سرايا - كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عما وصفتها بأنها "وثيقة الدم"، التي وضعها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وحسمت- برأي الصحيفة- مصير الأسرى الستة الذين قُتلوا واستعاد الاحتلال جثثهم أخيراً.



وأوضحت الصحيفة أنه بعد ظهر يوم السبت الموافق 27 تموز/ يوليو، تم لدى الاحتلال الانتهاء من إعداد وثيقة من سبع صفحات باللغة الإنكليزية، تشكّل الصفحتان الأوليتان منها الجزء الرئيس، وتم إرسالها في ذلك المساء إلى الدول الثلاث التي تتوسط بين الاحتلال وحماس؛ وهي الولايات المتحدة، قطر ومصر.




وفي اجتماع عُقد في اليوم التالي في روما، تم تقديمها بالكامل مع الملاحق من قبل رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، ديفيد برنيع إلى رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، ورئيس وزراء قطر، وكبار ممثلي المخابرات المصرية.

وتبدأ الوثيقة بصفحتين غير مكتملتين تحتويان على نص، تليهما ثلاث صفحات من الخرائط ثم صفحتان من الجداول، عبارة عن قائمة بأسماء بعض الأسرى في غزة، مصنّفة حسب الفئات.

وبحسب وكالة "سما الإخبارية"، نقلت الصحيفة عن مسؤول أمني إسرائيلي كبير لم تسمّه قوله إنه "سيحكم التاريخ يوماً ما على هذه الوثيقة بقسوة شديدة".

وتابع المسؤول: "في الأعلى، في أعلى الوثيقة، مكتوب أنها (وثيقة توضيحات)، ولكن في رأيي أن اللقب الأنسب لها هو (وثيقة الدم)؛ لأن صفحاتها ملطّخة بدماء المختطفين الستة الذين قُتلوا في النفق برفح. أسماء أربعة منهم مدرجة في الملحق الموجود في نهاية الوثيقة. لولا التخريب المتعمّد في الوثيقة لمنع التوصّل إلى صفقة، لكان هناك احتمال كبير أن يُطلق سراحهم قبل نحو شهر، وأن يكونوا هنا معنا على قيد الحياة".

وبحسب المسؤول الكبير، الذي قالت الصحيفة إن مسؤولين آخرين مرتبطين بالمفاوضات أكدوا روايته، "ولدت هذه الوثيقة في الخطيئة، وهي محاولة من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لنسف اللحظة الإيجابية التي كانت في المفاوضات، عندما اعتقدنا جميعاً أنه من الممكن التوصّل إلى اتفاق...، وبدلاً من ذلك، تم غمر الجمهور الإسرائيلي بمعلومات مضللة، إن لم تكن أكاذيب مطلقة. الوثيقة ملطخة بدماء ونهاية المختطفين الستة، ولا نعلم من سينجح (أي نتنياهو) بقتله غداً، وبعد أسبوع، وبعد شهر. هذا إلى جانب الأضرار الجسيمة الأخرى التي قد يلحقها بإسرائيل والمنطقة برمتها. هناك شيء واحد فقط لن يأتي به بالتأكيد، لأنه خلق خصيصاً لمنع ذلك، وهو صفقة مختطفين".

وشرحت الصحيفة سبب اعتبار أن الوثيقة وُلدت بالخطيئة؛ ذلك أنه بعدما تبيّن أن حركة حماس تقبل بمعظم الشروط التي قدّمها الاحتلال في المسودة الأخيرة لاتفاقية تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في 27 أيار/ مايو، وعندما وصلت الأصداء الإيجابية الأولية إلى الاحتلال، وقبل يوم واحد من تقديم حماس ردها الرسمي، أوضح الوزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار قد يرد بشكل إيجابي على الاقتراح، وادّعى أن ذلك علامة ضعف من جانبه، وبسبب هذا الضعف، يجب على "إسرائيل" رفض المقترح الذي اقترحته بنفسها. وهكذا، حتى قبل أن يصل الرد إلى "إسرائيل"، تم تعريفه في مكتب رئيس الوزراء بأنه "رفض صارخ من حماس"، ذلك في حين اعتقد مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي وكبار أعضاء فريق التفاوض أن هذا كان تطوراً إيجابياً للغاية، وأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

وعندما رأوا في مكتب نتنياهو أن هناك فرصة للتوصل إلى صفقة، قرروا "التراجع"، وأرسلوا رئيس الموساد ديفيد برنيع إلى الدوحة لنقل الرسالة بأن نتنياهو لديه "توضيحات".

وادّعت عيناف تسينغاوكر، والدة الأسير ماتان، في شهادتها أمام لجنة التحقيق المدنية أخيراً، أنه قبل فترة وجيزة أخبرها برنيع بأن نتنياهو يقوم بتخريب المفاوضات لأسباب سياسية. ونفى برنيع ذلك، رغم أن هناك آخرين متأكدون من أنهم سمعوه وأعضاء فريق التفاوض الآخرين يقولون أشياء مماثلة، وأحياناً بشكل أكثر صراحة.

وبحسب الصحيفة، رد رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالقول إن "هذه أشياء مفاجئة"، في إشارة إلى "التوضيحات" الإسرائيلية، وطلب من برنيع صياغة جميع القضايا التي تمت مناقشتها على نحو مكتوب وتسليمها للوسطاء. وأضاف أنه طالما لم يفعل الاحتلال ذلك، فلا جدوى من الاستمرار (في المفاوضات).

واعتبرت الصحيفة أن رئيس الوزراء القطري كان على حق في مطلبه، "لكن ليس من المؤكد أن لدى المختطفين وقتاً للانتظار. الأسبوعان اللذان مرا على تقديم الوثيقة، وأسبوعان آخران حتى انعقاد القمة الفاشلة مسبقاً في الدوحة لمناقشتها؛ لأنها وثيقة كان من الواضح أن حماس سترفضها".

ورغم أنه تم إطلاق اسم رسالة "التوضيحات" على الوثيقة، إلا أن التوضيحات، وفقاً للصحيفة العبرية، لم تكن من الأشياء البارزة فيها.

وأدرك فريق التفاوض الإسرائيلي والوسطاء، أن معظم ما جاء فيها عبارة عن ابتكارات وإضافات وتغييرات في المقترح الذي قدّمه الاحتلال بنفسه في وقت سابق، وقال إن بإمكانه التوقيع عليه. ورغم أن حماس أزالت أغلب اعتراضاتها على المقترح، هبطت "رسالة التوضيح" وسحقت كل شيء.

وبشأن "محور فيلادلفيا"، تم في الاقتراح الإسرائيلي الأصلي التعهد بانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة بأكمله. وقد أبلغت الدول الوسيطة حماس شفهياً بأن الانسحاب يشمل "محور فيلادلفيا"، لكن في الخرائط المرفقة بـ"التوضيحات"، تبيّن أن قوات الاحتلال باقية هناك.

ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي، أنه "من أصل ست نقاط مكتوبة على نصف صفحة من وثيقة التوضيح، فإن خمساً منها تهدف إلى إلحاق أكبر قدر من التخريب في المفاوضات والتأكد من عدم نجاحها أبداً".

وأوردت الصحيفة أمثلة: "هكذا، على سبيل المثال، محور نتساريم الذي يقسم القطاع إلى جزأين، وهي القضية التي انسحبت فيها "إسرائيل" من الاتفاق حولها وفتحتها مرة أخرى للنقاش، بما فيها مسألة تفتيش من يمرون عبره، ومعبر رفح الذي طُرح كموضوع جديد، والمزيد والمزيد من الصعوبات. ولعدة أشهر، أدت قضية قوائم المفرج عنهم إلى تأخير المفاوضات، وهو الطلب الذي تقدّم به نتنياهو ورفضته حماس. وفي النهاية، أسقطت "إسرائيل" هذا المطلب، الذي تسببت المماطلة فيه بمقتل عدد غير قليل من "المحتجزين"، لكنه عاد في وثيقة "التوضيح"، إذ أدرجت "إسرائيل" في الملحق الثاني قائمة بجميع من تعتقد أنه ينبغي إدراجهم في المرحلة الأولى، المرحلة الإنسانية".


"خدعة نتنياهو"

وقال مسؤول أمني إسرائيلي مطّلع على التفاصيل: "خدعة نتنياهو كانت أن هناك جدلاً حول من سيتم تعريفه بأنه مريض. ويمكن لحماس الادعاء أن منهم من ليس مريضاً أو ليس شديد المرض على نحو يسمح بشمله في القائمة. هذا يقود إلى أسابيع أو أشهر من الجدل. وفي هذا الملحق وردت أسماء أربعة من المختطفين الستة الذين قُتلوا. ثلاثة منهم على الأقل ما كان ليكون جدل حولهم، هم المرأتان كرمل جات وعيدن يروشالمي، بالإضافة إلى هيرش غولدبرغ بولين الذي بُترت يده. وكان سيتم إطلاق سراحهم لو تمت الصفقة".

كما انتقد المسؤول الذي تحدّث إلى الصحيفة- بشدة- زملاءه في المؤسسة الأمنية، وقال إنه كان عليهم إبداء موقف أكثر وضوحاً وحسماً، "عندما تلقّوا تعليمات كانوا مقتنعين بأنها خاطئة، بدافع اعتبارات سياسية، ويمكن أن تكلف على الأرجح حياة جنود".

وأضافت الصحيفة: "لقد سمع الكثيرون أن رؤساء فريق التفاوض (الإسرائيلي) يتحدّثون بحدة ضد الوثيقة الدموية، وهي نقطة بارزة في تصريحاتهم ضد نتنياهو، والتي في رأيهم تدمّر أي فرصة للتوصل إلى صفقة، لكنهم حرصوا على عدم قول هذه الأشياء علانية للجمهور... لقد تصرّفوا في النهاية حسب إملاءات نتنياهو، على الرغم من أنهم كانوا يعرفون أنهم يزيدون بشكل كبير من المخاطر على حياة "المختطفين"".

وانتقد المسؤول نفسه رئيس الأركان هرتسي هليفي قائلاً إنه "أحد المسؤولين عن أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وكان يجب أن يقلب الطاولة على نتنياهو من أجل إطلاق سراح المختطفين أيضاً بسبب فشله (فشل هليفي)"، متهماً رئيس الأركان وقادة جيش الاحتلال الآخرين بأنهم "سمحوا بشن حرب طويلة، يبدو أنها كانت تهدف في الوقت نفسه إلى إطلاق سراح "المختطفين" وهزيمة حماس، فيما كانوا يعلمون أن ذلك أمراً مستحيلاً".

إقرأ أيضاً : بصورة معبرة وكلمات مباشرة .. القسام ترد على نتنياهوإقرأ أيضاً : إعلام عبري: حماس أعادت تجنيد 3 آلاف مقاتل شمال غزةإقرأ أيضاً : بريطانيا تعلق جزئيا صادرات أسلحة إلى (إسرائيل)

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: رئيس الاحتلال الاحتلال الاحتلال الاحتلال قطر اليوم رئيس رئيس رئيس الوزراء الاحتلال الاحتلال رئيس رئيس الوزراء رئيس رئيس الوزراء محمد الاحتلال رئيس الوزراء القمة الاحتلال الاحتلال غزة الاحتلال القطاع الثاني رئيس رئيس الاحتلال بريطانيا قطر اليوم القمة غزة الاحتلال الثاني محمد رئيس الوزراء الرئيس القطاع شهر رئیس الوزراء فریق التفاوض

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب العمل الإسرائيلي تعليقًا على الصاروخ اليمني: “حكومة نتنياهو تجرنا لحرب”

علق رئيس حزب العمل الإسرائيلي، على الصاروخ اليمني الذي استهدف إسرائيل، قائلًا: “بدلا من إغلاق جبهات القتال تجرنا حكومة نتنياهو الفاشلة إلى حرب بلا نهاية”.

بيان من رئيس حزب العمل الإسرائيلي:

 

وأوضح رئيس حزب العمل الإسرائيلي، أنه يجب أن نتظاهر كل يوم ضد حكومة نتنياهو التي تجرنا إلى صراع داخلي وتأخذنا نحو الهاوية.

 

وقال جيش الدفاع الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، أن صاروخا "أرض - أرض" سقط في وسط إسرائيل، أطلق من اليمن، وحاولت قوات الدفاع الإسرائيلية إسقاطه، ويجري حاليا تقييم النتيجة، وفقًا لما أوردته وكالة" سبوتنيك".


وقال في بيان له: "في أعقاب صفارات الإنذار التي انطلقت قبل قليل في وسط إسرائيل، تم رصد صاروخ "أرض - أرض" يخترق وسط إسرائيل من الشرق، وسقط في منطقة مفتوحة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".
وأضاف الجيش الإسرائيلي: "لقد أُطلق الصاروخ من اليمن، والأصوات المتفجرة التي سُمعت في الدقائق الأخيرة هي من صواريخ الاعتراض، ويتم مراجعة نتيجة الاعتراض".
وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية عن دعمها الجماعات الفلسطينية في مواجهتها مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة بهجمات صاروخية وجوية.
وأعلن جماعة "أنصار الله" اليمنية على وجه الخصوص، عن نيّتهم ​​مهاجمة أي سفن مرتبطة بإسرائيل، داعين الدول الأخرى إلى سحب طواقمها وعدم الاقتراب منها في البحر.

 

مقالات مشابهة

  • «الاحتلال الإسرائيلي»: نفحص نتائج محاولات اعتراض الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي تعليقًا على الصاروخ اليمني: “حكومة نتنياهو تجرنا لحرب”
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • بابا الفاتيكان يندد بمقتل أطفال غزة
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • رئيس بيشة حسين الصيعري يكشف معاناة فريقه التي تسببت في عدم اكتمال قائمته أمام النجوم ويقول :
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يواصل إفشال صفقة التبادل
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس