضا بـ99.1%، في حين سجل محور «سهولة الوصول» النسبة الأدنى بـ 96.9%. وفي قطاع الاتصالات، تباينت النتائج بين الشركتين الرئيستين، حيث حقق محور «الاعتمادية والموثوقية» في شركة «اتصالات»، أعلى نسبة وبلغت 94.5%، في حين حقق محور سهولة الوصول في شركة «دو» أعلى نسبة وبلغت 90.9%. أما في قطاع المواصلات العامة، فقد تصدر محور «جودة الخدمات» بنسبة 98.3%، في حين حاز محور «الاستجابة» النسبة الأدنى بـ 96.1%.

أخبار ذات صلة «البديل» المقبالي يتألق مع شباب الأهلي أمام عجمان مناطق الفضاء الاقتصادية بيئة جاذبة للاستثمار

وفي قطاع البنية التحتية، حقق محور «الاستجابة» أعلى نسبة رضا وبلغت 99.0%، بينما كان محور «سهولة الحصول» الأدنى بنسبة 97.8%.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البنية التحتية عجمان الخدمات العامة الرعایة الصحیة البنیة التحتیة خدمات العامة أعلى نسبة نسبة رضا عن خدمات فی قطاع فی حین

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للتنقل يطلق خدمات الحافلات الخضراء

أطلق "أبوظبي للتنقل" التابع لدائرة البلديات والنقل خدمة الحافلات الخضراء بدءاً من اليوم 12 سبتمبر، في خطوة نحو تعزيز منظومة النقل المستدام في إمارة أبوظبي.

ويمثل هذا الأسطول المتطور، الذي يعمل بطاقة الهيدروجين النظيف والطاقة الكهربائية، تقدمًا كبيرًا في إلتزام الإمارة بالتقليل من بصمتها الكربونية وتعزيز جودة حياة سكانها.

ويبرز إدراج هذه الحافلات الصديقة للبيئة إلتزام إمارة أبوظبي على تبني التقنيات الخضراء الرائدة ضمن شبكة النقل العام، وتحديد مقاييس جديدة للتنقل الحضري المستدام.

وتأتي هذه الخطوة ضمن خارطة طريق لبرنامج الحافلات الخضراء التي طورها "أبوظبي للتنقل" بهدف تحويل جزيرة أبوظبي إلى منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030.

وبموجب الخطة، تم إجراء دراسة تُعد الأولى من نوعها في أبوظبي والمنطقة ككل - كجزء من هذه الخطة الريادية - لتقييم نجاح وأداء الحافلات التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء في المناخ المحلي والبيئة الحضرية.

ونظرًا لمحدودية الأبحاث المتاحة في المنطقة، شملت هذه الدراسة التقييم الفني للحافلات المختلفة وأدائها بالتعاون مع مصنعي الحافلات الدوليين والحكومات والوكالات العالمية الرائدة في هذا المجال.

وستبدأ خدمة الحافلات الخضراء على المسار رقم 65 ما بين مارينا مول وشمس بوتيك في جزيرة الريم.

ويعتبر برنامج الحافلات الخضراء في إمارة أبوظبي، بمثابة خطة عمل شاملة لتقييم وتشغيل حافلات النقل العام في إمارة أبوظبي، لتقييم واختيار أفضل التكنولوجيا والحلول في مجال الهيدروجين والكهرباء وتقديمها لسكان وزوار إمارة أبوظبي بالتعاون مع الهيئات الحكومية الدولية ومصنعي الحافلات، بحيث تكون تلك الحلول أكثر ملاءمة للبيئة المحلية. ويتخلل البرنامج تمكين وتطوير مهارات وكفاءات إماراتية من خلال برامج تدريبية نوعية في مجال الحافلات الهيدروجينية والكهربائية، وبرامج تدريب عملية في كل من جمهورية كوريا وجمهورية الصين الشعبية.

