قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إننا نسعى إلى الوصول لنظام انتخابي عادل يمثل كل الفئات التي نص عليها الدستور، والتي لها الحق في التصويت خلال العملية الانتخابية، ويستطيع الناخب من خلاله اختيار ممثليه بحرية وشفافية، ونظام القائمة المطلقة مثله مثل أي نظام له عيوب ومميزات.

نظام القائمة المطلقة 

وأضاف بدرالدين خلال تصريحات لـ«الوطن»: "أن نظام القائمة المطلقة تحصل فيه قائمة الحزب على «50% + 1» من أصوات الناخبين، أي أن الحزب الفائز بهذه النسبة يحصل على كل المقاعد المخصصة للدائرة، لنفترض أن الدولة قُسمت إلى عشر دوائر، وكل دائرة في نظام الانتخاب بالقائمة المطلقة لا بد أن ينجح فيها 10 مقاعد، وينجح الحزب الذي تحصل القائمة الخاصة به على أعلى الأصوات في الدائرة، موضحا: «يعنى لو حصل الحزب على 50% + 1 من أصوات الناخبين سيحصل على المقاعد العشرة كاملة».

سلبيات القائمة المطلقة

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أنه حال حصول حزب آخر على نسبة أقل لا يحصل على أي مقاعد، وهذا من الجوانب السلبية في نظام القائمة المطلقة، ويطلق عليه «المباراة ذات الحصيلة الصفرية» لأن الفائز يحصل على كل المقاعد والخاسر لا يحصل على أي شيء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نظام القائمة المطلقة القائمة المطلقة القائمة المطلقة یحصل على

إقرأ أيضاً:

أكثر من 4 آلاف طالب يتنافسون على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية

الثورة نت../

تبدأ، غداً الأحد، في مركز الامتحانات الإلكتروني بجامعة صنعاء امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية في التخصصات الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية في الجامعات اليمنية، التي يتقدّم لها ثمانية آلاف و859 طالباً وطالبة للعام الجامعي 1446هـ.

وأوضح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي – رئيس لجنة المقاعد المجانية، الدكتور علي شرف الدينأن “إجمالي الطلاب المتقدمين للمنافسة على المقاعد المجانية في الكليات الطبية والتطبيقية أربعة آلاف و651 طالباً وطالبة سيخوضون، غدا الأحد، امتحان الكفاءة في مادتي الكيمياء والأحياء، ومادة اللغة الإنجليزية”.
وأشار إلى أن “الطلاب المتقدمين للمفاضلة على المقاعد المجانية في الكليات الهندسية والعلمية وعلوم الحاسوب ألفين و278طالباً وطالبة سيخوضون امتحان الكفاءة بعد غد الاثنين في مواد الفيزياء والرياضيات والإنجليزي، فيما بلغ عدد المتقدمين للمفاضلة على المقاعد المجانية في تخصصات العلوم الإدارية والإنسانية ألفاً و930 طالباً وطالبة سيخوضون الامتحان، بعد غد الاثنين، في مادتي اللغتين العربية والإنجليزية”.
وذكر أن اللجنة حددّت يوم الثلاثاء المقبل فرصة لاختبار الطلبة المتأخرين في كافة المجالات الطبية والهندسية والإدارية، حرصا منها على إتاحة الفرصة لجميع المتقدمين لدخول امتحانات المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية.
وأكد شرف الدين أن الامتحانات ستتم في مركز الاختبارات الإلكتروني في كلية طب الأسنان بجامعة صنعاء، موزّعة على خمس فترات؛ بدءاً من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً.
وأهاب بالطلاب والطالبات المتقدمين التواجد قبل مواعيد الامتحانات الموضحة في حرم كلية طب الأسنان بجامعة صنعاء بنصف ساعة، ولن تتحمل اللجنة مسؤولية حرمان أي طالب يتأخّر عن الموعد، حاثاً الطلاب والطالبات على إحضار الوثائق: “أصل شهادة الثانوية العامة، أو أصل رقم الجلوس، أو أصل البطاقة الشخصية، وكذا أصل سند تسديد رسوم مفاضلة المقاعد المجانية”.

مقالات مشابهة

  • غدا الأحد .. بدء امتحانات المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية
  • أكثر من 4 آلاف طالب يتنافسون على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • موريتانيا.. صمت انتخابي وتأهب أمني استعدادا لانتخاب الرئيس
  • مواصفات وسعر جيلي مونجارو 2023 .. فيديو
  • بايدن: يجب وضع نظام ضرائب عادل وترامب كان يفعل عكس ذلك
  • بايدن: اقتصادنا كان متساقطا حينما خرج ترامب من الرئاسة
  • مدرب المصري: هدفنا تمثيل مصر في إفريقيا
  • صمت انتخابي في إيران استعدادا لاقتراع الرئاسة غدا
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة