بغداد اليوم -  بغداد

دعا القيادي في الاطار التنسيقي عصام الكريطي، اليوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، الى كشف مضامين اتفاقية انقرة- بغداد الامنية.

وقال الكريطي لـ"بغداد اليوم"، إن "إقليم كردستان جزء من خارطة العراق والاجتياح التركي الذي بدء بوتيرة غير مسبوقة في حزيران الماضي ولايزال مستمر شكل هاجس قلق واثار الكثير من التساؤلات حول أهدافه خاصة وان توغله في العمق وصل الى 140كم وبات قاب قوسين او ادنى من دهوك".

وأضاف إن "هناك اتفاقية امنية بين انقرة وبغداد اقرت مؤخرا بحسب التسريبات لكن حتى الان لم تعرف تفاصيلها او بنودها ما يدفعنا للمطالبة بكشفها او على الأقل تأكيد اذا ما كانت هناك اتفاقية امنية ابرمت فعليا وهل تتضمن انسحاب القوات التركية من اكثر من 30 موقع عسكري ام لا".

وأشار الى أن "محاربة حزب العمال الكردستاني هل تستدعي بناء قواعد وثكنات كبيرة في إقليم كردستان وفرض سيطرة على مناطق واسعة"، مؤكدا "أهمية الشفافية في بيان ماهي العلاقة الامنية بني بغداد وانقرة".

يذكر أن السياسي الكردي حسين كركوكي، أكد يوم الخميس (29 آب 2024)، أن البرلمان كجهة تشريعية عليا يجب أن يطلع على أي اتفاقية موقعة بين العراق وتركيا.

وقال كركوكي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "البرلمان جهة تشريعية وممثل الشعب ويجب أن لا تمر أي اتفاقية دون علمه ودون مناقشتها والتصويت عليها داخل مجلس النواب".

وأضاف أن "هنالك قنابل موقوتة داخل الاتفاقيات، ولا يوجد أي رد على الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها تركيا عسكريا وتتوغل بعمق مئات الكيلو مترات داخل الأراضي العراقية".

وأشار كركوكي إلى أنه "لا يجوز تمرير هذه الاتفاقية مع دولة تتجاوز على سيادة البلد، ويجب أولاً التصويت عليها في البرلمان وإطلاع رئيس الجمهورية عليها باعتباره حاميا للدستور، ومن أولى أساسيات الدستور الحفاظ على سيادة البلد". 

وأعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس (16 آب 2024)، في مؤتمر صحافي مشترك بالعاصمة التركية أنقرة، مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، توقيع أنقرة وبغداد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، معتبراً أن هذه الاتفاقية "لها أهمية تاريخية"، فيما وصف نظيره العراقي الاتفاق بأنه "خطوة للأمام" في العلاقات بين البلدين.

وعقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين، أكد فيدان أن أنقرة وبغداد أحرزتا تقدماً كبيراً لتجسيد إرادة قائدي البلدين، مشيراً إلى ازدياد الوعي بشأن "تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي" في العراق.

وأوضح أن مذكرة التفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقعها وزيرا دفاع البلدين.

وبشأن مكافحة الإرهاب، شدد فيدان، على أهمية إعلان العراق حزب العمال الكردستاني، "تهديداً مشتركاً"، ومن ثم إعلانه "منظمة محظورة".

بدوره، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن مذكرة التفاهم بين بغداد وأنقرة بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين.

وأشار إلى أن "وزيري الدفاع العراقي ثابت العباسي، والتركي يشار جولر قاما بتوقيعها، وأعتقد أنها مذكرة التفاهم الأولى في تاريخ البلدين". 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العراق يودع الحرارة.. امطار ونسمات خريفية محملة بالهواء البارد قابل الأيام - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

أكد الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، ان العراق مقبل على كتلة هوائية باردة وامطار خلال هذا الأسبوع، فيما اكد توديع الأجواء العراقية درجات الحرارة المرتفعة.

وقال الزيادي، لـ"بغداد اليوم"، انه "وفق التوقعات فان استمرار الأجواء الاعتيادية وشبه خريفيه وتزداد اعتدال الاجواء من اليوم السبت ومعدلات دون 42 مئوية بكافة المدن".

وأضاف إن "نسمات خريفية سنشعر بها في ساعات الصباح الباكر بالأيام القادمة ومعدل الحرارة الصغرى حول 27 مئوية، كما هناك كتلة هوائية باردة تؤدي الى انخفاض كبير يدخل بعض المدن في رزنامة أواخر الثلاثينات نهاراً وباردة ليلا ابتداء من الأربعاء القادم مودعا الصيف حقائبه".

وختم الراصد الجوي قوله ان "فرص أمطار شمال البلاد خلال هذا الاسبوع القادم، وبعدها سوف تشهد مدن مختلفة زخات مطر متفرقة".

يذكر أن هيئة الانواء الجوية، أعلنت اليوم السبت (14 أيلول 2024)، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، فيما توقعت انخفاضا بدرجات الحرارة مع تساقط زخات مطر في المنطقة الشمالية.

 

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل
  • العراق يتحضر لاستقبال الدون - عاجل
  • العراق يودع الحرارة.. امطار ونسمات خريفية محملة بالهواء البارد قابل الأيام - عاجل
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة - عاجل
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10% - عاجل
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • رؤية مغايرة لزيارة بزشكيان الى العراق - عاجل
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل