تواصل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب الانعقاد اليوم، لاستكمال مناقشة بقية مواد مشروع القانون والبالغ عدد إجمالي مواده نحو540 مادة، وكانت اللجنة البرلمانية برئاسة النائب المستشار إبراهيم الهنيدي قد انتهت في اجتماعها أمس إلي إلغاء الإكراه البدني والاستعاضة عنه بعمل للمنفعة العامة، وذلك ضمن مناقشة مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

صياغات مُحكمة تعزز الضمانات الدستورية للحقوق

واستمعت اللجنة البرلمانية علي مدار اجتماعاتها التي بدأت في الثلث الأخير من شهر أغسطس الماضي، لكل المقترحات والآراء للوصول إلى صياغات مُحكمة تعزز الضمانات الدستورية للحقوق والحريات، وتضمن العديد من المكتسبات والمزايا للمواطن المصري.

عقد مؤتمر صحفي لشرح أبرز المواد المعدلة

ومع نهاية مناقشات لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب لمشروع قانون الإجراءات الجنائية، اليوم، سيتم عقد مؤتمر صحفي لشرح أبرز المواد التى تم الغائها من قانون الإجراءات الجنائية الحالي والتعديلات والصياغات لمواد مشروع القانون الجديد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإجراءات الجنائية تشريعية النواب قانون الإجراءات الجنائية النواب قانون الإجراءات الجنائیة

إقرأ أيضاً:

«النواب» يناقش قانون الإجراءات الجنائية في دور الانعقاد الخامس أكتوبر المقبل

يستعد مجلس النواب برئاسة حنفي جبالي لمناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، مع بداية دور الانعقاد الخامس والمزمع انعقاده في الأول من أكتوبر المقبل.

وتعمل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، على الانتهاء من صياغة مواد مشروع القانون وإعداها في تقرير برلماني سيتمّ رفعه إلى رئيس المجلس.

وشهد مشروع قانون الإجراءات الجنائية مناقشات واسعة شاركت فيها جميع القوى السياسية، للخروج بصياغات تتفق مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان لدعم الحقوق والحريات بما يتفق مع المحددات الدستورية.

إجراءات ندب المحامين للدفاع عن المتهمين

يعمل مشروع قانون الإجراءات الجنائية على تطوير منظومة العدالة الناجزة، وتخفيض مدة الحبس الاحتياطي في الجنح والجنايات، كما خول مشروع القانون الجديد تنظيم إجراءات ندب المحامين في حال عدم وجود محام، لاسيما وأن القانون الجديد يعمل على تحقيق التوازن بين حماية المجتمع وضمان حقوق المتهمين.

أجاز مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد تمكّين المتهم من الاتصال بذويه ومحاميه، فضلًا عن توفير وسائل المساعدة اللازمة لذوي الإعاقة حتى يتحقق لهم الدفاع عن أنفسهم.

حظر مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد دخول المنازل أو تفتيشها أو مراقبتها الإبأمر قضائي استنادا لنص المادة 58 من الدستور المصري، وتعتبر النيابة العامة هي صاحبة السلطة في إجراء التحقيق.

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون الإجراءات الجنائية

يُشار إلى أنَّ مجلس الوزراء كان قد أفاد بموافقته على مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية التي أعدتها اللجنة الفرعية المشكلة بقرار من مجلس النواب لمراجعة قانون الإجراءات الجنائية برئاسة النائب إيهاب الطماوي، مع اعتبارها النسخة الأساسية وبديلًا عن مشروعات قوانين الإجراءات الجنائية التي تمّ إرسالها من الحكومة إلى مجلس النواب سابقًا.

مقالات مشابهة

  • وكيل أفريقية النواب: بيان البرلمان عن "الإجراءات الجنائية" تاريخي
  • «النواب» يناقش قانون الإجراءات الجنائية في دور الانعقاد الخامس أكتوبر المقبل
  • قانون الإجراءات الجنائية.. دستور جديد للحقوق
  • النائب أيمن محسب: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يُمثل نقلة نوعية
  • لجنة الشؤون الدستورية بالبرلمان المصري توافق على قانون الإجراءات الجنائية رغم اعتراضات.. ونواب: جرى مراعاة كل الآراء
  • عاجل| مجلس النواب يُصدر بيانًا بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • مجلس النواب: مشروع القانون يحقق نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية
  • بعد موجة اعتراضات.. بيان عاجل من مجلس النواب حول قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • مجلس النواب يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن مشروع الإجراءات الجنائية
  • عاجل.. مجلس النواب يصدر بيانا بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد