قام المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية بجولة تفقدية لمحطتي كهرباء بنها وشبرا الخيمة، حيث اطلع على أحدث التقنيات المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية، واستمع إلى شرح مفصل من المهندسين المسؤولين عن تشغيل المحطتين.

بدأت الجولة بتفقد محطة كهرباء بنها، موضحا أن محطة توليد كهرباء تقام على مساحة 23 فدانًا تعد إحدى مشروعات القومية العملاقة التي توفر طاقة كهربائية صديقة للبيئة لكافة القطاعات بقدرة إجمالية قدرها 750 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة ويتم تشغيلها بالغاز الطبيعي وترتبط على خطوط جهد عالي بقدرة 220 كيلو فولت أمبير على الشبكة الموحدة.

واستمع المحافظ، من المهندس محمد سعد النادي رئيس قطاع محطة انتاج كهرباء بنها عن نظام التشغيل بالمحطة، مشيرا إلي أن المحطة تعمل بنظام الدوركبة المركبة الذي يتيح إنتاج ثلث الطاقة بدون استخدام وقود إضافي، وتتكون المحطة من 2 توربين يعمل بالغاز قدرتهما الإجمالية 500 ميجاوات، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرتها 250 ميجاوات، هذا إلى جانب غلايتين لاستعادة الطاقة، وتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة في مراكز الأحمال.

كما تفقد المحافظ، محطة كهرباء شبرا الخيمة "البخارية" لتوليد الطاقة الكهربائية، والتي تعد واحدة من أكبر وأهم المحطات البخارية في الشرق الأوسط وأفريقيا وأقدمها أيضًا، إذ تبلغ قدرتها 1300 ميجاوات وتحتوي على تكنولوجيا حديثة، في نظم التحكم والربط الكهربي، ومراقبة التلوث واستخدام الحاسبات اﻵلية، إضافة إلى أنها تتكون من 4 وحدات توليد حرارية بقدرة 315 ميجاوات، ووحدة توليد غازية للطوارئ بقدرة 30 ميجاوات لتغذية مساعدات المحطة أثناء الانقطاع التام لمصادر التغذية من الشبكة الموحدة لإعادة تشغيل وحدات المحطة.

وأضاف المهندس سعيد عبد الجليل رئيس قطاع محطة انتاج كهرباء شبرا الخيمة، أن المحطة تعتمد فى إنتاج الكهرباء كليًا على البخار، من مياه النيل التي تمر بعدة مراحل من المعالحة حتى الحصول على بخار يبدأ من خلاله عملية إنتاج الكهرباء، وتغذي المحطة محولات السبتية وباسوس والشمال والمترو.

وفي ختام الزيارة، أشاد محافظ القليوبية، بما شهدته المحافظة من إنجازات في قطاع الكهرباء، باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة، من خلال الاستفادة من العادم الناتج من الوحدة الغازية باستخدام البخار واستعادة الطاقة من البخار، من خلال تحويلها إلى محطة ذات الدورة المركبة، للمساهمة في مجابهة الأحمال المطلوبة للمصانع والمشروعات الأستثمارية بالمحافظة.

ورافق المحافظ، في الزيارة كل من اللواء عبد الله عاشور السكرتير العام المساعد، واللواء طارق ماهر رئيس مدينة بنها، والعقيد محمد طلبة المستشار العسكري، وخالد العرفي رئيس حي غرب شبرا الخيمة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظ القليوبية اخبار القليوبية اخبار محافظة القليوبية محطة كهرباء بنها

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات الكهرباء من المنتجات البترولية

كتب- محمد نصار:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة جهود توفير الاحتياجات اللازمة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية.

جاء ذلك بحضور كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع، بالإشارة إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية للموقف الحالي لجميع الجهود التي تبذلها الوزارات والجهات المعنية؛ من أجل ضمان توافر احتياجات قطاع الكهرباء من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وهو الشغل الشاغل للحكومة خلال المرحلة الحالية؛ من أجل ضمان استدامة واستقرار التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراضا للموقف الحالي لجهود توفير الاحتياجات الضرورية المطلوبة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، وفي هذا الصدد تم التأكيد أنه يتم توفير الشحنات اللازمة من الغاز، والمازوت، وضخها في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء بشكل مستمر.

وأضاف المتحدث الرسميّ، أنه تم كذلك التأكيد، خلال الاجتماع، أن هناك تنسيقا مستمرا بين وزارتي الكهرباء والبترول؛ من أجل توفير إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وقيام وزارة البترول بالتنسيق من جهة أخرى وتحفيز الشركاء الأجانب وتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات؛ بهدف العمل على زيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز.

كما تم عرض الموقف الحالي لجهود زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية والتي سيتم ضخها في الشبكة القومية حتى حلول الصيف المقبل، في ضوء الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، واتجاه الدولة نحو دعم توطين الصناعة المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة في إطار رؤية شاملة لدعم هذه الصناعة وتوطين التكنولوجيا واستراتيجية الطاقة التي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42%.

وفي الوقت نفسه، تم خلال الاجتماع الإشارة إلى الدور الكبير الذي يقوم به القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة باعتباره شريكا رئيسيا في هذا المجال، إضافة إلى استعراض الجهود المبذولة لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية في مشروعات الطاقة النظيفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يستعرض خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • مسئولو «الإسكان» يتفقدون محطات تنقية مياه الشرب بمدينة العاشر من رمضان
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • وزير الكهرباء يزور محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • «سلماوي»: الدولة تبذل جهودا كبيرة لزيادة نسب إنتاج الطاقة المتجددة
  • إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر يشهد 6 صفقات لمشروعات جديدة
  • رئيس حقوق الإنسان بالنواب: قانون الإجراءات الجنائية الجديد نقلة نوعية في مجال الحريات
  • إعصار فرانسين يُقلّص إنتاج النفط والغاز الأميركي ويقطع الكهرباء عن لويزيانا
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات الكهرباء من المنتجات البترولية
  • الحكومة توقع اتفاقيات لإنتاج 2150 ميجاوات كهرباء مع أنظمة تخزين لاستخدامها وقت الذروة