أجرت وزارة الصحة والسكان، فحصاً طبياً للكشف عن مرض الدرن الكامن لـ 27 ألف و605 من مرضى الغسيل الكلوي ، وذلك فى إطار خطة البرنامج القومى لمكافحة الدرن ، منذ انطلاقه وحتى نهاية شهر يوليو الماضي 2024.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم الفحص باستخدام اختبار الكوانتيفيرون ب323 مركزاً للغسيل الكلوي بمختلف محافظات الجمهورية، لافتاً إلى اكتشاف 5 آلاف و522 حالة إيجابية بنسبة 20 % من الحالات التى تم فحصهم، فيما  تصل النسبة العالمية إلى 33%.

من جانبه أشار الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي ، أنه يتم تقييم الحالات الإيجابية ، وإعطاؤهم العلاج الوقائي ، لتقليل تحول هذه الحالات إلى الدرن النشط، مشيراً إلى حرص الوزارة على التثقيف الصحي المستمر لمرضى الغسيل الكلوي والعاملين للتوعية والوقاية من الأمراض الصدرية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان الصحة مكافحة الدرن

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: ارتفاع أعداد مصابي حادث الشرقية إلى 40.. و60% من الحالات كسور

كشف مصدران مسؤولان بوزارة الصحة والسكان التفاصيل الكاملة لحادث قطاري الزقازيق، وقال المصدران إن الحادث نتج عنه حالتي وفاة، الأولى لطفلة تبلغ من العمر 7 سنوات والآخر لرجل، مشيرين في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أن الحالات معظمها كسور بسيطة وتبلغ 60% من الحالات والباقي تدخلات جراحية، مؤكدين ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 40 شخص حتى هذه اللحظة، 31 حالة داخل مستشفى الجامعة والباقي داخل مستشفى الأحرار بالزقازيق.

تحويل الحالات للمستشفيات الجامعية 

وتابع المصدران أنه سيتم تحويل الحالات إلى مستشفيي الأحرار والزقازيق الجامعية، مشيرين إلى التنسيق بين وزارتي الصحة والتعليم العالي، وفور وقوع الحادث تم الدفع بـ39 سيارة إسعاف، والحالات المعلنة حتى الآن هي حصيلة أولية وجار العمل من رجال الإسعاف بالتعامل وحصر الحالات والتحويل إلى المستشفيات التي سبق وتم ذكرها للتعامل مع الحالات الطارئة.

الحماية المدنية توجهت لموقع الحادث 

وأضاف المصدر أن رجال الحماية المدنية توجهوا إلى موقع الحادث مباشرة في بضع دقائق وتم التعامل العاجل، مشيرا إلى تشكيل غرفة عمليات في محافظة الزقازيق، وفي الطريق الآن نائب وزير الصحة الدكتور محمد الطبيب للإشراف على الغرفة والتوجيه بعمل اللازم بشكل عاجل للحالات والمتابعة لحصر الحالات.

وهناك توجيهات مشددة من وزير الصحة والسكان برفع أقصى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات القريبة من محيط الحادث، وتعليمات بذهاب كل من وكيل مديرية الشؤون الصحية بالزقازيق، والدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، ومسؤول الرعاية الحرجة لمتابعة الحالات ورفع تقرير عاجل للوزير.

مقالات مشابهة

  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • نائب وزير الصحة والسكان يطمئن على حالة مصابي حادث قطاري الزقازيق في مستشفى الأحرار التعليمي
  • «الصحة»: ارتفاع أعداد مصابي حادث الشرقية إلى 40.. و60% من الحالات كسور
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف
  • الصحة توجه بمتابعة الصيانة الدورية لمحطات معالجة مياه وحدات الغسيل الكلوي بدمياط
  • إحالة المشرفين بقسم الغسيل الكلوي بالمعهد الطبي للتحقيق
  • لهذا السبب.. إحالة العاملين بقسم الغسيل الكلوي بمستشفى دمنهور للتحقيق
  • مركز بنغازي الطبي: سحب 4 لتر سوائل من رئة مريض بواسطة المنظار
  • «القاهرة الإخبارية»: «الصحة العالمية» تنقل 100 مريض من غزة إلى الإمارات