حث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، مع عدد من قيادات الوزارة، موقف مشروعات تطوير الري والري الحديث الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع منظمات: البنك الدولي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، وغيرها من الشركاء في مجال تطوير نظم الري والري الحديث، وأيضا في مجال تحسين حالة الري والتعامل مع النقاط الساخنة في محافظات: المنوفية، الشرقية، والغربية بنطاق مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT).

كما تم استعراض ما تم خلال الفترة الماضية من اجتماعات بين مسئولي الوزارة وممثلي البنك الدولي لمناقشة إجراءات تنفيذ أنشطة متكاملة لتطوير الري والري الحديث وإدارة المياه تحت مظلة مشروع "CRAFT" مع تعزيز دور روابط مستخدمي المياه فى محافظات: المنوفية، الشرقية، والغربية والتركيز على تحقيق عدد من المستهدفات مثل: تطوير نظم الري، وتطبيق الري بالتنقيط في الأماكن التي يتم التوافق عليها مع المزارعين، ودعم قدرات المزارعين.

وأكد الدكتور سويلم ضرورة مراعاة البُعد الاجتماعي عند تنفيذ مشروعات الري الحديث والتأكد من الملائمة الفنية والجدوى الاقتصادية، والتأكد أيضا من موافقة المنتفعين كشرط أساسي قبل تنفيذ مشروعات الري الحديث.. موجها باستمرار الجهود المبذولة من أجهزة الوزارة للتواصل مع المزارعين لتشجيعهم على هذا التحول وعرض المكاسب المادية التي تعود عليهم عند استخدام نظم الري المطور والري الحديث.

وأوضح وزير الري أن رؤية الوزارة ترتكز على رفع الكفاءة الكلية لاستخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه.. مشيرا إلى أهمية الاعتماد على أنظمة الري الحديثة في الزراعة والاستفادة من الخبرات الدولية في تلك المجالات، خاصة في ظل ما يحققه تطوير الري والري الحديث من إيجابيات مثل زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين نوعية المحاصيل وزيادة فرص التصدير ورفع كفاءة الري الحقلي وزيادة العائد من وحدة المياه والأرض، بالتزامن مع التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه، والتنسيق المشترك مع وزارة الزراعة لوضع آلية لتطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة واستخدام المواسير المدفونة سواء للاستخدام في نظم الري المطور أو في نظم الري الحديث.

اقرأ أيضاًوزير الري يتابع مجهودات «الميكانيكا والكهرباء» في ختام موسم أقصى الاحتياجات المائية

وزير الري يبحث إجراءات فترة أقصى الاحتياجات المائية خلال شهور الصيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك الدولي وزارة الموارد المائية والري شركاء التنمية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد الری والری الحدیث الری الحدیث وزیر الری نظم الری

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى مخطط عليها

 

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا لمتابعة موقف تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق، وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى جديد ومخطط على أراضى جزيرة الوراق "مدينة الوراق الجديدة"، يتبع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بحضور مسئولى الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومسئولى الجهات المعنية.

وأكد المهندس شريف الشربيني، أن وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تهدف لتطوير جزيرة الوراق، وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى حديث، موجها بالإسراع بمعدلات تنفيذ مشروع التطوير من أجل الارتقاء بالمستوى العمرانى للجزيرة، وإظهارها بالشكل الحضارى اللائق بها،  والتصدى للمخالفات والتعديات، وسرعة إنهاء العقبات والمعوقات التى تواجه أعمال التطوير.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن مدينة الوراق الجديدة، هى إحدى مدن الجيل الرابع التى يتم تنفيذها على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار جهود وزارة الإسكان لتنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية بمصر 2052، وتتمثل أهم أهدافه فى مضاعفة المعمور من 7 % إلى 14 %.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية بالساحل الشمالي الغربي
  • وزير الري يتابع إجراءات تطوير الشركة القابضة للرى والصرف والشركات التابعة لها
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة
  • وزير الإسكان يعلن تسليم الوحدات السكنية المتأخرة للمواطنين قريبا
  • وزير الري يلتقي نخبه من خبراء الاثار لترميم المقتنيات التاريخيه للوزاره
  • اليوم.. مؤتمر لوزير الإسكان لشرح خطة الطروحات الجاري تنفيذها
  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع مسئولي "وزارة التخطيط والتعاون الدولي" آليات تمويل المشروعات القومية
  • وزير الإسكان يتابع تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى مخطط عليها
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ "حديقة تلال الفسطاط" فى موقع مركزى بقلب القاهرة التاريخية