أجرى المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، جولة تفقدية موسعة لمحطتي كهرباء بنها وشبرا الخيمة، وذلك للاطلاع على سير العمل والوقوف على مدى جاهزية المحطتين لتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية.

بدأ المحافظ الجولة بتفقد محطة كهرباء بنها مشيرا إلى أن محطة توليد كهرباء تقام على مساحة 23 فدانًا، وتعد إحدى مشروعات القومية العملاقة التي توفر طاقة كهربائية صديقة للبيئة لكافة القطاعات بقدرة إجمالية قدرها 750 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة ويتم تشغيلها بالغاز الطبيعي وترتبط على خطوط جهد عالي بقدرة 220 كيلو فولت أمبير على الشبكة الموحدة.

واستمع المحافظ من المهندس محمد سعد النادي رئيس قطاع محطة انتاج كهرباء بنها بنها عن نظام التشغيل بالمحطة حيث أشار إلى أن المحطة تعمل بنظام الدوركبة المركبة الذي يتيح إنتاج ثلث الطاقة دون استخدام وقود إضافي.

وتتكون المحطة من 2 توربين يعمل بالغاز قدرتهما الإجمالية 500 ميجاوات، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرتها 250 ميجاوات، هذا إلى جانب غلايتين الإستعادة الطاقة، وتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة في مراكز الأحمال.

كما تفقد المحافظ  محطة كهرباء شبرا الخيمة "البخارية" لتوليد الطاقة الكهربائية، والتي تعد واحدة من أكبر وأهم المحطات البخارية في الشرق الأوسط وإفريقيا وأقدمها أيضًا، إذ تبلغ قدرتها 1300 ميجاوات وتحتوي على تكنولوجيا حديثة، في نظم التحكم والربط الكهربي، ومراقبة التلوث واستخدام الحاسبات اﻵلية، إضافة إلى أنها تتكون من أربع وحدات توليد حرارية بقدرة 315 ميجاوات، ووحدة توليد غازية للطوارئ بقدرة 30 ميجاوات لتغذية مساعدات المحطة أثناء الانقطاع التام لمصادر التغذية من الشبكة الموحدة لإعادة تشغيل وحدات المحطة.

وأضاف المهندس سعيد عبد الجليل رئيس قطاع محطة انتاج كهرباء شبرا الخيمة ان المحطة تعتمد  فى إنتاج الكهرباء كليًا على البخار، من مياه النيل التي تمر بعدة مراحل من المعالحة حتى الحصول على بخار يبدأ من خلاله عملية إنتاج الكهرباء، وتغذي المحطة محولات السبتية وباسوس والشمال والمترو.

وفي ختام الزيارة، أشاد محافظ القليوبية، بما شهدته المحافظة من إنجازات في قطاع الكهرباء، باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة، من خلال الاستفادة من العادم الناتج من الوحدة الغازية باستخدام البخار واستعادة الطاقة من البخار، من خلال تحويلها إلى محطة ذات الدورة المركبة، للمساهمة في مجابهة الأحمال المطلوبة للمصانع والمشروعات الاستثمارية  بالمحافظة.

جولة المحافظ IMG-20240903-WA0005 IMG-20240903-WA0004 IMG-20240903-WA0001 IMG-20240903-WA0003 IMG-20240903-WA0002 IMG-20240903-WA0000

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: توليد الطاقة الكهربائية تلبية احتياجات المواطنين محطة توليد كهرباء محافـظ القليوبيــة کهرباء بنها

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة القليوبية ويلتقى بالمزارعين لتقييم الموسم الصيفى

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اليوم الجمعة الموافق ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤ حالة الري في محافظة القليوبية، وزار ترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر ، وترعة السيسى بمركز طوخ .

واكد الدكتور سويلم على سرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع ترعة الباسوسية ، والتأكيد علي مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير  مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة ، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى ، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو ١٣.٥٠ علي ترعة جنابية الباسوسية ، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية .

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة ، مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة .

كما وجه بقيام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها ، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية .


واكد الدكتور سويلم على كل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل  عاجل بتقرير مصور  فى هذا الشأن .

كما تفقد الدكتور سويلم مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى ، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث ، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد إلتزام المزارعين بمناوبات الرى ، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه .

ووجه الدكتور سويلم حيال ترعة الحيانية وترعة كومبتيل (الحصة) .. بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها بهما ،  والتنسيق بين ادارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

مؤكدا علي أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.

كما وجه بسرعة التطهير  أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يستعرض خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • أمن القليوبية يكثف جهوده لضبط المتهمين بقتل عامل أمام المارة بشبرا الخيمة
  • إضراب عمالي في قطاع 4 النفطي بشبوة يهدد بتوقف محطة كهرباء بترومسيلة في عدن
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • وزير الكهرباء يزور محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • مدير عام شباب القليوبية يشهد تكريم المتفوقين علمياً بمركز شباب بنها
  • وزير الري يتفقد حالة الرى بمحافظة القليوبية
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة القليوبية ويلتقى بالمزارعين لتقييم الموسم الصيفى
  • "رئيس مياه سوهاج" يتفقد أعمال التجديد بمحطة مياه سكساكا
  • الحكومة توقع اتفاقيات لإنتاج 2150 ميجاوات كهرباء مع أنظمة تخزين لاستخدامها وقت الذروة