موقع 24:
2024-09-15@12:01:11 GMT

ماذا سيحدث لو سقطت بوكروفسك؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

ماذا سيحدث لو سقطت بوكروفسك؟

كتب محلل شؤون الاستثمار فيليب بيلكينغتون أن الوضع على الجبهة الأوكرانية بدأ يشهد تصعيداً من جديد. فبعد فترة طويلة من حرب الاستنزاف وثبات الخطوط الأمامية، بدأت تظهر تحركات قد تدفع الحرب نحو مرحلتها التالية.

بوكروفسك تقع في قلب شبكة من الطرق المنتشرة في جميع الاتجاهات

ويتقدم الروس الآن نحو بوكروفسك، وهي مركز رئيسي للنقل والخدمات اللوجستية في دونيتسك.

ويعتقد بعض المحللين أنه إذا سقطت بوكروفسك، فسيبدأ كامل خط الجبهة الأوكرانية في دونباس بالانهيار.

وأشار بيلكينغتون في موقع "أنهيرد" البريطاني إلى أن مدينة بوكروفسك تقع في قلب شبكة من الطرق التي تنتشر في جميع الاتجاهات، إلى جانب محطة سكة حديد رئيسية.

وصرح الخبير العسكري الأوكراني ميخايلو جيروخوف لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قائلاً: "إذا فقدنا بوكروفسك، فسينهار خط الجبهة بأكمله".

وأضاف أن خسارة شريان نقل حيوي مثل بوكروفسك ستجعل إعادة إمداد القوات عبر الخط الدفاعي في دونباس أمراً مستحيلاً. ولأن كل نقطة في هذا الخط تعتمد على الأخرى، فإن سقوط عدد قليل من العقد الرئيسية قد يؤدي إلى انهيار الجبهة بأكملها. 

خطأ خطير في الحسابات

وتابع بيلكينغتون قائلاً إنه لا شك في تقدم الروس نحو البلدة وبسرعة، إذ تشير مصادر روسية وأوكرانية على حد سواء إلى نفس التقدم الذي تسارع في الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن هذا التقدم يعد جزءاً من عملية أوسع للجيش الروسي خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ووفقاً لمجلة "نيوزويك"، استولت موسكو على 93 ميلاً مربعاً (حوالي 241 كيلومتراً مربعاً) من الأراضي في شهر أغسطس (آب) وحده، وهو ما يزيد بخمس مرات عن متوسط 21 ميلاً مربعاً (حوالي 54 كيلومتراً مربعاً) الذي استولى عليه الجيش الروسي في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.  

Russia's Pokrovsk advance could be pivotal in the war @UnHerd https://t.co/jH2wKhSl1F

— Nexist Xenda'ths ???????? ???????? ???????? (@dar205) September 3, 2024

ولم يتحسن الوضع في دونباس بسبب ما يبدو أنه خطأ خطير في الحسابات بشأن كورسك.

ويقول المحللون المؤيدون لأوكرانيا الآن إن توغل الجيش الأوكراني في أراضي العدو كان مصمماً لإجبار موسكو على سحب القوات من خط الجبهة في دونباس لمواجهة الجيش الأوكراني على الأراضي الروسية.

ومع ذلك، لم يحدث ذلك، حيث يسمح الروس للوحدات الأوكرانية النخبوية بالتمركز في كورسك دون اتخاذ أي إجراءات فعالة، بينما يواصلون التركيز على العمل في جبهة دونباس. 

 إذا انهار خط الجبهة في دونباس

واقتنع كثر في الغرب بأن الحرب البطيئة الطاحنة في أوكرانيا تشير إلى طريق مسدود، لكن هذا لم يكن صحيحاً، فالحرب الروسية الأوكرانية، مثل الحرب العالمية الأولى، هي حرب استنزاف، إذ يهدف طرف إلى استنزاف الجانب الآخر، وعندما يحدث هذا وتنهار الخطوط الأمامية، يتحول الصراع إلى حرب حركة مع عبور الجيوش لمساحات شاسعة من الأرض. 

Let me show you something. ????

This is Russian advancement in the East since July 1st.

Now does this look like losing to you?

*Mind you, if they capture Pokrovsk, they will have captured 2 main arteries that connect all of eastern Ukraine* ???? https://t.co/ESOzm2vMgB pic.twitter.com/2luwSPf1EF

— Wags (@friarfan480) August 30, 2024

وفي حال انهار الخط الأمامي في دونباس خلال الأسابيع المقبلة، لن يكون هناك عقبة واضحة أمام الجيش الروسي حتى يصل إلى نهر دنيبرو.

وفي غضون ذلك، تشير التقارير إلى أن الجيش البيلاروسي يتجمع على الحدود مع أوكرانيا، وقد تكون هذه خطوة تهدف إلى إجبار أوكرانيا على سحب القوات من الخط الأمامي في دونباس. ومع ذلك، قد تكون هذه الحركة أيضاً جزءاً من خطة روسية أوسع، إذ تُعد بيلاروسيا نقطة انطلاق مثالية لتطويق كييف. 

نصيحة كيسنجر

ووفقاً للكاتب، لا تستطيع أوكرانيا فعل أي شيء لمنع ما يبدو أنه مسألة لا مفر منها. والسؤال الوحيد في واشنطن الآن هو ما إذا كان الخط الأمامي سيصمد حتى الانتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني)، وقد يبدو من السخرية المفرطة أن يسمح الأمريكيون بوفاة الآلاف من الجنود الأوكرانيين أسبوعياً ــ وكثير منهم مجندون ــ لمجرد تجنب صور سيئة قبل الانتخابات، لكن هذه هي الحقائق القاتمة للسياسة الخارجية الأمريكية.

وكما قال هنري كيسنجر ذات يوم: "قد يكون من الخطير أن تكون عدواً لأمريكا، لكن أن تكون صديقاً لأمريكا فهذا أمر قاتل". وختم بيلكينغتون قائلاً: "يبدو أن لا أحد يريد تعلم هذا الدرس القاسي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية دونيتسك الجيش الأوكراني كورسك الحرب الأوكرانية دونيتسك كورسك فی دونباس خط الجبهة

إقرأ أيضاً:

جمعة عتيقة: يبدو أن الحياة ترفض العودة لهذا البلد

تفاعل جمعة عتيقة، نائب رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، مع أزمة المصرف المركزي، ومشاورات اختيار محافظ للمصرف خلفا للصديق الكبير.

وأعرب عتيقة، في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك اليوم الجمعة، عن بالغ الاستياء حيال المشهد السياسي في البلاد.

وكتب نائب رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته قائلًا “يبدو أن الحياة ترفض العودة لهذا البلد” وفق تعبيره.

مقالات مشابهة

  • مسافر عبر الزمن يتوقع أحداثًا خطيرة قبل نهاية 2024.. ماذا سيحدث؟
  • النشرة الجوية للأرصاد تحذر سكان 16 محافظة مما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • تقارير إعلامية إسرائيلية: الجيش يسعى لتصعيد متدرج على الجبهة الشمالية
  • عملية إسرائيلية موسّعة ضد لبنان.. ماذا كُشف عن موعدها؟
  • هدوء حذر يسيطر على القرى الجنوبية.. هكذا يبدو الوضع صباح اليوم
  • جمعة عتيقة: يبدو أن الحياة ترفض العودة لهذا البلد
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • زيلينسكي: الوضع على جبهة بوكروفسك في دونيتسك صعب
  • الجيش الروسي: سماح أمريكا وبريطانيا لـ كييف بمهاجمة روسيا لن يغير وضع الجبهة