عقد مساء أمس الاجتماع الشهري لجمعية الصداقة المصرية الروسية والذي يستضيف وقائعه البيت الروسي بالقاهرة. 

ويعد هذا الاجتماع الثالث متضمناً الجلسة الافتتاحية وتوقيع استمارات العضوية في أبريل الماضي وذلك عقب استئناف الجمعية لأنشطتها.

د. سيمور نصيروف رئيس جمعية الصداقة المصرية - الأذربيجانية: الأزهر يسعى إلى نشر التسامح بين دول العالم جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية تنظم حفلا لتكريم الطلاب المتميزين

بدأت وقائع الجلسة بكلمة من د.

شريف جاد أمين عام جمعية الصداقة مدير النشاط الثقافي بالبيت الروسي بالقاهرة، رحب خلالها بالسفير د. عزت سعد نائب رئيس الجمعية، معربا عن سعادته بازدياد عدد الراغبين بالانضمام والاقبال على توقيع استمارات العضوية، فضلا عن التفاعل الإيجابي الملموس من الأعضاء الحاليين؛ وهو ما يعكس روح المودة بين أبناء الشعبين المصري والروسي.

وعن التعاون الممتد عبر عشرات السنوات؛ أوضح جاد أن البيت الروسي تأسس في منتصف القرن الماضي وتم إغلاقه لعشر سنوات قبل أن يستأنف أنشطته مرة أخرى في عام ١٩٨٨ وقد تولى مهامه كمسئول عن الأنشطة الثقافية منذ ذلك التاريخ وحتى الآن، وقد شهدت العلاقات المصرية الروسية محطات عديدة من التعاون المثمر خلال تلك الفترة استكمالا لما تم ترسيخه منذ الخمسينيات من مشروعات كبرى ما زالت تؤتي ثمارها.

وفي كلمته أعرب السفير الدكتور عزت سعد، نائب رئيس جمعية الصداقة، عن شكره للدكتور إبراهيم كامل رئيس الجمعية، والدكتور شريف جاد على هذا الجهد الملاحظ منذ عقد الجمعية لاجتماعها الأول، وقدم سعد نبذة تاريخية تناولت أهم الأحداث التي شهدت التعاون المصري الروسي معربا عن سعادته بأجواء التعاون في مشروع الضبعة النووي والذي يعيد إلى الأذهان تكاتف الشعبين الصديقين لإنجاز مشروع بناء السد العالي إبان فترة الستينيات من العام الماضي، وأن ذلك يعود إلى حكمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي استطاع رسم سياسة واضحة لتنامي العلاقة بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتن والذي يجد محبة ومكانة كبيرة في قلوب أبناء الشعب المصري.

وعن العلاقات المصرية الروسية أوضح سعد أنها شهدت عدة مباحثات رفيعة المستوى في عام ٢٠٠٨ كللت بالنجاح؛ حيث أسفرت عن توقيع اتفاقية حول التعاون في ميدان الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. تحديدا في يوم ٢٣ من يونيو لعام ٢٠٠٩ وهي إلى اليوم تشهد تطورا مضطردا بين البلدين.

 أما فيما يخص التعاون الثقافي قال سعد أنه من المجالات شديدة الأهمية؛ إذ يعكس التوافق في وجهات النظر تجاه العديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية، متنميا استمرار التعاون على الصعيدين الرسمي والشعبي.

وقام جاد بفتح باب النقاش حول الاقتراحات حيث قام المخرج أحمد عبد العليم بقراءة عدة بنود لتفعيل دور جمعية الصداقة، كان من أهمها:

 بحث إمكانية تعلم اللغة الروسية لأعضاء الجمعية، وإصدار مجلة دورية يرأس جاد تحريرها، وإنشاء قناة يوتيوب يقدم خلالها المحتوى الخاص بأنشطة الجمعية وتنظيم الرحلات الترفيهية والتثقيفية بين أبناء البلدين، فضلا عن العديد من الاقتراحات تقدم بها الأعضاء تباعا.

