بغداد اليوم - أربيل 

اكد مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، إن المتقاعدين في إقليم كردستان سيحصلون على رواتبهم بموجب قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2024.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إلى إنه" للمرة الأولى في إقليم كردستان، سيحصل جميع المتقاعدين على رواتبهم بموجب قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، وسيستفيد جميعهم من هذا القرار.

يشار الى ان قرار توزيع رواتب المتقاعدين ينطوي على المساواة بين المتقاعدين في الإقليم بأقرانهم ببغداد وباقي المحافظات بناءً على قرار المحكمة الاتحادية العليا العراقية في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، لكن رغم القرار، لم يحصل أي من المتقاعدين على رواتب متساوية منذ ذلك الحين.

وكان النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، اكد الإثنين (22 تموز 2024)، أن الحكومة الاتحادية ستكون ملزمة بتطبيق توحيد رواتب المتقاعدين في إقليم كردستان مع باقي المحافظات العراقية.

وقال أحمد في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "يوجد قرار للمحكمة الاتحادية بتوحيد رواتب المتقاعدين وتوزيع رواتب التقاعد في إقليم كردستان وفقا لقانون التقاعد العراقي الموحد".

وأضاف أن "وزارة المالية في حكومة الإقليم أرسلت قوائم المتقاعدين وفقا لقانون العراقي، وبالتالي وزارة المالية الاتحادية ملزمة بتنفيذ الأمر وصرف رواتب المتقاعدين، وفقا للقانون، ولكن تبقى إجراءات فنية وأرقام وحسابات تحتاجها بغداد، وأيضا مدى توفر السيولة المالية لتوزيع رواتب المتقاعدين في الإقليم وفقا للقانون".

ووفقا لقرار المحكمة الاتحادية العليا، فأن رواتب متقاعدي كردستان سيتم صرفها وفقا لأحكام قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 النافذ في بغداد، والذي حلّ محلّ القانون رقم 27 لسنة 2006، حيث يوجد قرابة 278 الف متقاعد في كردستان سترتفع قيمة رواتبهم بعد تطبيق قانون التقاعد الاتحادي عليهم، حيث يبلغ الحد الادنى لرواتب متقاعدي العراق 500 الف دينار، فيما يبلغ الحد الادنى لمتقاعدي كردستان 220 الف دينار، مايعني ان تطبيق قرار المحكمة الاتحادية العليا سيرفع الحد الادنى لرواتب متقاعدي الاقليم بنسبة حوالي 130%.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رواتب المتقاعدین فی إقلیم کردستان قانون التقاعد المتقاعدین فی على رواتب

إقرأ أيضاً:

المفوضية تنفي تحديد موعد انطلاق الحملة الدعائية لانتخابات كردستان

بغداد اليوم -  بغداد

نفت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، تحديد موعد انطلاق الحملة الدعائية لانتخابات برلمان كردستان.

وقالت الغلاي لـ "بغداد اليوم" إن "مجلس المفوضين لم يحدد أي موعد حتى الآن لانطلاق الحملة الدعائية الخاصة بانتخابات برلمان كردستان، والمفوضية إلى الآن في مرحلة تدقيق بيانات المرشحين".

وأضافت أنه "بعد تدقيق الأسماء ترفع لمجلس المفوضية لغرض المصادقة عليها، وعند المصادقة عليها يصبح هذا المرشح يحق له الترشح لانتخابات برلمان كردستان، وبعدها يتم تحديد موعد انطلاق الحملة الدعائية".

ويستعد إقليم كردستان لإقامة سادس انتخابات لتشكيل حكومة جديدة والمتأخرة منذ 3 سنوات، في تشرين الأول المقبل، فيما ستحكم هذه الانتخابات العديد من العوامل والمتغيرات السياسية التي شهدها إقليم كردستان منذ اخر انتخابات أقيمت عام 2018.

 

مقالات مشابهة

  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • المفوضية تنفي تحديد موعد انطلاق الحملة الدعائية لانتخابات كردستان
  • الصين تقر قانون يرفع سن التقاعد لأول مرة منذ 70 عام وسط أنكماش عدد السكان
  • رغم قرار القضاء.. الإقليم يماطل بتوطين رواتب موظفيه ومطالب بتدخل بغداد
  • رغم قرار القضاء.. الإقليم يماطل بتوطين رواتب موظفيه ومطالب بتدخل بغداد - عاجل
  • الكشف عن موعد صرف رواتب موظفي الإقليم لشهر آب
  • لدعم سوق العمل..الصين ترفع سن التقاعد لأول مرة منذ 50 عاما
  • تعرف على طرق سداد رسوم التصالح في مخالفات البناء.. وفقا للقانون
  • الكويت تسحب جنسيتها من 90 شخصا دفعة واحدة
  • محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن تأسيس شركة "مدى ميديا"