أعلنت دار الإفتاء المصرية أنها ستقوم باستطلاع هلال شهر ربيع الأول 1446 هجريًا اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024، والذي يوافق 29 من شهر صفر الهجري، وذلك من خلال لجانها الشرعية.

استطلاع هلال شهر ربيع الأول

وفقًا لبيان صادر عن دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، سيتم استطلاع هلال شهر ربيع الأول بعد صلاة المغرب مباشرة.

إذا تم ثبوت رؤية الهلال، فإن غرة شهر ربيع الأول ستكون غدًا الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024. 

أما في حال تعذر رؤية الهلال، فستكون بداية الشهر الهجري يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر 2024.

دعاء رؤية الهلال

تشير دار الإفتاء إلى الدعاء المأثور عند رؤية الهلال، وهو ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقول:

"اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ" رواه الترمذي وحسنه.وفي رواية أخرى: "اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ".موعد المولد النبوي

بالرغم من وجود عدة روايات حول تاريخ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، فإن دار الإفتاء المصرية ترجح أن يكون المولد النبوي الشريف في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام.

الحسابات الفلكية

فيما يتعلق بالحسابات الفلكية، أفاد معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية بأن غرة شهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا ستكون فلكيًا يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024.

 بناءً على ذلك، من المتوقع أن يكون موعد المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر 2024، والذي يوافق 12 ربيع الأول 1446 هجريًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استطلاع هلال شهر ربيع الأول دعاء رؤية الهلال موعد المولد النبوي الحسابات الفلكية دار الإفتاء المصرية ربيع الأول 1446 هجري ا هلال شهر ربیع الأول دار الإفتاء رؤیة الهلال سبتمبر 2024 هجری ا

إقرأ أيضاً:

دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء

تعتبر الجمعة الثانية من شهر ربيع الأول فرصة مباركة للمسلمين لتجديد علاقتهم بالله، والدعاء بخير الدنيا والآخرة.

ويعرف المسلمون، أن الدعاء في الأيام المباركة له أهمية كبيرة في تحقيق ما يطمح إليه الإنسان من بركة ورضا الله، ويجتهدون في هذا اليوم بالدعاء والابتهال إلى الله بكلمات مثل: «اللهم نسألك خير الدنيا والآخرة، ونعوذ بك من فتنة المحيا والممات، ونعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا».

فضل الجمعة في شهر ربيع الأول

يعتبر ربيع الأول من الأشهر ذات الطابع الخاص في قلوب المسلمين، حيث يشهد ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا السبب يتزايد الإقبال على الدعاء في أيام الجمعة خلال هذا الشهر، سائلين الله أن ينعم عليهم بالبركة والخير.

أهمية الدعاء في الأيام المباركة

الدعاء في يوم الجمعة يحمل فضلًا خاصًا، حيث تُفتح فيه أبواب السماء ويُستجاب الدعاء، كما جاء في الحديث الشريف: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه»، ويحرص المسلمون على اغتنام هذه الفرصة كل أسبوع، وخاصة خلال هذا الشهر الفضيل.

أفضل الأدعية لثاني جمعة في ربيع الأول

يمكن للمسلمين أن يدعو في هذا اليوم بالأدعية المأثورة مثل: «اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا»، كما يمكن الدعاء بالنجاة من الفتن والابتلاءات.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • صحيفة الثورة الأحد 12 ربيع أول 1446 – الموافق 15 سبتمبر 2024
  • من وعي كلمة السيد القائد في المولد النبوي الشريف وآخر المستجدات 11 ربيع اول 1446
  • المولد النبوي الشريف 2024.. اعرف موعد الإجازة الرسمي
  • تاريخ المولد النبوي الهجري.. اعرف موعد الإجازة
  • صحيفة الثورة السبت 11 ربيع أول 1446 – 14 سبتمبر 2024
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر
  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • صحيفة الثورة الجمعة 10 ربيع أول 1446 – الموافق 13 سبتمبر 2024
  • وفيات يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024