وقد أبدى د. عزت سعد رأيه فيها، مجددا ثقته في الوعي الذي نمت عنه مداخلات الأعضاء، وقد تم خلال الحفل تسليم بطاقات العضوية والتي زينت بتصميم للفنانة التشكيلية مها الجندي يحمل علامة اللا نهاية في دلالة على عمق وشيج العلاقات بين الشعبين الصديقين، وقام الأعضاء في نهاية الحفل بتجديدالتهنئة للدكتور شريف جاد بمناسبة حصوله على وسام الاستحقاق من مفتي روسيا قبل أسابيع قليلة، حيث التقط الجميع صورة تذكارية بهذه المناسبة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البيت الروسى جمعیة الصداقة المصریة المصریة الروسیة

إقرأ أيضاً:

فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية فعالية موسيقية بالتعاون مع السفارة السويسرية بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية.

حضور الفعالية 

حضر الفعالية السفيرة إيفون باومان سفيرة سويسرا بالقاهرة، ولفيف من الشخصيات العامة والمشاهير ومحبي الفن والموسيقى، الذين باتوا حريصين على حضور فعاليات المتحف المتنوعة.

واستهل الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، الفعالية بكلمة رحب خلالها بالحضور وضيوف المتحف، معربا عن سعادته باستضافة وتنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية، التي يحرص المتحف على تنظيمها في إطار البرنامج الثقافي والفني له خلال موسم 2024، ويتضمن فعاليات مختلفة ومتنوعة، ينظمها المتحف بشكل دوري، تأكيدا لدوره كمؤسسة ثقافية ومجتمعية وتوعوية، تهدف إلى رفع الوعي الثقافي والأثري والارتقاء بالذوق الفني، وتعريف الشعب المصري بمختلف ثقافات الشعوب الأخرى.

الراوبط التاريخية بين مصر وسويسرا

تحدث خلال كلمته عن الروابط التاريخية والثقافية التي تربط بين مصر وسويسرا، وأهمية التراث والفن لكل منهما، مؤكدا أن الفن أفضل وسيلة لإقامة الروابط بين شعوب العالم، كما أن الموسيقى تلعب دورا مهما في تجمع شعوب العالم وتوحدهم، رغم اختلاف اللغات والثقافات، مشيدا بدور السفارة السويسرية، وحرصها على التعاون المستمر في دعم الدور الثقافي والفني الكبير للمتحف.

التعاون بين المتحف والسفارة السويسرية

كما أعربت السفيرة إيفون باومان، عن تقديرها البالغ للجهد المبذول والتعاون بين المتحف والسفارة السويسرية لخروج هذه الفعالية إلى النور بما يليق به كونه واحدا من أهم المشروعات الثقافية فى العالم، موضحة أن الاحتفالية تأتى ضمن الفعاليات والأنشطة التي تقيمها السفارة منذ يونيو 2024 وحتي مارس 2025، للاحتفال بمرور 90 عامًا على علاقات الصداقة المصرية السويسرية.

وتضمن البرنامج الثقافي للفعالية فقرة موسيقية ثنائية لعازف الكمان المصري مدحت عبد السلام وعازف البيانو السويسري جوزيف موريس، عزفا خلالها مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية العالمية التراثية والمعاصرة لأعظم مؤلفي الموسيقى العالمية.

يذكر أن الدكتور مدحت عبدالسلام، أستاذ الموسيقي بالكونسرفتوار، ومن أشهر عازفي الكامنجا، عمل بكونسرفتوار جنيف، وأوركسترا أوبرا زيورخ، كما نجح في بناء قاعدة جماهيرية كبيرة داخل مصر وخارجها.

أما الفنان السويسري الكسندر بولداتشيفه فهو عازف عالمي لآلة البيانو حصد جوائز عالمية وقدم عروضه في أرقى قاعات الحفلات الموسيقية حول العالم بما في ذلك قاعة كارنيجي في نيويورك، والفيلهارموني في برلين، وموزيكفيرين في فيينا، فيما بعد.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك
  • مدبولي يتوجه إلى الرياض لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • وكيل صحة القليوبية يشارك فعاليات اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الأطباء
  • فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 90 عام على علاقات الصداقة المصرية السويسرية- صور
  • غدا.. جمعية الفيلم تعرض الفيلم البولندي «عيد القربان» بالمركز الثقافي الروسي
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني والسفيرة الفرنسية يجتمعان في الرياض لبحث تعزيز التعاون لمواجهة التحديات
  • خارجية الدبيبة: ناقشنا مع سفير مالطا تعزيز علاقات الصداقة
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين