طالب فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، من منظمة الصحة العالمية الإعلان عن وجود خطر فور انتشار فيروس حديث، وبالأخص بعد جائحة كورونا، حتى تستعد الطواقم الطبية للجائحة فور إعلان المنظمة عن حالة الطوارئ.

خبرات صحية وإعلامية بعد جائحة كورونا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنه جرى اكتشاف جدري القردة للمرة الأولى سنة 1970، لذا فإن الطواقم الطبية لديها خبرة في التعامل مع المرض، موضحا أنهم اكتسبوا خبرات طبية وإعلامية بعد جائحة كورونا، مشيرًا إلى توافر لقاحات للمرض متاحة للأشخاص المخالطين للمرضى الحاملين الفيروس، مؤكدًا أن المرض ينتقل عن طريق التعامل المباشر مع الحيوانات أو مع الأشخاص الحاملين للفيروس.

وأوضح أن فيروس جدري القردة لديه متحورين، ظهر الأول عام 2022 وكان منتشر بصورة أكبر بين الرجال، وظهر الآخر عام 2024، مشيرا إلى أن المتحور القديم رفع معدل الوفيات بنسبة 5% بين الرجال، و10% بين الأشخاص تحت سن 15 عاما.

التأكد من صحة المعلومات الطبية قبل تداولها

وعقب على الآراء التي يتداولها الناس على منصات التواصل الاجتماعي التي تفيد بأن المرض جرى تصنيعه في المعمل، أو أن الأمراض المنتشرة حديثا تظهر نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري، قائلا إن ظهور المرض سنة 1970، يجعل من الصعب التصديق أنه مصنع معمليا، ناصحا بالتأكد من صحة المعلومات قبل تداولها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القردة فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية الرابطة الطبية الأوروبية

إقرأ أيضاً:

ما هو مرض حمى الوادي وسبب انتشاره السريع بولاية كاليفورنيا؟.. طبيب يجيب

كشف الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية في روما، ورئيس جالية العالم العربي بايطاليا، عن تفاصيل حمى الوادي المنتشرة بولاية كاليفورنيا، لافتًا أنها تعد مرض فطري ينتشر بسرعة عبر استنشاق الفطريات.

 

أما عن سبب  تواجد المرض  “حمى الوادي” بشكل خاص في ولاية كاليفورنيا، فأكد  الدكتور فؤاد عودة، أنه بسبب انتشار نوع معين من الفطريات المسببة للمرض.

 

 جائحة كورونا

 

وأوضح رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية في روما،  أن هناك أكثر من 9000 حالة مسجلة لحمى الوادي في عام 2023، مشيرًا إلى أن ظهور أي وباء، وخاصة بعد جائحة كورونا، يثير قلقًا عالميًا، لافتًا أن الأوبئة كانت تظهر في الماضي، لكن المخاوف تزايدت بشكل كبير بعد جائحة كورونا.

 

أعراض حمى الوادي

 

وأشار إلى أن أعراض حمى الوادي، تشمل صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة، آلام شديدة في العضلات والمفاصل، وظهور طفح جلدي، مشيرًا إلى أن معظم الأمراض الجديدة قد تشترك في أعراض مشابهة، لذلك من الضروري استشارة المتخصصين في الصحة العالمية لتمييز بين الأمراض وتقييم خطورتها.

 

التغيرات المناخية

 

ونوه رئيس جالية العالم العربي بايطاليا، إلى أن التغيرات المناخية تلعب دورًا في انتشار الأمراض، مثل حمى الوادي التي تنتشر بشكل أكبر خلال موسم تساقط الأمطار.

 

 ارتباط مرض حمى الوادي  بالفئة العمرية 

 

وفي نهاية حديثه، ذكر  رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية في روما، أن المرض لا يقتصر على فئة عمرية معينة، بل يمكن أن يصيب أي شخص بغض النظر عن العمر.

 

 

مقالات مشابهة

  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • ما هو مرض حمى الوادي وسبب انتشاره السريع بولاية كاليفورنيا؟.. طبيب يجيب