أكد مختصون في المجال التقني أن دعم "حملة مكافحة الذباب الإلكتروني"، يساهم في تعزيز الوعي المجتمعي العام في التعامل مع المعلومات المضللة وعدم التعاطي معها، وكيفية التحقق منها ومن مصدرها، ما ينعكس إيجابياً على "الأمن المجتمعي الرقمي".

وأشاروا إلى دور المبادرة التي أطلقها الشيخ عبد الله آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، لمواجهة الحسابات المزيفة والمبرمجة لنشر شائعات ومعلومات مغلوطة تهدف إلى هدم قيم وأخلاقيات المجتمعات.

تعزيز الأمن الرقمي

ورأى المهندس أحمد جبر، خبير الأمن السيبراني، أن حملة مكافحة الذباب الإلكتروني جاءت في وقتها، وتعد ضرورية لتعزيز الأمان الرقمي، وحماية المجتمعات من المعلومات المضللة، مؤكداً أن الحملة تعزز الوعي المجتمعي بالحسابات المزيفة وضرورة عدم التعاطي معها أو إعادة نشرها، لما قد تتضمنه من معلومات غرضها تشويه المجتمع وزرع الفتنة بين الناس.
وأشار إلى أهمية الوعي بمصادر المعلومات التي قد تكون حسابات مزيفة وهدفها نشر الشائعات، موضحاً أن التحقق من الحسابات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون تحدياً فردياً لكل شخص؛ لكن هناك عدة طرق وأساليب يمكنك اتباعها للكشف عنها، ومنها التحقق من "العلامة الزرقاء"، حيث أن معظم الحسابات الرسمية للمشاهير، والعلامات التجارية، أو الشخصيات العامة تحمل علامة التحقق الزرقاء بجانب اسم الحساب؛ فإذا كان الحساب يزعم أنه رسمي ولا يحتوي على هذه العلامة، فقد يكون مزيفاً.
وتابع أن مراجعة عدد المتابعين والمتفاعلين، من أساليب التحقق من حسابات السوشيال ميديا المزيفة؛ لافتاً إلى أن الحسابات المزيفة غالباً ما يكون لديها عدد قليل من المتفاعلين مع المنشورات.
وشدد على أهمية التحقق من نوعية التفاعل في المنشورات، فإذا كانت التعليقات أو الإعجابات تبدو غير ذات صلة أو متكررة بشكل مريب، فقد تكون الحسابات التي تتفاعل مع المنشورات نفسها مزيفة أيضاً.

خليجنا خط أحمر.. دعم وإشادة واسعة لمبادرة عبدالله آل حامد لـ "مكافحة الذباب الإلكتروني"#خليجنا_واحدhttps://t.co/2aino4UCjp pic.twitter.com/Y73uSSy24J

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 2, 2024 رفع الوعي العام

بدوره، قال شادي عبد الحليم، الخبير في نظم المعلومات": أؤيد هذه الحملة بشكل كامل في ظل العدد الكبير من الحسابات الزائفة وغير الحقيقية على مواقع التواصل، لافتاً إلى أن الوعي المجتمعي والتعاون بين الجهات الحكومية والخاصة لنشر الوعي الدائم خطوة مهمة في هذا الشأن؛ خاصة في ظل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تزييف المعلومات وحتى الصور.

أما فادي الراعي، أخصائي في تقنيات المعلومات "IT”, يرى أن "حملة مكافحة الذباب الإلكتروني تأتي في وقت مهم يشهد تطوراً سريعاً في منصات التواصل الإجتماعي واستغلالها لنشر معلومات مضللة للجمهور، مشيراً إلى أن الحملة ستساهم في رفع الوعي العام، داعياً إلى مشاركة المختصين فيها.
وحثت مستخدمي مواقع التواصل إلى أهمية "التحقق من مصدر المعلومة، واستخدم مواقع متخصصة مثل "FactCheck" و"Snopes"، للتحقق من الأخبار والصور والفيديوهات المنشورة، إلى جانب التثقيف الذاتي حول كيفية التفريق بين المادة المضللة والمفيدة؛ من خلال المصدر والوسيلة المنشورة عليها.

