حذر الدكتور محمد عزام، خبير تكنولوجيا المعلومات، مستخدمي الإنترنت من الدخول على المواقع الإلكترونية غير المعروفة أو "المشبوهة"؛ لتجنب خطر تعرض أجهزتهم للاختراق، موضحًا أن المتصفحات المدعومة بالذكاء الاصطناعي توفر نتائج بحث أكثر أمانًا، نظرًا لاحتوائها على معدلات أمان مرتفعة.

خبير تكنولوجي: الدولة عملت على ملف الإنترنت الأمن للأطفال منذ فترة طويلة خبير تكنولوجي: منع الأطفال من استخدام الإنترنت غير واقعي (فيديو)

وأضاف "عزام"، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أنه من الضروري أن يقوم أولياء الأمور بتوعية أطفالهم حول مخاطر الاستخدام المفرط للذكاء الاصطناعي، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحميل برمجيات خبيثة على أجهزتهم، مشددًا على أهمية استخدام تطبيقات الإشراف الأسري لضبط المحتوى الذي يتعرض له الأطفال، مشيرًا إلى أن وعي الأطفال في الفئة العمرية بين 7 و17 عامًا غير مكتمل، مما يجعلهم غير قادرين على التمييز بين المحتويات الجيدة والضارة على الإنترنت.

وأشار خبير تكنولوجبا المعلومات، إلى ضرورة توعية جميع أفراد الأسرة بمخاطر الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا على أهمية وجود كوادر متخصصة داخل المؤسسات التعليمية لتوجيه الطلاب حول كيفية حماية أنفسهم من مخاطر التكنولوجيا، مشيرًا إلى بعض التقنيات التي تساعد الآباء في حماية أطفالهم من أضرار التكنولوجيا، مثل تحديد المواقع المحظورة بالنسبة للأطفال، وإرسال تحذيرات للوالدين عند محاولة الأطفال الوصول إلى تلك المواقع أو استخدام كلمات محظورة، مشددًا على ضرورة بناء لغة حوار مفتوحة بين الأطفال وأولياء أمورهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الدكتور محمد عزام اختراق المواقع الإلكترونية برنامج هذا الصباح برمجيات خبيثة خبير تكنولوجيا المعلومات فضائية إكسترا نيوز مستخدمي الإنترنت مخاطر الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”

المناطق_واس

حصلت وزارة الثقافة على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لعام 2024 من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، تكريماً لجهودها الرائدة في هذا المجال، وذلك خلال مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024” الذي نظمته الهيئة في نسخته الثالثة، بالرياض.

 

أخبار قد تهمك تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية 7 سبتمبر 2024 - 3:01 مساءً وزارة الثقافة تُنظم مؤتمر “التأمين الثقافي” في قصر الثقافة بالرياض الثلاثاء القادم 8 أغسطس 2024 - 12:40 مساءً

 

وتُعد وزارة الثقافة من أوائل الجهات التي تبنّت مبادرة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي منذ سبتمبر عام 2022م، واستحقت هذا الوسام بفضل التزامها بتطبيق مبادئ الأخلاقيات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

 

وتأتي مبادرة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ضمن الجهود الحكومية الراهنة لدعم الإستراتيجية الوطنية للمملكة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تهدف إلى دعم وتعزيز البحث والابتكار، وترسيخ النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى وضع مبادئ توجيهية دقيقة تتعلق بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

 

 

كما تُسهم في حوكمة نماذج الذكاء الاصطناعي من خلال الحد من الآثار السلبية المحتملة (اقتصادياً واجتماعياً وغيرها)، وضمان الاستخدام المسؤول للتقنيات الحديثة عبر تبني المعايير الأخلاقية عند تطوير الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي.

 

 

ويُعزز حصول وزارة الثقافة على الوسام من مكانتها بوصفها منصة للابتكار المسؤول، كما يُؤكّد التزامها العميق بترسيخ الأخلاقيات في استخدام التكنولوجيا لتحقيق الأهداف الوطنية تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • خبير: مصر تحتل المركز الثاني إفريقيا بمجال الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • هل تتجه أنغام للذكاء الاصطناعي بعد نجاح ألبومها الأخير «تيجي نسيب»؟
  • “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3” يستقطب ما يزيد على 6,800 زائر من أكثر من 100 دولة
  • نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على التفكير
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة
  • اختتام القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • المنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي يحصد فضية الأولمبياد الدولي
  • “سدايا” تطلق مركز التميز للذكاء الاصطناعي في التعليم