سبتمبر 3, 2024آخر تحديث: سبتمبر 3, 2024

المستقلة/- في خطوة تهدف إلى تعزيز قطاع السياحة في العراق وتشغيل الشباب العاطلين عن العمل، بدأت هيئة السياحة التابعة لوزارة الثقافة تحركات جادة لتوظيف 300 ألف من خريجي الفندقة والسياحة في القطاعين العام والخاص. تأتي هذه الخطوة في وقت يحتاج فيه الاقتصاد العراقي إلى دعم وتنمية القطاعات غير النفطية، وتوفير فرص عمل للشباب العراقيين.

صرح مدير التفتيش والمتابعة في هيئة السياحة، مؤيد هيثم رسن، لجريدة “الصباح” تابعته المستقلة، بأن الهيئة قدمت مطالعة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تقترح من خلالها تشغيل 25% من العمالة الأجنبية في مطاعم المرافق السياحية، بينما يتم تخصيص 75% من الوظائف لخريجي قسم الفندقة والسياحة العراقيين. هذا التحرك يهدف إلى استيعاب 300 ألف خريج في القطاعين الخاص والعام، مما يساهم في تقليل معدلات البطالة بين الشباب وتعزيز المهارات الوطنية في مجال السياحة والفندقة.

انتظار الموافقة والتدريب: خطوة نحو تجهيز الكوادر المحلية

أضاف رسن أن هيئة السياحة تنتظر الآن موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء للمضي قدمًا في تدريب الخريجين في مركز التطوير والتدريب التابع للهيئة. الهدف من هذا التدريب هو تزويد الشباب بالمهارات اللازمة للعمل في المرافق السياحية، ومنحهم هوية العمل التي تؤهلهم لدخول سوق العمل السياحي.

دعم الاقتصاد وتنشيط القطاع السياحي: تحديات وآفاق

تأتي هذه المبادرة في وقت تواجه فيه السياحة العراقية تحديات كبيرة، بما في ذلك الحاجة إلى تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات السياحية لجذب المزيد من السياح المحليين والدوليين. تشغيل الشباب في هذا القطاع يمكن أن يكون جزءًا من الحل لتحسين نوعية الخدمات السياحية وجعل العراق وجهة سياحية جاذبة.

دور الحكومة في دعم السياحة المحلية

إن دعم الحكومة لمثل هذه المبادرات يعكس اهتمامها بتطوير القطاعات غير النفطية وتوفير فرص عمل للشباب. كما أن التركيز على تدريب الكوادر المحلية يعزز من قدرات الشباب العراقيين ويساهم في بناء قاعدة صلبة لصناعة السياحة الوطنية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

فاعليات تنس الطاولة للمشروع القومى للموهبة بجنوب سيناء

واصلت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة جنوب سيناء فعاليات للمشروع القومي للموهبه و البطل الاوليمبي، فى رياضة تنس الطاولة لمراحل  البراعم  بالاستاد الرياضي بالطور تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالناشئين و دعمهم في كل المجالات .

قال محمد فتحي وكيل وزارة الشباب والرياضة بجنوب سيناء، تواصل مراحل تنفيذ المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي، الذي يعد أحد المشروعات القومية والواعدة للرياضة المصرية في مختلف الألعاب الرياضية.

فاعليات تنس الطاولة للمشروع القومى للموهبة بجنوب سيناء…

 

 فضلا عن كونه أحد الأهداف الإستراتيجية للوزارة في مجال اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية، والذي يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية بتكثيف العمل في هذا الشأن، ودوره في الكشف عن الموهوبين ورعايتهم وإعدادهم بالشكل الأمثل، كونهم أبطال المستقبل الذين سيمثلون مصر في مختلف المحافل الدولية.

و اضاف وكيل وزارة الشباب والرياضة بجنوب سيناء، ان رسالة المشروع هي رسالة تربوية قومية فنية رياضية، ويخصص لها ميزانية كبيرة بجانب العمل علي تنمية موارد المشروع، ويتم الاشراف عليها اللجنة العلمية واللجنة الفنية للمشروع، والمتابعة والتقييم الدوري للنتائج المحققة للوصول إلي الأهداف المرجوة.

تأتى هذه الفعاليات تحت رعاية الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الذي يتابع مواصل المشروع باستمرار واللواء دكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء  وتوجيهات محمد فتحي توفيق وكيل الوزاره و متابعة احمد مسعد وكيل المديرية.

مقالات مشابهة

  • التسرب المدرسي يهدد مستقبل الشباب وسوق العمل في إيطاليا
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المهني على "الخياطة" بالجيزة
  • أكثر من 92 ألف خريج وخريجة من الكليات التقنية والمعاهد خلال العام 1445هـ
  • شرطة دبي تعزز مهارات موظفيها الإعلامية
  • فاعليات تنس الطاولة للمشروع القومى للموهبة بجنوب سيناء
  • كيف تعمل الغرف السياحية على تذليل العقبات وحل المشكلات المواجهة للقطاع السياحي؟
  • هيئة تطوير حائل تبحث مع وزارة السياحة الفرص الاستثمارية النوعية بالمنطقة
  • هيئة الأزياء تنظم جولة استثمارية في لندن
  • خريج في «الجلالة»: طرق تدريس الجامعة مميزة
  • اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش