الاقتصاد نيوز _ متابعة

استقر المنفذ البحري العراقي لتصدير النفط على نحو يصل إلى 3 ملايين و300 ألف برميل يومياً، فيما تعمل الحكومة على تفعيل ملف إنشاء أول جزيرة اصطناعية للتصدير.

وقال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم الشحماني في حديث لـ "الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق يحثُّ الخطى لإنشاء واحدة من كبريات الجزر الصناعية في المياه الإقليمية للتصدير، ما سيضعنا في محور البلدان البحرية المنتجة للنفط والغاز، مع زيادة مسطَّحات صيد الأسماك في مساحات كبيرة مفتوحة على المياه الدولية".

 ومع أنَّ فكرة إنشاء جزيرة لتصدير النفط طُرحت سابقاً كفكرة، إلّا أنَّ الحكومة الحاليَّة مصمِّمة على الارتقاء بالاقتصاد العراقي وإنجاز ما عجزت عنه الحكومات السابقة. وكشف الشحماني عن "السعي لمناقشة مجموعة شركات عالمية لتنفيذ خطوط بحرية جديدة بطاقات مختلفة لنقل الخام من مستودعات شبة جزيرة الفاو النفطية إلى المنصّات وميناء البصرة النفطي ضمن خطط زيادة الإنتاج إلى 7 ملايين برميل يومياً في السنوات القادمة، بمشروعات خطوط أنابيب النفط -المقترحة وتحت الإنشاء- تصل إلى 3.83 ألف كيلومتراً".

 وأوضح الشحماني، أن مشروع خط أنبوب النفط " بصرة - حديثة " سيزود المصافي والمحافظات الشمالية بكامل احتياجاتها النفطية البالغة مليوناً و500 ألف برميل يومي قياسي"، مضيفاً أنه "سيتيح إقامة مناطق لوجستية وصناعات بتروكيميائية، وتوفير فرص عمل، سيما بعد تراجع منظومة الخط  الاستراتيجي حالياً إلى طاقات لا تلبِّي سوى  60 بالمئة من الاحتياجات للخام". 

وتابع الشحماني، أن "خط حديثة بصرة أكبر خط نفطي في البلاد بطول 680 كيلومتراً، وبكلفة أكثر من 4 مليارات دولار ويشتمل على إقامة مستودع في البصرة، ومجموعة محطات ضخّ تقوية في المثنى والنجف والأنبار وحديثة بطاقة 2 مليون برميل يومي قياسي"، مبيناً أن "معبر نقل النفط من البصرة والمحافظات الجنوبية أهدافه تأمين نقل البترول إلى المصافي في محافظات كربلاء والمثنى والديوانية والأنبار وكذلك إلى المسيب والدورة والمناطق الوسطى، وهو الأمر الذي يأتي بالتزامن مع تأمين التزامات حكومية بمصافٍ جديدة".

ولفت المدير العام، إلى أن "معدل صادرات الخام من حقول البصرة وميسان بلغ 3 ملايين و300 ألف برميل يومياً عبر موانئ الفاو النفطي في أب الجاري فضلاً عن الطلب المحلي على النفط وتأمين احتياجات المصافي اليومية".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا

البطاطس المقرمشة من الوجبات التي يحرص الأشخاص على تناولها بكميات كبيرة يوميا، خاصة الأطفال، فعندما تبدأ الدراسة، البعض يجعلها من الأطعمة الأساسية التي يتم وضعها في اللانش بوكس، وربما يجهلون مخاطر ذلك وتأثيره على الصحة، لذلك نستعرض في هذا التقرير الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة.

تحتوي البطاطس المقرمشة على العديد من المخاطر الصحية بسبب طريقة تصنيعها، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

مخاطر تناول البطاطس المقرمشة يوميا 

تناول البطاطس المقرمشة يوميا يجعل الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن البطاطس تقلى في زيوت غنية بالدهون المشبعة والمتحولة، وبالتالي تساعد على الرفع من مستويات الكوليسترول الضار وتقلل من الكوليسترول الجيد.

 خلال عملية القلي عند درجات حرارة عالية، يتشكل مركب ضار يُعرف بالأكريلاميد، وهو مادة كيميائية مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، ويُعتبر سعرات فارغة لأنه لا يقدم فوائد غذائية حقيقية.

تناول البطاطس المقرمشة بشكل مفرط يؤثر سلبا على نمو الأطفال وأيضا تطورهم الصحي، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الحافظة والمضافات الغذائية التي قد تؤدي إلى الحساسية والاضطرابات الهضمية والعصبية.

الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة

يُفضل تناول البطاطس المقرمشة مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل، كما أن يُفضل تحضيرها في البيت للحفاظ على الصحة وتجنب المخاطر التي تقدمها.

مقالات مشابهة

  • ضخ أطنان من اللحوم الطازجة في المجمعات الاستهلاكية يوميا.. اعرف الأسعار
  • الهند تستعد لتصدير بطاريات الليثيوم إلى أجزاء مختلفة من العالم قريبًا
  • شركات كبرى على وشك الانهيار تحت وطأة تراجع الأسعار
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • شل تواجه دعوى قضائية في نيجيريا.. وتعويضات محتملة بـ310 ملايين دولار
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • أكثر من (5) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الشهر الماضي