سبتمبر 3, 2024آخر تحديث: سبتمبر 3, 2024

المستقلة/- في خطوة هامة نحو تحسين نظام البطاقة التموينية الإلكترونية في العراق، تستعد وزارة التجارة لتدقيق بيانات حوالي 39 مليوناً و700 ألف مواطن. تأتي هذه العملية في إطار جهود الوزارة لضمان دقة المعلومات وتحديث قاعدة بيانات المستفيدين من البطاقة التموينية.

وأوضح مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة التجارة، طالب حسن نعمة، لجريدة “الصباح” تابعته المستقلة، أن عملية التدقيق ستتم اعتماداً على البيانات المحدثة للبطاقة الموحدة، وذلك عبر استخدام الرقمين الوطني والعائلي، بالإضافة إلى مطابقة بصمة الإبهام والعين وصورة الفرد الحقيقية باستخدام نظام الذكاء الصناعي.

وقد تم التعاقد مع إحدى الشركات الرائدة المتخصصة في هذا المجال لتطبيق هذه التقنية المتقدمة.

شمول إقليم كردستان وتحديث البيانات

وأشار نعمة إلى أن العملية ستشمل أيضاً مواطني إقليم كردستان، وذلك بسبب وجود أعداد كبيرة من الأسماء المكررة، بالإضافة إلى حالات الوفيات والمسافرين. ويهدف هذا التحديث إلى إزالة الأسماء غير المستحقة وتحديث بيانات المواطنين لضمان الاستفادة الفعالة من المواد التموينية.

تقليل النفقات ومكافحة المخالفات

من المتوقع أن تسهم عملية التدقيق في تقليل النفقات والتخصيصات لمفردات المواد التموينية، حيث سيتم حجب البيانات المكررة أو غير الصحيحة، مما يعزز من كفاءة توزيع الموارد. كما أنها ستساعد في الحد من المخالفات التي حدثت سابقًا في أعداد المشمولين، مما يعزز الشفافية ويضمن وصول المواد التموينية إلى المستحقين الفعليين فقط.

أهمية العملية وتطلعات المستقبل

تعد عملية تدقيق بيانات البطاقة التموينية الإلكترونية خطوة هامة نحو تحسين نظام الدعم الغذائي في العراق، حيث تساهم في تحقيق إدارة أكثر فعالية ومراقبة دقيقة لمخصصات المواد التموينية. كما أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال يعكس التزام الوزارة بتحقيق الشفافية والكفاءة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المواد التموینیة

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف قضية غسيل أموال بقيمة 60 مليون جنيه

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، الإجراءات القانونية حيال (6 أشخاص "لـ 5 منهم معلومات جنائية" – مقيمون بمحافظة قنا) لقيامهم بغسل الأموال المتحصلة من ممارسة نشاط إجرامى تخصص فى الاتجار وترويج المواد المخدرة ومحاولتهم إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق( تأسيس الأنشطة التجارية - شراء العقارات والأراضى والسيارات).

وقد قدرت تلك الممتلكات بـ (60 مليون جنيه تقريباً)، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.







مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف العلاقة بين نظام الكيتو والإصابة بمرض السكر
  • 23andMe تدفع 30 مليون دولار لتسوية دعوى خرق البيانات لعام 2023
  • الداخلية تكشف قضية غسيل أموال بقيمة 60 مليون جنيه
  • التحالف الوطني: قدمنا دعما لأكثر من 30 مليون مواطن خلال الفترة الماضية على مستوىات مختلفة
  • ما عقوبة عدم إصدار أو تحديث بيانات البطاقة الشخصية؟.. القانون يجيب
  • أول منصة للأمن السيبراني تكشف عن اهتمام حكومي بحماية بيانات الأفراد والمؤسسات
  • الولايات المتحدة تكشف عن الجنسية العربية الأعلى حصولا على البطاقة الخضراء
  • الفيضانات والسيول التي ضربت اليمن تلحق أضرارا بنصف مليون مواطن
  • بينها أفيون.. ضبط مخدرات بقيمة 40 مليون جنيه فى حملات أمنية
  • ضبط عدد من مروجي ومهربي المواد المخدرة بمناطق المملكة .. فيديو