إماراتيون: خليجنا واحد.. والوعي سلاحنا في مواجهة الذباب الإلكتروني#تبليك_بدون_تعليق #خليجنا_واحد https://t.co/uqQzw4qbrM

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 2, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عبد الله آل حامد الأمن السيبراني الإمارات عبدالله آل حامد مجلس الأمن السيبراني الحسابات المزیفة الوعی المجتمعی التحقق من

إقرأ أيضاً:

هل تحد شركات الذكاء الاصطناعي من المواد الإباحية المزيفة

أصدر البيت الأبيض اليوم بيانًا يحدد الالتزامات التي قطعتها العديد من شركات الذكاء الاصطناعي للحد من إنشاء وتوزيع الاعتداء الجنسي القائم على الصور. وقد حددت الشركات المشاركة الخطوات التي تتخذها لمنع استخدام منصاتها لتوليد صور حميمة غير موافقة (NCII) للبالغين ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال (CSAM).

على وجه التحديد، قالت Adobe وAnthropic وCohere وCommon Crawl وMicrosoft وOpenAI إنها ستقوم بما يلي:

"الحصول على مجموعات البيانات الخاصة بها بشكل مسؤول وحمايتها من الاعتداء الجنسي القائم على الصور"

كما اتفق جميع المذكورين أعلاه باستثناء Common Crawl على أنهم سيقومون بما يلي:

"دمج حلقات التغذية الراجعة واستراتيجيات اختبار الإجهاد التكرارية في عمليات التطوير الخاصة بهم، للحماية من نماذج الذكاء الاصطناعي التي تنتج اعتداءً جنسيًا قائمًا على الصور"

و"إزالة الصور العارية من مجموعات بيانات تدريب الذكاء الاصطناعي" عند الاقتضاء.

إنه التزام طوعي، لذا فإن إعلان اليوم لا يخلق أي خطوات أو عواقب قابلة للتنفيذ جديدة للفشل في الوفاء بهذه الوعود. لكن لا يزال الأمر يستحق التصفيق للجهود المبذولة بحسن نية لمعالجة هذه المشكلة الخطيرة. إن الغيابات الملحوظة عن بيان البيت الأبيض اليوم هي Apple وAmazon وGoogle وMeta.
لقد قطعت العديد من شركات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي خطوات كبيرة لتسهيل الأمر على ضحايا NCII لوقف انتشار الصور ومقاطع الفيديو المزيفة بشكل منفصل عن هذا الجهد الفيدرالي. لقد دخلت StopNCII في شراكة مع العديد من الشركات من أجل اتباع نهج شامل لتنقية هذا المحتوى، بينما تطرح شركات أخرى أدوات خاصة للإبلاغ عن الاعتداء الجنسي القائم على الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصاتها.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يدشن عددًا من البرامج التعليمية والتدريبية ومنصات العمل الإلكترونية بكلية الملك فهد الأمنية
  • نتائج التحقق الأممي في مجزرة سجناء بادوش: “إيادة ضد الشيعة”
  • الإمارات تعزز مكانتها العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • نائب رئيس جنوب أفريقيا يفقد الوعي أثناء إلقاء كلمة
  • هل تحد شركات الذكاء الاصطناعي من المواد الإباحية المزيفة
  • جمعية الصحفيين تنظم جلسة “تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي”
  • جمعية الصحفيين تدعم حملة مكافحة الذباب الإلكتروني
  • العلماء يكشفون عن تعقيدات الأحياء الدقيقة في تقنية تصوير مبتكرة
  • جامعة الخرطوم تنشر تفاصيل رسوم جديدة وحسابات بنوك للسداد
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “