حذرت دراسات عدة من تناول الوجبات الجاهزة أو سريعة التحضير والأطعمة المصنعة والمقلية لتسببها في خطورة كبيرة على الصحة، خاصة على صحة الأطفال بسبب إقبالهم الشديد على هذه الأطعمة.

وأصبح من المعتاد أن يطلب الطبيب عمل اختبار قياس الكوليسترول في الدم لأطفال دون سن الثلاثة أعوام، وهو أمر لم يكن شائعا قبل الانتشار الرهيب لهذه الوجبات على مستوى العالم.

وفي دراسة لفريق طبي من جامعة "نورث كارولينا" الأمريكية على عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 12 سنة، تم إطعامهم النقانق والوجبات الجاهزة لمدة 10 شهور بواقع ثلاث مرات أسبوعيا، أظهرت النتائج احتمالية إصابة هؤلاء الأطفال بسرطان الدم أو أورام المخ السفلية بنسب تصل إلى 700%، فضلا عن احتمالية إصابتهم بالعديد من الأمراض الأخرى.

وتعليقاً على الدراسة، حذرت الدكتورة غادة علاء استشاري طب الأطفال بالتأمين الصحي، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، من تأثير تناول الأطعمة السريعة والجاهزة على صحة الأطفال، موضحة أن الأطفال الذين يتناولون الأطعمة السريعة بانتظام يواجهون خطرًا متزايدًا لارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهو ما يمكن أن يؤدي في المستقبل إلى مشاكل صحية خطيرة، كالإصابة بالسرطان والأورام الدماغية.

ووفقا للدراسة، فإن استهلاك الأطعمة السريعة بشكل منتظم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب في سنوات النمو، موضحة أن كثرة تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى إدمان الأطفال تناولها بسبب ما تحتويه من مكسبات الطعم والسكر المصنع وبكميات كبيرة.

وأضافت الدكتورة غادة علاء أنه "نظرا لسهولة وسرعة إعداد هذه الوجبات، فضلا عن انخفاض تكلفتها مقارنة بشراء بعض الأطعمة وإعدادها، مثل اللحوم والدواجن، فإن بعض الأسر تعود أطفالها على تناولها، وحتى إذا ما انتبهوا لخطورتها يجدون صعوبة شديدة في جعل أطفالهم يعتادون على تناول الوجبات الصحية المُعدة في المنزل".

وشددت على ضرورة انتباه الأم لصحة أطفالها منذ الولادة بالحرص على الرضاعة الطبيعية، ثم جعل الطفل يعتاد منذ الصغر على الوجبات الصحية مع الاهتمام بشكلها لتكون شهية وجذابة له، إلى جانب متابعة نسبة الحديد وفيتامين (د)، ووزن الطفل وقوة مناعته، وعدم الانسياق وراء الرغبة في زيادة وزن الطفل على حساب مناعته وصحته العامة.

اقرأ أيضاًنائب وزير الصحة: تطوير خطة عمل العيادات المتنقلة لتنظيم الأسرة

مدير الصحة بالغربية: تشغيل مكتب صحة زفتي للعمل 24 ساعة يومياً

الصحة العالمية: ظهور 100 ألف حالة إصابة بـ «جدري القرود» منذ 2022

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكوليسترول اعراض ارتفاع الكوليسترول اسباب ارتفاع الكوليسترول اعراض ارتفاع الكولسترول ارتفاع نسبة الكوليسترول

إقرأ أيضاً:

«اللوزية ضعف الملبن».. احذر زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية لـ حلوى المولد

هل تستمتع بتناول حلوى المولد دون أن تدري كم المخاطر التي تتربص بصحتك؟ عليك إذن أن تعرف أنَّ هناك «قنبلة سكرية كامنة» داخل إحدى أنواع حلوى المولد الشهيرة، فبينما نعتقد أن جميع أنواع الحلوى متساوية من حيث السعرات الحرارية، تكشف الأرقام عن مفاجآت مذهلة قد تغير نظرتك إلى هذه الحلوى التقليدية.

السمسمية في الصدارة!

تفوقت حلوى السمسمية على غيرها من الأنواع في السعرات الحراية، إذ احتوت على أعلى نسبة مما يجعلها أكثر أنواع الحلوى ضرراً بالوزن والصحة، وفق ما كشفته وزارة الصحة والسكان ممثلة في المعهد القومي للتغذية السعرات الحرارية لحلاوة المولد النبوي.

وفيما يلي قائمة وزارة الصحة والسكان للسعرات الحرارية الكاملة لحلاوة المولد:

السعرات الحرارية الكاملة لحلاوة المولد

- اللوزية ويحتوي كل 100 جرام منها على 650 سعرًا حراريًا.

- الفسدقية ويحتوي كل 100 جرام على 630 سعرًا حراريًا.

- السمسمية ويحتوي كل 100 جرام على 619 سعرًا حراريًا.

- اللديدة ويحتوي كل 100 جرام على 526 سعرًا حراريًا.

- النوجة ويحتوي كل 100 جرام على 398 سعرًا حراريًا.

- الحمصية ويحتوي كل 100 جرام على 378 سعرًا حراريًا.

- الملبن ويحتوي كل 100 جرام على 382 سعرًا حراريًا.

- الفولية ويحتوي كل 100 جرام على 44 سعرًا حراريًا.

أضرار الإسراف في حلاوة المولد ..ومشروبات هامة

والإسراف في تناول حلوي المولد النبوي يتسبب في زيادة الوزن، إذ أنّها تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك لابد من عدم الإسراف فيها وتناول كميات قليلة على مدار اليوم أو استبدالها بوجبة خلال اليوم الذي يتمّ تناوله فيه، وفق ما ذكره بهاء ناجي، استشاري السمنة والتغذية لـ«الوطن».

وحسب استشاري التغذية، فبعد تناول حلوى المولد لابد من تناول مجموعة من المشروبات الساخنة كالينسون والكراوية والقرنفل، لما لها من دور كبير في مساعدة عملية الهضم وتفادي أي مضاعفات صحية ناتجة عن الإسراف في تناول حلوي المولد، فهناك مضاعفات خاصة على أصحاب الأمراض المزمنة «الضغط، والسكر، والقلب»، وتحسبًا أيضًا من الإصابة بالسمنة.

وكانت وزارة الصحة والسكان أصدرت بيانًا رسميًا تحذر فيه من شراء حلوى المولد، من أماكن غير موثوقة أو مجهلة، مع ضرورة التأكّد من تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج، وذلك للحفاظ على الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • «اللوزية ضعف الملبن».. احذر زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية لـ حلوى المولد
  • شركة روسية تطور أول جهاز محمول يُحلل غازات الدم
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • قيود بريطانية على إعلانات الوجبات السريعة.. ما القصة؟
  • طبيبة تحذر.. أطعمة تجنب تناولها مع القهوة والشاي
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد