الجزيرة:
2024-09-15@11:34:45 GMT

فنزويلا تندد بالقرصنة الأميركية لطائرة مادورو

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

فنزويلا تندد بالقرصنة الأميركية لطائرة مادورو

 سارعت فنزويلا إلى التنديد بمصادرة السلطات الأميركية طائرة يستخدمها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، معتبرة هذا الإجراء "عملية قرصنة"، بينما بررت واشنطن فعلتها كما سبق مع حالات أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية -في بيان لها أمس الاثنين- إن "الولايات المتحدة أقدمت مجددا على ممارسة إجرامية متكررة لا يمكن وصفها إلا بأنها عمل قرصنة، وذلك عبر مصادرتها بشكل غير قانوني طائرة يستخدمها رئيس الجمهورية".

وجاء البيان الفنزويلي بعيد إعلان الولايات المتحدة أنها صادرت هذه الطائرة في جمهورية الدومينيكان ونقلتها إلى فلوريدا، مبررة المصادرة بأن "شراء الطائرة تم من خلال شركة وهمية وأنها هرّبت خارج الولايات المتحدة، في انتهاك لقوانين العقوبات الأميركية ومراقبة الصادرات".

وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في بيان له أمس "صادرت وزارة العدل طائرة اشتريت بشكل غير قانوني مقابل 13 مليون دولار من خلال شركة وهمية، وهرّبت خارج الولايات المتحدة ليستخدمها نيكولاس مادورو وأعوانه".

وحسب البيان، فإن الطائرة من طراز "داسو فالكون 900 إي إكس" ضُبطت في جمهورية الدومينيكان ونقلت إلى حجز المسؤولين الفدراليين في فلوريدا. وقال المدعي العام ميريك جارلاند -في بيان- إن الطائرة هرّبت من الولايات المتحدة ليستخدمها "مادورو وأصدقاؤه".

وأظهر موقع "فلايت ريدار 24" لتتبع الطائرات أن الطائرة أقلعت من سانتو دومنغو عاصمة جمهورية الدومينيكان متوجّهة إلى فورت لودرديل في ولاية فلوريدا صباح أمس. وقال ناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن مصادرة الطائرة "خطوة مهمة لضمان استمرار شعور مادورو بتبعات سوء إدارته لفنزويلا".

تبريرات وسوابق

ويقول المسؤولون الأميركيون إن شركاء الزعيم الفنزويلي استخدموا في أواخر عام 2022 وأوائل عام 2023 شركة وهمية مقرها منطقة البحر الكاريبي لإخفاء تورطهم في شراء الطائرة التي قُدرت قيمتها في ذلك الوقت بنحو 13 مليون دولار، من شركة في فلوريدا.

وفي أبريل/نيسان من عام 2023 تم تصدير الطائرة من الولايات المتحدة إلى فنزويلا، عبر منطقة البحر الكاريبي، "في معاملة تهدف إلى التحايل على أمر تنفيذي يحظر على الأشخاص الأميركيين إجراء معاملات تجارية مع ممثلي حكومة مادورو".

استخدمت الطائرة، المسجلة في جمهورية سان مارينو، على نطاق واسع من قبل مادورو للسفر إلى الخارج، بما في ذلك في رحلات في وقت سابق من العام الجاري إلى غيانا وكوبا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي شاركت في مبادلة على مهبط طائرات في منطقة البحر الكاريبي للعديد من الأميركيين المسجونين في فنزويلا بحليف مقرب من مادورو، هو أليكس صعب المسجون في الولايات المتحدة بتهمة غسيل الأموال.

وكانت الطائرة مسجلة سابقًا في الولايات المتحدة ومملوكة لشركة "6 جي للطيران" ومقرها لوريدا بولاية فلوريدا، وهي شركة سمسرة تشتري وتبيع الطائرات المستعملة.

وتشير سجلات إدارة الطيران الفدرالية إلى أنها صُدِّرت إلى سانت فنسنت وجزر غرينادين وألغي تسجيلها في الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 2023.

ورفض جاري جوين مالك شركة "6 جي للطيران" التعليق، وقال عندما اتصلت به وكالة أسوشيتد برس "لقد تلقيت تعليمات من مكتب التحقيقات الفدرالي بعدم التحدث إلى أي شخص".

وفي مارس/آذار، طارت إلى جمهورية الدومينيكان، مع طائرة مسجلة في فنزويلا، لما يُعتقد أنه صيانة، ولم تغادر مرة أخرى أبدًا.
يأتي إجراء يوم الاثنين في أعقاب مصادرة الحكومة الأميركية في وقت سابق في الأرجنتين لطائرة شحن من طراز "بوينغ 747-300 " نقلت من إيران إلى شركة تابعة لشركات الطيران المملوكة للدولة في فنزويلا.

كما استولى المدعون الفدراليون على العديد من الطائرات الخاصة التابعة لكبار المسؤولين الحكوميين والمطلعين الذين فرضت عليهم عقوبات أو وُجّهت إليهم اتهامات في الولايات المتحدة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على 55 طائرة مسجلة في فنزويلا، معظمها تابعة لشركة النفط العملاقة المملوكة للدولة PDVSA. كما عرضت مكافأة قدرها 15 مليون دولار لاعتقال مادورو لمواجهة تهم الاتجار بالمخدرات الفدرالية في نيويورك.

وقال أنتوني سالزبوري، العميل الخاص المسؤول عن تحقيقات الأمن الداخلي في ميامي، لوكالة أسوشيتد برس "هناك مجموعة شاملة من العمل، وجسم مستمر من العمل ينظر في الممارسات الفاسدة للحكومة الفنزويلية. من الواضح أننا لم ننته بعد".

قاض فنزويلي أصدر أمرا باعتقال مرشح المعارضة للرئاسة إدموندو غونزاليس (رويترز) التوقيت

ويأتي إعلان الاستيلاء بعد أكثر من شهر بقليل من إعلان السلطات الانتخابية الموالية للحزب الحاكم فوز مادورو في الانتخابات الرئاسية، دون إظهار أي نتائج مفصلة لدعم ادعائهم.

وأثار الافتقار إلى الشفافية إدانة دولية، وفي الوقت نفسه تمكنت المعارضة من الحصول على أكثر من 80% من أوراق فرز الأصوات التي أظهرت خسارة مادورو بهامش كبير أمام الدبلوماسي السابق إدموندو غونزاليس.

وأصدر قاض فنزويلي في وقت متأخر أمس مذكرة اعتقال بحق غونزاليس كجزء من تحقيق جنائي في نتائج الانتخابات المتنازع عليها في يوليو/تموز الماضي. وصدرت المذكرة بناء على طلب السلطات التي تتهم غونزاليس بارتكاب جرائم مختلفة، منها التآمر وتزوير الوثائق واغتصاب السلطات.

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

واشنطن: الادعاءات بمخطط أميركي للإطاحة بمادورو كاذبة بالمطلق

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، السبت، إن ادعاءات فنزويلا بتورط الولايات المتحدة في مخطط لزعزعة استقرار الحكومة الفنزويلية يشمل شن هجوم ضد الرئيس نيكولاس مادورو "كاذبة بالمطلق".

وأكد المتحدث اعتقال أحد أفراد الجيش الأميركي في فنزويلا، بحسب ما نقلته رويترز، مشيرا أيضا إلى "تقارير غير مؤكدة عن احتجاز مواطنين أميركيين آخرين"، وفق ما نقلته فرانس برس.

وأعلنت الحكومة الفنزويلية، في وقت سابق السبت، توقيف ثلاثة أميركيين وإسبانيين اثنين متهمين بصلتهم بمؤامرة مفترضة لزعزعة استقرار بلاده، مشيرة إلى مصادرة نحو 400 بندقية جُلبت من الولايات المتحدة.

