في ظل توترات سياسية داخلية وخارجية، وقبل أشهر قليلة من أكبر انقلاب عسكري في تاريخ تركيا عام 1980، شهدت أنقرة زيارة تاريخية لسيناتور أمريكي كان يحمل مطالب عسكرية حاسمة. الضيف لم يكن سوى جو بايدن، السيناتور آنذاك والرئيس الحالي للولايات المتحدة، الذي وصل إلى تركيا في محاولة للحصول على موافقة أنقرة على مطالب واشنطن المتعلقة بحلف الناتو وطائرات التجسس الأمريكية.

ومع رفض الحكومة التركية لتلك المطالب، تتابعت الأحداث سريعاً ليحدث الانقلاب العسكري الذي غيّر مسار البلاد، وسط تساؤلات عن الدور الذي لعبته واشنطن في تلك المرحلة الحاسمة.

قبل أشهر من الانقلاب العسكري الأبرز في تركيا عام 1980، حلّ على العاصمة أنقرة ضيف أمريكي حاملاً معه مطالب عسكرية من واشنطن لأنقرة التي رفضت تلك المطالب، لتشهد في أيلول/ سبتمبر أحد أكبر الانقلابات في تاريخها.

الضيف الأمريكي كان السيناتور آنذاك والرئيس الحالي جو بايدن، حيث جاء إلى تركيا للمرة الثانية خلال شهرين، مطالباً إياها باسم مجلس الشيوخ السماح لطائرات تجسس أمريكية بالإقلاع من قاعدة إنجرليك (أضنة) للتحليق في أجواء الاتحاد السوفييتي وإيران، والتراجع عن استخدام حق النقض (فيتو) داخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) أمام عودة اليونان إلى الحلف الذي غادرته احتجاجاً على عملية السلام التركية في قبرص عام 1974.

وفي مشهد نادر، وحّدت المطالب العسكرية الأمريكية الحكومة التي كان يترأسها سليمان ديميريل، والمعارضة بزعامة رئيس حزب “CHP” آنذاك بولنت أجاويد، حيث كانا يرفضان تلبية مطالب واشنطن بدون مقابل ملموس يضاهي حجم المطالب، وحرصاً منهم على عدم إفساد علاقات أنقرة وموسكو.

المثير في زيارتي بايدن إلى أنقرة، أنه لم يكتفِ بلقاء رئيس الوزراء “ديميريل” وزعيم المعارضة “أجاويد” فقط، بل التقى أيضاً رئيس أركان الجيش آنذاك كنعان أورين وقادة قوات الجيش، في مشهد مخالف للأعراف الدبلوماسية، نظراً لكون بايدن حينها فقط سيناتور سياسي لا عسكري.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

القبض على شاب قـتـل زوجته لرفضها الطلاق منه

القاهرة

ألقت شرطة منطقة المرج في مصر القبض على شاب لقيامه بحـبـس زوجته القاصر وتعذيـبها حتى ماتـت.

وأدعى الشاب في البداية أن زوجته سقطت على الأرض إلا أنه تبين وجود جروح وإصـابات متعددة بجسد الفتاة فقامت الشرطة بمواجهته وأقر بالاعـتداء بالضرب على زوجته.

وذكرت شقيقة القـاتل أن شقيقها تعرف على فتاة قاصر وتزوج منها عرفيا دون علم أسرته، وعندما طلب منها الانفصال عنه رفضت.

وأضافت أن شقيقها أخذ يعذبها من أجل دفعها على تركه إلا أنها رفضت، مشيرة إلى أنه كان دائم الاعتـداء عليها وكان يمنعها من الخروج.

مقالات مشابهة

  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • القبض على شاب قـتـل زوجته لرفضها الطلاق منه
  • بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب.. فيديو
  • حماس تعلن عقدها اجتماعا ثلاثيا داخل قطاع غزة.. لا اتفاق إلا بتحقيق المطالب
  • واشنطن بوست تكشف تفاصيل الوجود العسكري الأمريكي في العراق ما بعد الانسحاب
  • تركيا تعلن عن فتح تحقيق بمقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • إسرائيل أم إيران أم الصين.. من المعنية بتخفيض الوجود العسكري لواشنطن بالمنطقة؟
  • لماذا خفضت واشنطن من وجودها العسكري بالشرق الأوسط؟
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • ملكة جمال تركيا 2024 ابنة سفير أنقرة في أوكرانيا