هذا المقال بقلم سامية عايش، صحفية مستقلة تكتب عن السينما العربية، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتبة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN.

قبل 30 عاماً، لمع نجم الفنان السوري القدير أيمن زيدان في مسلسل "نهاية رجل شجاع"،  وقدم بعده أدواراً لا تنسى في "الجوارح"، و"أخوة التراب"، و"أيام الغضب" وغيرها.

اليوم، وبعد عقود ثلاثة، يعود زيدان بدور "ملحم" في مسلسل "العميل"، وهو مسلسل معرب عن مسلسل تركي.

هذه هي التجربة الأولى لزيدان في المسلسلات المعربة، ويشارك فيها إلى جانبه كل من يارا صبري، وسامر اسماعيل، ووسام فارس، وأيمن رضا، وفادي صبيح وغيرهم. وباعتقادي، وبرغم محدودية الأدوار التي تقدم في هذا النوع من المسلسلات، إلا أن أيمن زيدان يقنعك، ويذكرك أنه بطل لا ينسى من هذا الزمان.

وجدت في مسلسل "العميل" مستوى أفضل من ناحية القصة، والشخصيات مقارنة بمسلسلات معربة أخرى، والتي كان فيها الاستعراض، والأحداث غير المقنعة هي الأساس. مسلسلات كانت تحبس المشاهد في فقاعة تجعله يعتقد أن هذا هو الواقع، وأن فكرة اللازمان، واللامكان، تأخذه إلى حيز جديد ومختلف، يهرب فيه من واقعه اليومي الصعب.

في "العميل"، تغيرت المعايير قليلًا. فرأينا في المشاهد الأولى تكريماً لضباط من أفراد الجيش اللبناني، وكان واضحاً من خلال العلم الذي يرفرف فوق رؤوس الجالسين. كانت الإشارة المكانية والجغرافية واضحة أيضاً من خلال "أم أمير"، التي تقدمها القديرة يارا صبري، وذكرت، أنها وبعد سجن زوجها، انتقلت إلى سوريا لتربي ابنها، ومن ثم عادت إلى لبنان (لا نفهم الظروف التي عادت من خلالها إلى لبنان; هل هي الحرب أم أسباب أخرى، ولكن لا بأس، هذه تفصيلة صغيرة قد نتطرق لها لاحقاً).

إذاً، لبنان موجود، وسوريا أيضا موجودة، وبالتالي، وجود شخصيات تتحدث أياً من اللهجتين هو أمر منطقي، بخلاف مسلسلات أخرى، كنت دائما أتساءل فيها عن منطقية وجود اللهجتين من دون أدنى إشارة إلى أسباب الانتقال بين البلدين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: مسلسلات

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. صواريخ لبنان تدمر قاعدة إسرائيلية وجثث في شوارع تل أبيب وزلزال يضرب الولايات المتحدة

شهدت الساعات الماضية من الليل العديد من الأحداث المهمة خاصة فيما يتعلق بالشرق الأوسط، والصراع بين لبنان وإسرائيل، إذ أعلن حزب الله استهداف الشمال الإسرائيلي بـ20 قذيفة، وفي الحرب الروسية الأوكرانية، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحرب أوسع في أوروبا.

حزب الله يشن هجومًا بـ20 صاروخ ضد إسرائيل

وشن حزب الله هجومًا بـ20 صاروخًا استهدف الجليل الأعلى وصفد، وأطلقت صافرات الإنذار كما انقطع التيار الكهربائي عن مناطق عدة في الشمال، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكر موقع «والا» العبري، أن أكثر من 50 ألف من سكان الشمال في مدينة صفد والمجتمعات المحيطة بها، هربت إلى الملاجئ في سلسلة من صافرات الإنذار جراء هجوم واسع من جنوب لبنان.

حزب الله يستهدف قاعدة جوية إسرائيلية

كما أعلن حزب الله، استهداف قاعدة جوية إسرائيلية في المنطقة الشمالية بصواريخ الكاتيوشا، قائلًا: «قصفنا بصواريخ الكاتيوشا القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية للعدو في ثكنة بيريا».

انفجار سيارة في الرملة

ووقع حادث خطير في مدينة الرملة المحتلة، إذ انفجرت سيارة في سوق المدينة، أدت إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 8، وأكدت شاهد عيان، أن الجرحى والقتلى كانوا أمامه في كل مكان والدماء في الشوارع، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

واشنطن تعلن موافقتها على صفقة مقطورات الدبابات لإسرائيل

وفي الشرق الأوسط أيضًا، قالت الخارجية الأمريكية إنها وافقت على بيع مقطورات للدبابات الثقيلة لإسرائيل بتكلفة 164.4 مليون دولار تبدأ تسليمها لتل أبيب عام 2027، بحسب وكالة «رويترز».

وأضافت الخارجية الأمريكية: «ملتزمون بأمن إسرائيل ومن مصلحتنا مساعدتها على تطوير قدراتها العسكرية»، مٌشيرة إلى أن المبيعات العسكرية تُحسن قدرة تل أبيب على مواجهة ما أسمته بـ«التهديدات الحالية والمستقبلية».

تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود في المغرب

وأعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القرود، بعد انتشاره في أفريقيا هذا الصيف وإعلان الصحة العالمية المرض حالة طوارئ عالمية، وأضافت أن المصاب تلقى الرعاية الصحية المناسبة.

زلزال يضرب لوس أنجلوس

وفي الولايات المتحدة، وقع زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، ولم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار، بحسب شبكة «ABC NEWS» الأمريكية، وتم تسجيل هزة ارتدادية بقوة 2.8 درجة في ماليبو بولاية كاليفورنيا بعد دقيقتين من الزلزال الأول، كما تم تسجيل هزة ارتدادية بقوة 3.4 درجة بعد 12 دقيقة من الزلزال الأول.

دونالد ترامب يرفض إجراء مناظرة أخرى.. وهاريس ترد

وأعلن المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب رفضه المشاركة في مناظرة أخرى ضد منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، بحسب ما أعلنه عبر منصة «تروث سوشيال».

وردت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الأمريكية كامالا هاريس، على رفض دونالد ترامب إجراء مناظرة أخرى معها، قائلة خلال في تجمع انتخابي بولاية كارولينا الشمالية: «إننا مدينون للناخبين بإجراء مناظرة أخرى».

بوتين: الغرب سيقاتل روسيا بشكل مباشر

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الغرب سيقاتل روسيا بشكل مباشر إذا سمحت لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بصواريخ غربية بعيدة المدى.

مقالات مشابهة

  • عودة “التاروت” بعد تعديل المشاهد الممنوعة
  • كنت هروح فيها.. محمد أنور يكشف كواليس مشهد الأسد من ديبو
  • نوستالجيا... تعرف على أجر نور الشريف في مسلسل العطار وبناته السبع
  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • مصطفى بكري وعادل زيدان يزوران الطالبة فاطمة التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها بالأقصر (صور)
  • بعد رحيلها المفاجئ.. لماذا اختارت ناهد رشدي الابتعاد عن الفن لسنوات طويلة؟
  • العدو الصهيوني يعترف : توحيد الساحات الإقليمية هو أحد أكبر مشاكلنا‎
  • حدث ليلا.. صواريخ لبنان تدمر قاعدة إسرائيلية وجثث في شوارع تل أبيب وزلزال يضرب الولايات المتحدة
  • مصادر لـCNN: أمريكا ستوجه اتهامات إلىهاكرز إيرانيين استهدفوا حملة ترامب
  • مشاهدة مسلسل العميل الحلقة 20 العشرون HD