أعلنت وزارة التربية والتعليم في السودان، اعتماد كشوفات طلاب الشهادة الثانوية التي تم إرسالها إلى إدارة الامتحانات قبل اندلاع الحرب.

الخرطوم ــ التغيير

وأكدت الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات اعتماد كشوفات طلاب الشهادة الثانوية التي تم إرسالها إلى إدارة الامتحانات قبل اندلاع الحرب، وذلك للدفعة المؤجلة للعام الدراسي 2023م.

و ينتظر نصف مليون طالبة وطالب، عقد امتحانات الشهادة المؤجلة منذ العام المنصرم، بينما شرعت الوزارة في حصر الطلاب العالقين خارج وداخل البلاد

وأوضحت أن هذا الإعلان يأتي في إطار الجهود المبذولة لضمان استمرارية العملية التعليمية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وكان قد رهن مدير إدارة القياس والتقويم التربوى بوزارة التربية والتعليم الاتحادية صلاح الطيب البدوى، قيام امتحانات الشهادة الثانوية، بتحقق الأمن والسلم واستقرار المعلم

و دعت الوزارة إلى أهمية تسجيل الطلاب النازحين في المراكز التي ستحددها الولايات وفقاً لمناطق سكنهم، وشددت على ضرورة إرسال بيانات هؤلاء الطلاب إلى إدارة الامتحانات في ملف “أكسل”، وفقاً للاستمارة المعتمدة ش/ت/1، ونوهت إلى أن يكون ذلك في موعد أقصاه 15 سبتمبر 2024.

وقالت الوزارة “يأتي هذا الإجراء في سياق حرص الوزارة على توفير فرص التعليم لجميع الطلاب، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تعاني منها البلاد. وتعمل الوزارة على تسهيل الإجراءات اللازمة لضمان عدم تفويت الطلاب للفرص التعليمية، مما يعكس التزامها بتحقيق العدالة التعليمية في جميع الظروف”.

و كان قد أكد البدوي في تصريحات سابقة لـ «التغيير» جاهزية الوزارة لإجراء امتحانات الشهادة، بعد تعطل قيامها العام السابق بسبب اندلاع حرب منتصف ابريل. وأشار إلى اكتمال الأعمال الفنية والتقنية والأكاديمية وحصر الطلاب بنسبة كبيرة، باستثناء بعض المدارس الخاصة “القليلة” التي كانت ستودع أسماء طلابها، الممتحنين.

وأوضح أن تحديد مواعيد الامتحانات يتوقف على قرار مجلس امتحانات السودان، التابع للإدارة العامة للامتحانات بالوزارة  الذي تأسس في ديسمبر 1954 بواسطة الحاكم العام الإنجليزي وما زال يعمل حتى الآن.

وبين أن المجلس يتألف من وكيل وزارة التربية والتعليم رئيسا ومدير الإدارة العامة للتقويم والامتحانات مقررا، وعضوية كل من جامعة الخرطوم والمعهد الفني والغرفة التجارية، إلى جانب وزارات الدفاع، الخارجية، الداخلية، المالية، الصحة، الرعاية الاجتماعية، جهاز الأمن والمخابرات العامة، إدارات المباحث، الأرصاد، الدفاع المدني، بعض أساتذة الجامعات ومديري القبول بوزارة التعليم العالي.

الوسومالشهادة السودانية امتحانات مؤجلة وزارة التربية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الشهادة السودانية امتحانات مؤجلة وزارة التربية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات التيرم الصيفي بكلية الزراعة

تفقد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية إمتحانات التيرم الصيفي بكلية الزراعة وأعمال التحديث بالكلية، 
واطمأن الدكتور أحمد القاصد خلال جولتة على حسن سير الإمتحانات باللجان والتزام الطلاب بالقواعد المقررة وتواجد رؤساء اللجان، وانتظام وحضور الملاحظين.

وأشاد القاصد، بتجهيزات اللجان، وتواجد الأساتذة ورؤساء الأقسام في قاعات الإمتحانات لتحقيق الانضباط،والرد على استفسارات الطلاب.

هذا وقد قام القاصد بافتتاح  إحلال وتجديد المدخل القبلي للمدرجات والمرور علي القاعات التي يتم تحديثها في الكلية  ومنها تحديث قاعة الرواد لمناقشة الرسائل العلمية تحديث قاعة دراسية للمحاضرات وتحديث صالة الرسم الهندسي،والسيمنار  وصالة الرسم الهندسى وخزان الحريق.

رافق رئيس الجامعة الدكتور أيمن حافظ عميد الكليةو الدكتور  أحمد صلاح الخولي وكيل الكليه للدراسات العليا والبحوث، والدكتور خالد عبد الفتاح علي وكيل الكليه لشئون التعليم الطلاب، والدكتور محمد علوى  سليم وكيل الكليه لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة.

كما شهد الدكتور أحمد القاصد اجتماع مجلس الكلية،واشاد بالدور التعليمي والبحثي والمجتمعي للكلية  ووجه بضرورة استغلال الامكانات المتعددة  لكلية الزراعة مثل مزرعة الراهب والتركيز  علي الدور التعليمي والدور المجتمعي نظرالوجود العديد من الكوادر  المتميزة والخبرات في الكلية.

وأكد القاصد علي ضرورة إبراز دور الجامعة  الخدمي والتعليمي عن طريق  عقد المزيد من الشراكات وادراج  برنامج مميز للكلية للدراسة  في الجامعة الاهلية، مؤكدا علي ضرورة عمل المزيد من الأبحاث العلمية التطبيقية التى تعالج المشاكل الزراعية، وزيادة الإنتاج الزراعى وتفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص لخدمة مجتمع الكلية والجامعة والبيئة المحيطه بها.

وقد كرم المجلس الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة  لدعمه الدائم للكلية.

كما كرم المجلس  الدكتور أيمن حافظ لانتهاء فترة عمادته للكلية وجهوده المبذولة في الفترة القادمة للارتقاء بالكلية.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية تعلن عن موعد الدخول المدرسي
  • مجلس السيادة يعلن موعد انطلاق إمتحانات الشهادة السودانية
  • «السيادي» يحسم أمر قيام امتحانات الشهادة السودانية
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات التيرم الصيفي بكلية الزراعة
  • شركة الكهرباء تعلن بدء إنشاء محطة جديدة في طبرق
  • التعليم تحدد رسوم دخول امتحانات الشهادة العامة بالعام الدراسي الجديد
  • الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان.. توقيع بروتوكولات تعاون وإعادة منح الجامعة شهادة الأيزو
  • مدير تعليم أبوتشت يشهد تكريم أوائل الشهادة الإعدادية
  • محافظ الأقصر يوافق على تنسيق قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية
  • «التعليم» تعلن مصروفات المدارس الحكومية لجميع المراحل