سواليف:
2024-09-15@11:41:04 GMT

بعد تسجيل إصابة بالأردن .. ما هي اعراض جدري القردة ؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

#سواليف

اعلن امس الاثنين عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس #جدري_القرود في الاردن لشخص من جنسية عربية ، حيث تم حجره غي مستشفى البشير وتتبع المخالطين له.

وأصبح السؤال حول #أعراض جدري القرود وكيفية تمييزها من الأسئلة الشائعة جدًا، حيث أنّ معرفة ذلك يُمكن أن يُساعد في اكتشاف المرض وعزل الشخص المُصاب، ممّا يساهم بشكل كبير في منع انتشاره للآخرين من حوله.

ما هي #أعراض جدري القرود؟
إنّ مرض جدري القرود هو مرض نادر تم اكتشافه لأول مرة في عام 1958 عندما انتشر بين عدد كبير من القردة المخصّصة للأبحاث العلمية، وقد تم تسجيل أول إصابة به بين البشر في عام 1970.

مقالات ذات صلة 7 إصابات بتصادم في نزول النقب 2024/09/03

لكن، بقيت الإصابات به لا تتعدى حدود قارة أفريقيا، وخصوصًا في المناطق الغربية والوسطى، لحين حلول عام 2022، والتي بدأ في بدايتها تزايد عدد الإصابات جدري القرود في دول مختلفة حول العالم، بما في ذلك دول لم تكن موبوءة من قبل بهذا الفيروس.

يُعدّ #الطفح_الجلدي من أهم أعراض جدري القرود، حيث يظهر على جلد الفرد المُصاب حبوب مملوءة بالماء تشبه إلى حد كبير تلك التي يُسبّبها مرض الجدري. لكن، لا داعي للقلق، فمرض جدري القرود لا يُعدّ قاتلًا كما هو الحال عند الإصابة بمرض الجدري، كما أنّ أعراضه تكون أقل شدة مقارنةً بأعراض مرض الجدري.

وفيما يلي نذكر معلومات تفصيلية حول أعراض فيروس جدري القرود:

الأعراض المبكرة
تُعدّ الأعراض الأولى لجدري القرود غير خاصة وغير مميّزة لهذا المرض فقط، حيث أنّها يُمكن أن تحدث نتيجة إصابة الفرد بأنواع أخرى من العدوى. ويُمكن أن تتضمن هذه الأعراض ما يلي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمّى).
القشعريرة.
الصداع.
آلام العضلات والظهر.
ألم المفاصل.
تورّم الغدد اللمفاوية.
التعب والإرهاق.
التعرّق.
عادةً ما تبدأ أعراض جدري القرود بشعور عام بالمرض في جميع أنحاء الجسم، ومن ثم تتطوّر أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، مثل: الحمى وآلام العضلات. أما تورّم الغدد اللمفاوية، فغالبًا ما يحدث عند ظهور الحمّى، ومن المُمكن أن يكون هذا التورّم العلامة التي تُميّز مرض جدري القرود عن مرض الجدري، إلّا أنّ هذا العرض لا يحدث لدى جميع حالات الإصابة بمرض جدري القرود.

كما يُمكن أن تتضمّن أعراض جدري القرود المبكّرة أيضًا السعال، والغثيان، وضيق التنفس، ألم الحلق، انسداد الأنف، وهي أعراض تحدث لدى بعض المرضى وليس في جميع الحالات.

الأعراض المتقدمة
لا يُعدّ الطفح الجلدي المميّز لمرض جدري القرود من الأعراض المبكرة للمرض، حيث أنّه يظهر بعد عدّة أيام من ظهور الأعراض المبكرة. لكن، في بعض الحالات، يُمكن أن لا يعاني المريض من أي أعراض مبكرة وبالتالي سيكون الطفح الجلدي هو أول الأعراض التي يُمكن أن تدل على إصابته بالمرض. أيضًا، في بعض الحالات الأخرى، لكنّها غير شائعة، يُمكن أن يظهر الطفح الجلدي الخاص بجدري القرود قبل ظهور الأعراض الأخرى للمرض.

عادةً ما يبدأ طفح جدري القرود بالظهور على منطقة الوجه والصدر، ولكنّها سرعان ما تبدأ بالانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم، ومنها:

داخل الفم والأنف.
الأعضاء التناسلية، مثل: القضيب والخصيتين لدى الذكور، أو الشفرين والمهبل لدى الإناث.
منطقة الشرج.
اليدين والذراعين.
الساقين والقدمين.
داخل العينين، بما في ذلك القرنية أو ملتحمة العين.
يظهر طفح جدري القرود على شكل نتوءات وحبوب حمراء اللون أو حبوب مملوءة بالماء، كما يُمكن أن تكون حبوب جدري القرود مثيرة للحكة ومؤلمة، خصوصًا في حال اندمجت هذه الحبوب مع بعضها البعض أو إذا ظهرت في الفم أو في منطقة المستقيم أو الشرج.

أيضًا، من المُمكن أن يكون عدد الحبوب قليلًا لدى بعض المرضى، بينما يُعاني آخرون من عدد كبير من الحبوب والتي تكون منتشرة في مختلف أنحاء الجسم. ويجب التنويه إلى أنّه في بعض الحالات النادرة يُمكن أن لا يظهر الطفح الجلدي لدى الفرد المُصاب بجدري القرود.

ومن أعراض جدري القرود الأخرى والتي يمكن أن يعاني منها المريض هي ألم، أو نزيف، أو عدوى في الشرج.

شكل حبوب جدري القرود بالصور
تمر حبوب جدري القرود بعدّة مراحل على مدار مدة مقدارها 2 – 4 أسابيع، وسيختلف شكل هذه الحبوب من مرحلة لأخرى، وفيما يلي نذكر مراحل تطوّر حبوب جدري القرود:

لطخات، وهي عبارة عن مناطق مسطّحة من الجلد ذات لون يختلف على المناطق الأخرى، وعادةً ما تكون حمراء اللون.
حبوب ونتوءات صلبة بارزة من الجلد.
حبوب تحتوي على السوائل الشفافة.
حبوب صغيرة مملوءة بالصديد، وهو سائل أصفر اللون.
انغراز مركز الحبوب للداخل ومن ثم تتكوّن القشور فوق الحبوب.
سقوط الحبوب والقشرة التي تغطيها بعد جفافهما. 
وفيما يلي توضيح لمراحل تطوّر شكل حبوب جدري القرود بالصور المأخوذة من وكالة الأمن الصحي البريطانية:

هل يُمكن تمييز أعراض جدري القرود؟
ما هو معروف ومميّز لجدري القرود هو أنّ معظم المصابين به سوف يظهر لديهم الطفح الجلدي. لكن، يُمكن أن يتشابه الطفح الجلدي وحبوب جدري القرود مع الحبوب التي يتسبّب بها مرض الجدري، أو الحصبة، أو الأمراض المنقولة عبر الجنس، أو غيرها من الأمراض التي تُسبّب ظهور طفح وحبوب على سطح الجلد.

ومن المُمكن أن يكون انتفاخ الغدد الليمفاوية هو العلامة الفارقة والمميّزة لجدري القرودة عن غيره من الأمراض المشابهة له، بما في ذلك مرض الجدري.

متى تظهر أعراض جدري القرود؟ ومتى تختفي؟
عادةً ما تبدأ أعراض جدري القردة المبكرة خلال 7 – 14 يوم من التعرّض للفيروس، لكن لا يزال من المحتمل أن تظهر أعراض المرض خلال فترة تتراوح ما بين  5 – 21 يوم من حدوث الإصابة بالعدوى. ويُطلق على الوقت الذي يستغرقه ظهور الأعراض اسم فترة الحضانة. أما بالنسبة لحبوب جدري القرود فهي تظهر في أغلب الأحيان خلال 1 – 5 أيام من ظهور الأعراض المبكرة.

تستمر الإصابة بمرض جدري القرود والأعراض المرتبطة به لمدة تتراوح 2 – 4 أسابيع، كما من المُمكن أن تستمر لفترة زمنية أطول لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. [

نصيحة

تتعدّد أعراض جدري القرود، ولكنّ معظمها يُعدّ غير مميّز وغير خاص بجدري القرود، حيث يُمكن أن تتشابه مع أعراض عدد من الأمراض الأخرى. لذا، يُفضل دائمًا إجراء فحوصات مخبرية من أجل الحصول على التشخيص النهائي بالمرض.

وبإمكانك الآن الاستفادة من خدمة الاستشارات الطبية عن بعد التي يوفرها موقع الطبي على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع من أجل الإجابة على جميع استفساراتك بخصوص أعراض جدري القرود.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جدري القرود أعراض أعراض الطفح الجلدي أعراض جدری القرود الأعراض المبکرة مرض جدری القرود ظهور الأعراض الطفح الجلدی مرض الجدری مکن أن ی ی مکن أن ما یلی التی ی

إقرأ أيضاً:

المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم بتاريخ يوم الخميس 12 شتنبر 2024 تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب.

وتوضح الوزارة في بلاغ لها أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

وتفيد الوزارة أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته. كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

ومباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. ولم تظهر على المخالطين أية أعراض حتى الآن.

وتؤكد وزارة الصحةوالحماية الاجتماعية أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

وتدعو الوزارة المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.

مقالات مشابهة

  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود