كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، في تقرير لها بتاريخ 2 سبتمبر 2024، رصدته وترجمته “الساعة24″، أن أفريقيا تعاني من تغير المناخ بشكل غير متناسب.

وتابعت الصحيفة الفرنسية، في تقريرها، أنه وفقًا لتقرير صادر في 2 سبتمبر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة، “ارتفعت درجة حرارة القارة بمعدل أسرع قليلاً من المتوسط العالمي” و”تخسر البلدان الأفريقية في المتوسط من 2 إلى 5% من ناتجها المحلي الإجمالي لإدارة الظواهر المناخية الحادة”.

وأردفت أن “المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تقول في تقريرها عن حالة المناخ في أفريقيا، في عام 2023: “ارتفعت درجة حرارة القارة الأفريقية بمعدل أسرع قليلاً من المتوسط العالمي، حوالي 0.3 درجة مئوية لكل عقد بين عامي 1991 و2023”.

وأضافت أن “التقرير يحدد أن شمال أفريقيا “شهد أسرع ارتفاع في درجات الحرارة”، وعلى سبيل المثال بلغت درجة الحرارة في أغادير بالمغرب 50.4 درجة مئوية”.

تقرير صحيفة لوفيغارو الفرنسية، أكمل أنه “بالإضافة إلى ذلك، تشير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أنه في سبتمبر وأكتوبر 2023، “تضرر حوالي 300000 شخص من الفيضانات في عشرة بلدان، أكثرها تضررًا هي النيجر وبنين وغانا ونيجيريا”، بعد أشهر قليلة من ليبيا وشرق أفريقيا. وتتكرر هذه الفيضانات المميتة في بعض الأحيان هذا العام”.

وأضافت أن التقرير يضيف: “كان للظواهر المناخية الحادة، بما في ذلك الفيضانات والجفاف، تأثير كبير على الأمن الغذائي”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن التقرير يتوقع أنه “بدون اتخاذ تدابير مناسبة، يمكن أن يتعرض ما يصل إلى 118 مليون شخص يعانون من الفقر المدقع (الذين يعيشون على أقل من 1.90 دولار أمريكي في اليوم) للجفاف والفيضانات والحرارة الشديدة في أفريقيا بحلول عام 2030.” لافتة إلى التقديرات تشير إلى أن “هذا الأمر سيضع عبئًا إضافيًا على جهود الحد من الفقر ويبطئ النمو بشكل كبير”.

وختمت الصحيفة الفرنسية تقريرها، موضحة أن “المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تؤكد على «الحاجة الملحة للاستثمار في خدمات الأرصاد الجوية» ولا سيما لتحسين جمع البيانات وأساليب التنبؤ، وكذلك في «أنظمة الإنذار المبكر» التي تُعلم السكان بالمخاطر الطبيعية الوشيكة”.

الوسوملوفيغارو الفرنسية

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: لوفيغارو الفرنسية المنظمة العالمیة للأرصاد الجویة

إقرأ أيضاً:

طقس السبت: أمطار خفيفة ورياح قوية بعدد من المناطق

أخبارنا  المغربية ــ الرباط

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، أن تبقى الأجواء حارة نسبيا فوق كل من أقصى الجنوب الشرقي، وداخل الأقاليم الصحراوية للمملكة، وكذا السهول الداخلية.

ويرتقب أيضا نزول قطرات مطرية جد خفيفة أو أمطار ضعيفة فوق الواجهة المتوسطية، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة نسبيا ومصحوبة بكتل ضبابية، خلال الليل والصباح، بالقرب من سواحل المحيط الأطلسي والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية.

كما سيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من الواجهة المتوسطية ومنطقة طنجة.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 08 و13 درجة بكل من مرتفعات الأطلس والريف والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و24 درجة بالجنوب الشرقي والأقاليم الصحراوية للمملكة، وما بين 15 و20 درجة بباقي جهات المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا طفيفا بوجه عام.

وسيكون البحر هائجا إلى قوي الهيجان بالواجهة المتوسطية، وهائجا بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس الآن.. استمرار انخفاض درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية
  • «الأرصاد» تعلن استمرار تحسن الأحوال الجوية غدا.. انخفاض درجات الحرارة
  • طقس السبت: أمطار خفيفة ورياح قوية بعدد من المناطق
  • درجات الحرارة أول أيام الدراسة.. شبورة مائية واستقرار في الأحوال الجوية
  • طقس السبت: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • بشرى للمواطنين عن حالة الطقس.. و«الأرصاد»: «يوم مناسب للخروجات»
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية والعظمى 35 درجة بالفيوم
  • ارتفاع درجات الحرارة يستمر.. طقس شديد الحرارة يسيطر على البلاد مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار
  • موعد انتهاء الموجة الحارة.. أمطار على 6 محافظات
  • موعد انكسار الموجة الحارة.. انخفاض الحرارة في هذا التوقيت