وعن فترة تقييم برنامج الحافلات العامة الخضراء الذي أُطلق في نوفمبر 2023، فهي تنتهي في يونيو 2025.

أخبار ذات صلة "أبوظبي للتنقل": إغلاق جزئي على شارع نهيان الأول - العين إغلاق جزئي على شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وفي هذا الإطار، سيتم تدريب مشغلي الحافلات بما في ذلك السائقين، في جلسات نظرية وعملية مقدمة من شركاء "أبوظبي للتنقل" في الحافلات الخضراء، مع مواصلة تدريب الفنيين المعتمدين على إجراء الصيانة والفحوصات اليومية.

وعن برنامج الحافلات الخضراء ، فإنه يقوم بتقييم أداء الحافلات وبناء مرافق دعم لها في الموقع.

ومع تحويل عمل أسطول حافلات النقل العام من استخدام وقود الديزل إلى استخدام الطاقة المتجددة، سينخفض معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً في إمارة أبوظبي بأكثر من 100 ألف طن متري في المستقبل.

وفيما يعتبر هذا البرنامج منصة إبتكارية يتم من خلالها التعاون بين كل من القطاع الحكومي والخاص، فإن "أبوظبي للتنقل" يتعاون بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة المحليين والدوليين، بما في ذلك الجهات الحكومية وقادة الصناعة، لتنفيذ برنامج الحافلات الخضراء.

وبجانب أهداف البرنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030، فإن مبادرة برنامج الحافلات الخضراء تهدف كذلك إلى خفض الانبعاثات الكربونية من أسطول النقل العام في أبوظبي، حيث سيحدد هذا البرنامج المواصفات القياسية للحافلات الخضراء المناسبة للمناخ وظروف التشغيل في إمارة أبوظبي.

وسيعكس تقليل إنبعاثات الغازات الدفيئة من أساطيل النقل العام، التزام أبوظبي باتفاقية باريس للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

وقال محمد الحوسني المدير التنفيذي لقطاع شؤون النقل العام بمركز النقل المتكامل في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن المركز لديه 19 حافلة ما بين 14 حافلة كهربائية و5 تعمل بالهيدروجين وسيتم تجربيهم خلال الفترة القادمة، لافتاً إلى أن البرنامج ينتهي في يونيو 2025.

وأوضح أن النتائج سيتم استخدامها لتقييم مدى كفاءة هذه الحافلات للتشغيل وملائمتها للظروف المناخيه لإمارة أبوظبي، وبالتالي اعتماد الحافلات المناسبة لهذه الظروف، وتدشين إسطول من الحافلات الخضراء للوصول إلى هدف أن في عام 2030 ستكون جزيرة أبوظبي تعمل كامل بالطاقة الكهربائية أو الهيدروجينية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • داكر عبداللاه اللاه نهدف لتقديم خدمات حقيقية للمجتمع المدني ونشاركهم في اهتماماتهم
  • حظر نشر البيانات المتعلقة بالأمن السيبراني.. تعليمات لمقدمي خدمات هويات الدخول والصلاحيات
  • عاجل | حظر نشر البيانات المتعلقة بالأمن السيبراني.. تعليمات جديدة لمقدمي خدمات هويات الدخول والصلاحيات
  • بدء تركيب كابلات الـ«فايبر» في مركز سيدي غازي لرفع كفاءة خدمات الإنترنت
  • فتح باب التقديم المباشر لطلاب الثانوية العامة ببرامج جامعة الزقازيق الأهلية
  • بنعبد الله يقول إن الأحرار نجحوا باستعمال المال في انتخابات جزئية بنسبة مشاركة هي الأدنى عالميا
  • "الأوراق المالية": تصفير البيروقراطية في 12 خدمة رئيسية
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “جسر البيانات”
  • "الحق التقديم".. تنسيق المرحلة الثالثة 2024 وكيفية التسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني
  • أبوظبي للتنقل يطلق خدمات الحافلات الخضراء