وقال وزير الداخلية، ديوسدادو كابيّو، إن الخمسة اعتقلوا للاشتباه في تخطيطهم لشن هجوم يستهدف الرئيس نيكولاس مادورو وحكومته.

وتأتي الاعتقالات وسط تصاعد التوترات بين فنزويلا وكل من الولايات المتحدة وإسبانيا بسبب الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتيجتها التي أجريت في 28 يوليو وتتهم المعارضة مادورو بتزويرها.

من جهته، يؤكد مادورو الذي تولى رئاسة فنزويلا خلفا للزعيم اليساري، هوغو تشافيز، بعد وفاته عام 2013، على فوزه بولاية ثالثة لكن هيئة الانتخابات لم تنشر نتائج التصويت التفصيلية.

وقال كابيو "نحن نعلم أن حكومة الولايات المتحدة لها صلة بهذه العملية".

وبحسب وزير الداخلية "تم اعتقال مواطنين إسبانيين مؤخرا في بويرتو أياكوتشو" بجنوب غرب البلاد.

وأضاف أن ثلاثة أميركيين ومواطنا تشيكيا أوقفوا أيضا، وربط المؤامرة المفترضة بوكالات الاستخبارات في الولايات المتحدة وإسبانيا وكذلك بزعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو.

وتابع "لقد اتصلوا بمرتزقة فرنسيين، واتصلوا بمرتزقة من أوروبا الشرقية وهم يقومون بعملية لمحاولة مهاجمة بلادنا".

وأعلن أنه "تم ضبط أكثر من 400 بندقية"، متهما المعتقلين بالتخطيط "لأعمال إرهابية".

وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا وإسبانيا بشكل ملحوظ منذ الخميس، مع تصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز التي وصفت فنزويلا بأنها "دكتاتورية".

وتزامنت تلك التصريحات مع استقبال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز مرشح المعارضة الفنزويلية، إدموندو غونزاليس أوروتيا، الذي وصل إلى إسبانيا الأحد بعد فراره من فنزويلا حيث صدرت بحقه مذكرة اعتقال.

أعلن غونزاليس أوروتيا فوزه في الانتخابات الرئاسية التي خاضها في 28 يوليو ضد نيكولاس مادورو.

كما تدور حرب كلامية بين فنزويلا والولايات المتحدة التي اعترفت بغونزاليس أوروتيا رئيسا منتخبا وأعلنت الخميس فرض عقوبات على 16 شخصا مقربين من مادورو بتهمة "إعاقة" الانتخابات الرئاسية.

ونددت فنزويلا بالعقوبات ووصفتها بأنها "جريمة عدوان"، ومنح مادورو أوسمة لأربعة ضباط عسكريين من بين المستهدفين بالعقوبات.

مقالات مشابهة

  • إلقاء القبض على 6 أجانب في فنزويلا بتهمة التخطيط لاغتيال الرئيس مادورو
  • عملية مزعومة لـCIA لاغتيال مادورو.. فنزويلا تكشف تفاصيل وتعتقل عنصر بالبحرية الأمريكية
  • فنزويلا تعلن تفاصيل اعتقال إسبان وأميركيين ومصادرة 400 بندقية
  • واشنطن: الادعاءات بمخطط أميركي للإطاحة بمادورو كاذبة بالمطلق
  • اعتقال 6 أجانب بتهمة تدبير مؤامرة للإطاحة بالحكومة في فنزويلا
  • الكويت ولبنان يتفوقان في كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك لطائرة السيدات
  • أمريكا تندد بموقف روسي "بالغ الخطورة" حول الحرب مع الناتو
  • الولايات المتحدة تستهدف متاجر صينية بقواعد جديدة للحد من “إساءة” استخدام ثغرة تجارية
  • رئيس "الليغا" يدعو إلى معاقبة غوغل وآبل ويتهمهما بالقرصنة
  • عقوبات أمريكية تستهدف مقربين من مادورو