أكدت تقارير إسرائيلية عن أحداث 7 أكتوبر، أنه لم يبلغ أي مسؤول في الشاباك قائد فرقة غزة عن موعد الهجوم بشكل مباشر، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "القاهرة الإخبارية".

‏القناة 12 الإسرائيلية: التقديرات تشير إلى أن حماس جندت نحو 3000 مقاتل جديد شمال قطاع غزة عاجل - ليلى عبد اللطيف تفجر مفاجأة مدوية: نهاية الحرب في غزة باتفاق تاريخي يعيد رسم خريطة المنطقة

وأوضحت تقارير إسرائيلية عن أحداث 7 أكتوبر، أن هيئة الأركان العامة استغرقت وقتا طويلا لإدراك حجم الحادث وطبيعته.

وأضافت تقارير إسرائيلية عن أحداث 7 أكتوبر، أن فشل الجيش وفرقة غزة أمر تاريخي ولكن التحقيقات تظهر أنه تم تجنب كوارث كبرى.

وقال وزير الدفاع البريطاني جون هيلي، اليوم الثلاثاء، إننا متمسكون تماما بالتزامنا بالدفاع عن إسرائيل.

وأضاف وزير الدفاع البريطاني، أن تعليق بعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل لن يكون له تأثير ملموس على أمنها.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قررت تصنيف الضفة الغربية منطقة قتال ثانية بعد غزة.

وأضافت وسائل إعلام إسرائيلي، أنه من المتوقع تنفيذ الجيش سلسلة عمليات في جميع أنحاء الضفة الغربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الضفة الغربية تقارير اسرائيلية هيئة الأركان العامة فضائية القاهرة الإخبارية وزير الدفاع البريطاني تصدير الاسلحة تقاریر إسرائیلیة عن

إقرأ أيضاً:

بعد استقالته.. من هو قائد وحدة الاستخبارات الإسرائيلية "8200 "يوسي ساريئيل؟

 

يوسي ساريئيل.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، استقالة قائد وحدة الاستخبارات العسكرية "8200"، الجنرال يوسي ساريئيل.
لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل استقالة قائد وحدة الاستخبارات العسكرية "8200"، الجنرال يوسي ساريئيل ومن هو؟.

استقالة يوسي ساريئيل


أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، استقالة قائد وحدة الاستخبارات العسكرية "8200"، الجنرال يوسي ساريئيل، بعد فشل جهازه في منع هجوم حركة "حماس" الذي وقع في 7 أكتوبر الماضي. وتعد وحدة "8200" مسؤولة عن فك الرموز وتحليل المعلومات الاستخباراتية، وهي من أهم وحدات النخبة في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.

جاءت استقالة ساريئيل في ظل أزمة غير مسبوقة تعصف بجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي (أمان)، الذي تعرض لانتقادات واسعة بسبب الإخفاق في منع الهجوم. وكان قائد الجهاز السابق، الجنرال آرون هاليفا، قد استقال في أبريل 2024، متحملًا مسؤولية فشل جهازه في توقيع الهجوم.

في رسالة استقالته التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، اعتذر ساريئيل عن عدم قدرته على أداء المهمة الموكلة إليه يوم الهجوم. وكانت تقارير إعلامية قد كشفت في يونيو عن وجود تقرير صادر من وحدة "8200" في 19 سبتمبر 2024، تضمن تفاصيل عن تدريبات وحدات النخبة في "حماس" على شن هجمات قبل أقل من ثلاثة أسابيع من وقوع الهجوم.

ورغم الضغوط المتزايدة، يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فتح تحقيق رسمي في الهجوم قبل انتهاء الحرب الدائرة حاليًا في غزة.

 

من هو يوسي ساريئيل؟


الجنرال يوسي ساريئيل هو قائد وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "8200"، وهي وحدة نخبة متخصصة في جمع المعلومات الاستخباراتية من خلال وسائل التنصت وتحليل الاتصالات الإلكترونية، وتعتبر من أهم وحدات الجيش الإسرائيلي.

تولت وحدة "8200" مسؤولية فك الشفرات وتحليل المعلومات الاستخباراتية الحيوية. تحت قيادته، كانت الوحدة مسؤولة عن مراقبة أنشطة الفصائل المسلحة، بما في ذلك حركة "حماس". ومع ذلك، تعرضت ساريئيل ووحدته لانتقادات حادة بسبب فشلهم في منع هجوم "حماس" في 7 أكتوبر 2024، والذي أوقع خسائر كبيرة في الجانب الإسرائيلي.

وفي أكتوبر 2024، أعلن ساريئيل استقالته من منصبه، متحملًا المسؤولية عن فشل الوحدة في التنبؤ بالهجوم.

مقالات مشابهة

  • أول رد إسرائيلي عاجل على الهجوم الحوثي على تل أبيب
  • روفينيتي: الشلل التشغيلي للمصرف المركزي سيؤثر بشكل مباشر على استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء
  • تقارير إعلامية إسرائيلية: الجيش يسعى لتصعيد متدرج على الجبهة الشمالية
  • عاجل.. تأجيل محاكمة متهم بـ "أحداث عنف البدرشين" لـ 8 أكتوبر
  • بعد استقالته.. من هو قائد وحدة الاستخبارات الإسرائيلية "8200 "يوسي ساريئيل؟
  • إعلام إسرائيلي يكشف توالي استقالات مسؤولين أمنيين
  • بسبب 7 أكتوبر.. استقالة قائد وحدة استخباراتية إسرائيلية
  • قائد الوحدة 8200 بالاستخبارات الإسرائيلية يستقيل لفشله في منع هجوم 7 أكتوبر
  • استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية بسبب 7 أكتوبر
  • إعلام إسرائيلي: قائد الشرطة في الضفة الغربية يتقدم باستقالته من منصبه