سجلت دولة اليابان صيفها الأكثر حرارة على الإطلاق بعد 3 أشهر شديدة الحرارة، مع تحذير خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة المرتفعة غير المعتادة ستستمر خلال الخريف، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية.

ماذا حدث في اليابان؟

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن متوسط ​​درجات الحرارة في شهور يونيو ويوليو وأغسطس كان أعلى بمقدار 1.

76 درجة مئوية من المتوسط ​​المسجل بين عامي 1991 و2020، حسبما نقلت وكالة كيودو للأنباء.

وقالت الهيئة إن هذا الصيف كان الأكثر حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في عام 1898 وتعادل الرقم القياسي المسجل في عام 2023، بحسب الصحيفة البريطانية. 

ماذا عن الصين؟

ولم تقتصر موجة الحر الشديد على اليابان، إذ سجلت أجزاء من الصين أعلى درجات حرارة في شهر أغسطس على الإطلاق، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية.

وتسبب الطقس الحار في تأخير بدء العام الدراسي الجديد في بعض المدن الصينية؛ إذ ذكرت وسائل إعلام رسمية، يوم الثلاثاء، أن بعض المدارس والجامعات في مقاطعات جيانجشي وتشونغتشينغ وسيتشوان أرجأت العودة إلى المدارس إلى التاسع من سبتمبر، مشيرة إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي إن سلطات تشونغتشينغ مددت العطلات المدرسية لجميع رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية، وما لا يقل عن اثنتي عشرة كلية وجامعة، لضمان سلامة وصحة المعلمين والطلاب وسط الحرارة الشديدة.

وتشتهر مدينة تشونغتشينغ بارتفاع درجات الحرارة في الصيف، ولكن درجات الحرارة في المدينة والمناطق المجاورة الأخرى بما في ذلك سيتشوان كانت مرتفعة بشكل غير طبيعي في الأسابيع الأخيرة، كما تم إصدار تنبيه أحمر لدرجات الحرارة التي تتجاوز 40 درجة مئوية - أعلى مستوى في نظام التحذير الصيني المكون من ثلاث درجات - لمدة 12 يومًا متتاليًا من أواخر أغسطس حتى بداية سبتمبر.

وتعد الصين أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري والتي يقول العلماء إنها السبب وراء تغير المناخ العالمي، فيما تعهدت بكين بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ذروتها بحلول عام 2030 وإلى الصفر الصافي بحلول عام 2060.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في مقال نشر يوم الأحد، إن متوسط ​​درجات حرارة الهواء في أغسطس في ثماني مقاطعات ومناطق ومدن كان الأكثر سخونة لنفس الفترة منذ بدء التسجيل، وتشمل هذه المناطق مدينة شنغهاي الكبرى، ومقاطعات جيانغسو، وخبي، وهاينان، وجيلين، ولياونينغ، وشاندونغ، بالإضافة إلى منطقة شينجيانغ الشمالية الغربية، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية.

ماذا عن توقعات الخريف؟

ورغم أنه من المتوقع أن تنحسر الحرارة في معظم أنحاء الشمال مع بدء الخريف، إلا أن من المبكر أن تنتهي الموجة تماما، حسبما قالت هيئة الأرصاد الجوية.

كما توقع علماء المناخ بالفعل أن يكون عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق بالنسبة للأرض بسبب ارتفاع درجة حرارة الكوكب؛ إذ قالت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S) إن شهر يوليو كان ثاني أكثر شهر دفئًا في سجلات التاريخ منذ عام 1940، وكان أكثر برودة قليلاً من يوليو 2023.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليابان الصين الحر الشديد الصيف هیئة الأرصاد الجویة درجات الحرارة فی على الإطلاق حرارة فی

إقرأ أيضاً:

بالرغم من انخفاض الحرارة.. «الأرصاد»: نسبة الرطوبة تصل إلى 90%

شعر ملايين المصريين خلال الساعات الماضية بالحر، بالرغم من انخفاض درجات الحرارة، وذلك نظراً لارتفاع نسب الرطوبة في طبقات الجو العليا والتي تزيد من الإحساس بالحر الشديد بمعدل درجتين إلى 3 درجات أكبر من درجات الحرارة المسجلة خلال اليوم.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان تفاصيل حالة الطقس اليوم ونسب الرطوبة، إذ تشهد البلاد استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، ما يزيد الشعور بحرارة الشمس.

كما أشار البيان إلى تفاصيل نسب الرطوبة على معظم المناطق، والتي جاءت كما يلي:

نسب الرطوبة اليوم 

كما كشفت«الأرصاد» أن نسب الرطوبة العظمى والصغرى اليوم تسجل كالتالي:

- القاهرة الكبرى: العظمى 80% الصغرى 35%.

- الوجه البحري: العظمى 85% والصغرى 40%.

- السواحل الشمالية : العظمى 90% والصغرى 50%.

شمال الصعيد: العظمى 55% والصغرى 25%.

جنوب الصعيد: العظمى 30% والصغرى 20%.

وأوضحت الأرصاد الجوية في البيان الصادر عنها أن اليوم، يسود طقس حار رطب طوال فترات النهارعلى أغلب الأنحاء، ويكون مائلاً للحرارة والرطوبة خلال فترات الليل،مع وجود شبورة مائية صباحًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية، كما ذكرت وجود رياح معتدلة تنشط أحياناً على أغلب الأنحاء وذلك على فترات متقطعة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس الآن.. استمرار انخفاض درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية
  • العراق تحت موجة حرارة: أربعينية في الوسط والجنوب وثلاثينية في الشمال
  • «الأرصاد» تعلن استمرار تحسن الأحوال الجوية غدا.. انخفاض درجات الحرارة
  • درجات الحرارة أول أيام الدراسة.. شبورة مائية واستقرار في الأحوال الجوية
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • بالرغم من انخفاض الحرارة.. «الأرصاد»: نسبة الرطوبة تصل إلى 90%
  • مفاجأة.. تعرف على الشهر الأكثر سخونة منذ 175 عامًا
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية والعظمى 35 درجة بالفيوم
  • ارتفاع درجات الحرارة يستمر.. طقس شديد الحرارة يسيطر على البلاد مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار
  • حرارة شديدة ورطوبة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا الجمعة