الوطن:
2024-09-15@12:14:26 GMT

بعد إصابة إيهاب جلال.. كيف تقي نفسك من جلطة المخ؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

بعد إصابة إيهاب جلال.. كيف تقي نفسك من جلطة المخ؟

أصيب إيهاب جلال المدير الفني لنادي الإسماعيلي، خلال الساعات الماضية، بجلطة في المخ، نقل على أثرها إلى أحد المستشفيات في القاهرة، حيث يبذل الجهاز الطبي، أقصى جهوده، من أجل تحديد مدى قوة الجلطة وتأثيرها على المخ.

تحدث جلطة المخ أو السكتة الدماغية، حينما ينقطع وصول الدم إلى الدماغ، ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على كمية الأكسجين والعناصر المغذية اللازمة لعملها، ليؤثر ذلك على خلايا الدماغ، لتبدأ في التوقف تدريجيًا، لذا نوضح كيفية الوقاية من الإصابة بجلطة المخ بعد إصابة إيهاب جلال بها، وفقًا لموقع «مايو كلينك» الطبي.

كيف تقي نفسك من الإصابة بجلطة المخ؟

كيفية الوقاية من الإصابة بجلطة الدماغ، بعد إصابة إيهاب جلال، تكون عبر اتباع العديد من الأمور التي يمكن إيضاحها، فيما يلي:

وجب عليك قدر الإمكان خفض كمية الكوليسترول والدهون المُشبَّعة في النظام الغذائي، لأن ذلك يعمل على تقليل تراكم الدهون في الشرايين. التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بالجلطة، لذا فإن الإقلاع عنه خيارًا مثاليًا من شأنه المساعدة على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ليساعد ذلك على توازن نسبة السكر في الدم وجعلها في معدلها الطبيعي. الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات، عبر تناول 5 وجبات صحية مليئة بالفواكة والخضروات لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ممارسة الرياضة بانتظام، إذ تقلل التمارين الهوائية من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية، لأنها تساعد على خفض معدل ضغط الدم بالإضافة إلى تحسين أداء الأوعية والقلب، إلى جانب المساعدة على إنقاص الوزن والحد من التوتر. زيادة معدل التمارين تدريجيًا ليصل كحد أقصى إلى نحو 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني متوسط الكثافة معظم أيام الأسبوع أو كلها، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات إلخ.

يقول الدكتور مصطفى الفولي، استشاري جراحة المخ والأعصاب خلال حديثه لـ«الوطن»، إنه من الضروري الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والدهون المشبعة التي تعمل على زيادة الوزن، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن التدخين.

أعراض جلطة المخ بعد إصابة إيهاب جلال بها  

وبعد إصابة إيهاب جلال، بجلطة في المخ، يمكن استعراض أبرز أعراضها فيما يلي:

صعوبة في التحدث وفهم كلام الآخرين. خَدَر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق. اضطرابات في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما. صداع. صعوبة في المشي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيهاب جلال إصابة إيهاب جلال الإصابة بالسکتة الدماغیة بعد إصابة

إقرأ أيضاً:

بيراميدز يطلب من «كاف» الوقوف دقيقة حداد على روح إيهاب جلال

تقدمت بعثة نادي بيراميدز في رواندا برئاسة المهندس ممدوح عيد، بطلب رسمي إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كاف، من أجل السماح بارتداء فريق الكرة شارات سوداء والوقوف دقيقة حداد على روح الراحل الكابتن إيهاب جلال، خلال مباراة الجيش الرواندي في دوري الأبطال.

ويحل بيراميدز ضيفا على الجيش الرواندي في السابعة من مساء السبت على استاد أماهورو في كيجالي بذهاب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وطلب النادي في خطاب رسمي من الكاف السماح بالوقوف دقيقة حداد وارتداء شارات الحداد السوداء على روح المدير الفني السابق للنادي إيهاب جلال والذي وافته المنية بالأمس، حيث ينتظر النادي رد الكاف على طلبه.

مقالات مشابهة

  • "كاف" يوافق على الوقوف دقيقة حداد على روح الراحل إيهاب جلال
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • عميد معهد القلب السابق يكشف سبب وفاة إيهاب جلال
  • رحيل إيهاب جلال يفتح ملف الضغوط في الملاعب المصرية
  • اتْقَهر.. طبيب شهير يكشف سبب وفاة إيهاب جلال
  • أندية ونجوم حول العالم ينعون مدرب مصر الخلوق إيهاب جلال
  • طلب خاص من الزمالك لـ "كاف" بشأن إيهاب جلال
  • إياد العسقلاني عن وفاة إيهاب جلال: «كان نفسي أشيلك على كتفي»
  • بشأن إيهاب جلال.. طلب مهم من بيراميدز لـ"كاف"
  • بيراميدز يطلب من «كاف» الوقوف دقيقة حداد على روح إيهاب جلال