كشفت مصادر أمنية تركية، الثلاثاء، عن اعتقال شخص يدعى ليريدون ريكسيبي بعد أن حددته الاستخبارات التركية (MIT) باعتباره مدير شبكة أموال وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" في تركيا.

وذكر موقع "تي آر تي خبر" الرسمي، نقلا عن مصادر أمنية، أن ريكسيبي، وهو مواطن كوسوفي، قام بعمليات تصوير بطائرات مسيرة (درون)، وعمليات نفسية ضد سياسيين فلسطينيين.

كما قام بحوالات مالية لموظفين ميدانيين كانوا يجمعون معلومات عن الساحة السورية.

وأوضح الموقع أن السلطات التركية راقبت ريكسيبي منذ وصوله إلى تركيا في 25 آب /أغسطس الماضي، قبل أن اعتقاله من قبل فرع TEM التابع لقسم شرطة إسطنبول في 30 من الشهر ذاته.


وكان ريكسيبي أرسل أمولا إلى موظفين ميدانيين في تركيا عبر "ويسترن يونيون"، وفقا للموقع الذي ذكر أن المتهم اعترف بنفسه بإجراء تحويلات مالية خلال التحقيقات.

ونتيجة للعملية التي نفذتها المخابرات التركية، تبين أن "الموساد" قام بتحويل أموال إلى عناصره الميدانيين في تركيا من دول أوروبا الشرقية، وخاصة كوسوفو.

ونتيجة لتتبع الأموال، اتضح أن الموظفين الميدانيين في تركيا قاموا بتحويل الأموال القادمة من كوسوفو إلى مصادرهم الفرعية في سوريا عبر "ويسترن يونيون".


كما اتضح أيضا أن الموظفين الميدانيين في تركيا قاموا بدفع مبالغ لمواردهم في سوريا عبر العملة المشفرة، حسب موقع "تي آر تي خبر".

وفي حزيران /يونيو الماضي، فككت المخابرات التركية خلية تجسسية جديدة في تركيا تابعة لجهاز "موساد" الإسرائيلي، كانت مسؤولة عن التجسس على الدول الأوروبية، وملاحقة شخصيات في أوروبا وتعقبها لصالح "إسرائيل".

وفي كانون الثاني /يناير، شنت السلطات التركية حملة أمنية حملت اسم "مدينة الموتى" ضد 46 شخصا في 8 ولايات مختلفة بتهمة القيام بأنشطة تجسسية لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي، على الأراضي التركية.

وسبق لتركيا أن أحبطت عدة نشاطات داخل أراضيها لعملاء مرتبطين بالموساد الإسرائيلي خلال السنوات الأخيرة في عمليات حملت أسماء "عملية موتيني" (عام 2021) و "عملية نيوبلاس" (عام 2022) و"عملية نيكبيت" (عام 2023).

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية الموساد تركيا تركيا اسطنبول الاحتلال الموساد سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

مقتل قيادات «داعشية» في عملية أمنية بالعراق

هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة واشنطن: هجوم على منشأة دبلوماسية أميركية في مطار بغداد قتيلان وجريحان في انفجارٍ شمال غربي بغداد

أعلنت السلطات العراقية، أمس، أن العملية الأمنية التي شنتها على فلول وبقايا تنظيم «داعش» الإرهابي في صحراء الأنبار غربي العراق، أسفرت عن مقتل 14 مسلحاً، بينهم قيادات في التنظيم الإرهابي «من مستوى الخط الأول».
وجاء في بيان أصدرته قيادة العمليات المشتركة العراقية: «بعد جمع جثث القتلى والمبرزات الجرمية وأجهزة الاتصالات والحواسيب وظهور نتائج الحمض النووي، تأكد أن معظم القتلى هم من قادة الصف الأول لعصابات داعش الإرهابية».
وحسب البيان نفسه، فمن بين هؤلاء القيادات تم التعرف على ستة بعد إجراء فحص الحمض النووي، وهم «نائب والي العراق» و«أمير التصنيع والتطوير والملف الكيميائي» و«والي الأنبار» و«المسؤول العسكري لداعش في الأنبار» و«والي الجنوب» في التنظيم الإرهابي ومسؤول ملف الاقتصاد والأموال في «ولاية الأنبار».
وإلى ذلك، أضاف البيان أن العملية الأمنية أسفرت عن الاستيلاء على أسلحة وعتاد ومواد لوجستية وفنية وحواسيب وهواتف وتفجير أكثر من 10 أحزمة ناسفة، وعدد من العبوات والمتفجرات، وتدمير وحرق 7 مركبات كانت تستخدم من قبل قيادات التنظيم الإرهابي.
وأكدت قيادة العمليات المشتركة في بيانها أنه «بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وعلى ضوء معلومات استخباراتية دقيقة وعمل فني وميداني مستمر من جهاز المخابرات العراقي، انطلقت عملية وثبة الأسود في صحراء الأنبار لاستهداف مقرات ومضافات قيادات داعش الإرهابي، وتبعتها 3 عمليات برية وإنزال للقوات المحمولة جواً بتخطيط وإشراف قيادة العمليات المشتركة نفذها جهاز مكافحة الإرهاب».
وأوضح البيان أن العملية التي انطلقت فجر يوم 29 أغسطس، مستهدفةً مقرات وقيادات تنظيم «داعش» الإرهابي في صحراء الأنبار، شاركت فيها عدة جهات أمنية، منها جهاز المخابرات الوطني العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب وفرقة القوات الخاصة وعناصر الفرقة الخامسة في الجيش ومستشارو التحالف الدولي. 
وإلى ذلك، ذكر مصدر عراقي أن مقاتلين من فلول التنظيم الإرهابي هاجموا آلية عسكرية تابعة للجيش العراقي في أطراف قضاء الدبس (65 كم شمال غربي كركو)، مما أسفر عن مقتل ضابطين اثنين وإصابة جنود، مضيفاً أن القوة ردت على المهاجمين. 
وفي سياق آخر توعّدت الولايات المتحدة بالرد على هجوم استهدف منشأةً دبلوماسية لها في بغداد، وقالت البعثة الأميركية في العراق، في بيان أمس، إنه «في يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر تم الاعتداء على مجمّع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو مُنشأة دبلوماسية أميركية»، مبينةً أنه «لحسن الحظ لم ترد أنباء عن حدوث إصابات».
وتابعت: «نؤكد الاحتفاظ بحقنا في الدفاع عن النفس وحماية أفرادنا في أي مكان من العالم».
وكان متحدث باسم السفارة الأميركية قد كشف، الأربعاء، بأن مجمع الخدمات الدبلوماسية الأميركية في بغداد تعرض لهجوم في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

مقالات مشابهة

  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • الاستخبارات التركية تعتقل أحد المخططين لهجوم استهدف كنيسة بإسطنبول
  • تركيا تعتقل داعشيا خطط لهجوم على كنيسة
  • تركيا تعتقل داعشياً على خلفية هجوم كنيسة في إسطنبول
  • تركيا.. اعتقال الداعشي المخطط لهجوم كنيسة إسطنبول
  • مقتل قيادات «داعشية» في عملية أمنية بالعراق
  • بدء ممارسة أمنية في بغداد تستهدف التك تك والدراجات النارية
  • تشييع جثمان الشهيدة التركية بنيران الإحتلال “عائشة نور”
  • جثمان الناشطة عائشة نور يصل تركيا تمهيدًا لدفنها
  • جثمان الناشطة عائشة نور يصل تركيا