مانيلا-رويترز 

لقي 13 شخصا على الأقل حتفهم في الفلبين بسبب العاصفة المدارية ياجي فيما أغلقت المدارس والمكاتب الحكومية في مانيلا والأقاليم القريبة أبوابها اليوم الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقع.

وقال مسؤول إدارة الكوارث إلسون إيجارجيه عبر الهاتف إن الإعصار ياجي المعروف محليا باسم إنتنج بلغ اليابسة أمس الاثنين في بلدة كاسيجوران بشرق إقليم أورورا مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في البلدية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية في نشرة لها إنه بحلول الساعة الثامنة صباحا (0000 بتوقيت جرينتش)، كان مركز العاصفة في المياه الساحلية قبالة مدينة لاواج الشمالية في إقليم إيلوكوس.

وبلغت سرعة رياح الإعصار ياجي 75 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن يتحرك باتجاه الشمال الغربي فوق بحر الصين الجنوبي.

وقال مسؤولون إن سبعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في أنتيبولو شرقي مانيلا بسبب الانهيارات الأرضية والغرق. وذكرت تقارير أن أربعة أشخاص فقدوا بعد أن جرفهم انهيار أرضي وسيول مفاجئة.

وذكر إنريليتو برناردو مسؤول إدارة الكوارث في أنتيبولو عبر الهاتف أن "عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة".

كما حدثت وفيات في المناطق الوسطى بالبلاد إذ قال مسؤولون إن شخصين توفيا في سامار شمالا بسبب انهيار أرضي، وغرق شخص في نيجروس أورينتال. وذكر المسؤول بإدارة الكوارث إرنستو إلكاميل أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في مدينة ناجا الشرقية.

وأوضح مسؤول آخر بإدارة الكوارث، طلب عدم نشر اسمه، أن حالتي وفاة أخريين تم الإبلاغ عنهما في مدينة سيبو بوسط البلاد لكن لم يتم تأكيدهما رسميا بعد على أنهما ناجمتان عن العاصفة.

وتشهد الفلبين عادة نحو 20 عاصفة مدارية وإعصارا كل عام.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"

أعلنت السلطات الفيتنامية، اليوم السبت، أن حصيلة الوفيات في البلاد جراء الإعصار ياجي ارتفعت إلى 262 حالة، ولايزال 83 في عداد المفقودين.
واجتاح الإعصار ياجي- الأشد الذي يضرب شمال فيتنام خلال نحو 30 عاما- المنطقة قبل أسبوع، محملا برياح عاتية وأمطار موسمية، وأصيب أكثر من 1900 شخص، بحسب تقرير لهيئة إدارة الكوارث والسدود الفيتنامية، صدر اليوم السبت.أضرار هائلةووفق تقرير الهيئة، دمرت العاصفة الاستوائية نحو 170 ألف منزل، بينما لا تزال المياه تغمر 73 ألف منزل، ونفق نحو مليوني من حيوانات المزارع، ولحقت أضرار بنحو 200 ألف هكتار من حقول الأرز.
أخبار متعلقة "ياجي" يعصف بفيتنام.. خسائر كارثية وجهود لإزالة آثار الدمارانقطاع الكهرباء عن 60 ألف منزل في التشيك بسبب العواصف .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
وانحسرت مياه الفيضانات منذ ذلك الحين، ولكن المناطق المتضررة مازالت تكافح في جهود إزالة آثار الدمار.
وتكافح هانوي لإزالة 40 ألف شجرة سقطت بعد أسبوع من الإعصار ياجي، حيث تسد الطرق وتعرقل الحياة اليومية.
ولحقت أضرار بنحو 550 منشأة صحية وأكثر من 800 مدرسة، بالإضافة لخطر تعرض مليوني تلميذ لاضطراب عملية التعليم، والحماية.
ووفق تقديرات اليونيسف، التي تفترض تضرر نحو 19 مليون شخص أو خمس سكان فيتنام، أن هناك حاجة مبدئية لـ15 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الضرورية للأطفال والأسر المتضررة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 281
  • مصرع أكثر من 40 شخصاً جراء انقلاب قارب نهري في نيجيريا
  • رومانيا.. مصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والفيضانات
  • فيتنام.. 262 قتيلًا جراء الإعصار "ياجي"
  • مصرع 5 أشخاص بسبب العواصف الممطرة والفيضانات فى رومانيا
  • مصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والأمطار الغزيرة شرق رومانيا
  • إب.. وفاة وإصابة أربعة أشخاص في حادث تهدم منزل بسبب الأمطار
  • عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض.. ما مدى خطورتها؟
  • إخلاء قرى في الفلبين جراء نشاط بركان كانلاون
  • مسؤول نيجيري: تضرر قرابة مليوني شخص بسبب الفيضانات المدمرة