سواليف:
2024-09-15@11:44:33 GMT

وزارة الصحة توضح حول مطعوم جدري القرود

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

#سواليف

قال أمين عام الرعاية الصحية الأولية والأوبئة في وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول، إن فيروس جدري القرود لا يستدعي منا أخذ مطاعيم مضادة، لأن المرض غير متوطن في الأردن.

وأضاف الشبول خلال تصريح صحفي، اليوم الاثنين، إن تسجيل حالات فردية للإصابة بالفيروس، لا تعني وجود خطر على المجتمع، حالنا حال بعض الدول الأوروبية التي رصدت حالات تماثلت للشفاء في وقت لاحق.

وأشار إلى أن مرض جدري القرود متوطن في المناطق الوسطى والغربية من القارة الأفريقية، وطبيعة انتشاره مختلفة عن فيروس “كورونا”، حيث تحتاج انتقال العدوى من شخص إلى آخر مدة طويلة، يتخللها التنفس والتلامس المباشر.

مقالات ذات صلة بعد تسجيل إصابة بالأردن .. ما هي اعراض جدري القردة ؟ 2024/09/03

وأكد الشبول جاهزية الأردن للتصدي للفيروس، من خلال الكوادر الصحية المدربة، والبنية التحتية القوية، المتمثلة بالمستشفيات والمراكز الصحية، فضلا عن المختبرات المنتشرة في جميع المناطق.

ودعا الشبول إلى التوقف عن عادة التقبيل والمصافحة المباشرة بين الأشخاص، خاصة وأننا مقبلون على انتخابات نيابية تشهد تجمعات لأعداد كبيرة من الناس، وذلك للحد من انتشار الفيروسات على اختلاف أنواعها، وفق قوله.

وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق اليوم، تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لشخص غير أردني مقيم في المملكة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي أنّ الشخص المصاب هو ذكر يبلغ من العمر 33 عاما، ظهرت عليه أعراض العدوى على شكل حبوب (طفح جلدي)، وهو حاليا بالعزل في مستشفيات البشير، وتم تشخيصه بواسطة فحص (بي سي آر) في مختبرات وزارة الصحة، وحالته الصحية مستقرة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة الصحة جدری القرود

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في أغسطسالماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

مقالات مشابهة

  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود